فوائد الوجبة الحرة للرجيم

إن الهدف الأساسي من الرجيم هو إنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية، ويعتمد الرجيم بشكل أساسي على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، ومن الصعب أن يتم الالتزام بهذا النظام دون أن يتم التساهل في الطعام تحت مسمى الوجبات الحرة أو اليوم الحر، ولا يمكن لأي نظام غذائي أن يخلو من هذه الوجبات، لأنها تملك عدد كبير من الفوائد بالإضافة أنها لا تؤثر على نظام الرجيم بالسلب، ولكن عدم السيطرة على استهلاكها بكل تأكيد سوف يؤدي إلى نتائج سلبية كما أنها وسيلة فعالة للتشجيع واستكمال نظام الدايت دون أن تشعر بالحرمان من الطعام فهي بمثابة مكافأة لتحقيق أهدافك، وسنتناول في السطور الآتية فوائد الوجبة الحرة للرجيم.

 اضرار الوجبة الحرة
اضرار الوجبة الحرة

ما هي الوجبة الحرة أو الخادعة؟

يطلق على الوجبة الحرة اسم الوجبة الخادعة لأنها تخدع الجسم، وتعمل على استعادة نشاطه لحرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية، والهدف من هذه الوجبة إشباع رغباتنا في تناول الطعام بعد أن يحرم الجسم لأسبوع كامل لزيادة معدلات الحرق في الجسم.

ويمكن تعريف الوجبة الحرة على أنها وجبة يتم تناولها لكسر قاعدة النظام الغذائي الصارم وعبارة عن مكافأة للجسم بعد فقده لقدر جيد من الوزن الزائد، ويسمح الأخصائي الغذائي بتناول الوجبة الحرة بعد أن تكون ملتزماً وصارماً في النظام الغذائي.

ونجد أن هناك أنماط من الأنظمة الغذائية للرجيم تسمح بتناول وجبة حرة واحدة، وهناك أنماط لا تسمح، بينما تسمح أنماط في وجود يوم حر ويرجع هذا للحمية التي تقوم بإتباعها وأهم أهدافها المرجو الوصول لها.

فوائد الوجبة الحرة للرجيم
فوائد الوجبة الحرة للرجيم

فوائد الوجبة الحرة للرجيم

للوجبة الحرة عدد كبير من المنافع الصحية ومنافع أيضاً للحالة النفسية للمتبعين حميات غذائية، وتكمن الفوائد ما يلي:

  • الوجبة الحرة تعمل على تحسين عملية الأيض.
  • الاستمرار باتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية يعمل على فقدان الدهون بشكل أكبر مع مرور الوقت، ومع زيادة السعرات بشكل منتظم فى الوجبات الحرة، خاصة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة فتعمل على إفراز هرمون اللبتين المسؤول عن حرق الدهون.
  • من الناحية النفسية تكمن فائدتها في تحسين المزاج العام، لمن يعشقون تناول الطعام فبهذا يتم إبعادهم عن الإحباط وتشجيعهم في الاستمرار بالنظام الغذائي الصارم.
  • تساعد على رفع معدل الحرق في الجسم إن كان ثابتاً.
الوجبة الحرة
الوجبة الحرة

كيف يتم إضافة الوجبة الحرة للرجيم؟

الوجبة الحرة يجب أن يتم التخطيط لها بشكل مسبق وهذا يساعد على تحديد الكميات المستهلكة في الوجبات الأخرى، لأن الفكرة الأساسية للحميات الغذائية هي التخلص من الوزن الزائد واعطاء الجسم سعرات حرارية أقل ما يحتاجه في اليوم، وعند دمج الوجبة الحرة لنظامك الغذائي استخدمي قاعدة 20\80 فالقاعدة تتمثل في 80% من الاستهلاك اليومي، يعتمد على الدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة أما نسبة 20% تتمثل في الوجبات الحرة، وللاستمتاع بالوجبة الحرة دون أي سلبيات اتبعوا النصائح التالية:

  • أن يتم مشاركة الوجبة الحرة مع الأصدقاء.
  • لا يتم تناول الوجبة الحرة في حالة الجوع.
  • الوجبة الحرة ليست معناها أن يتحول اليوم كاملاً للوجبات الحرة.
  • استمتعي بتناول الوجبة الحرة دون أن تشعري بالذنب لأن هذه الوجبة مكافأة لك.
  • يتم تناول الوجبة الحرة وأنتٍ تجلسين على الطاولة لكي تستمتعين بها.

عيوب الوجبة الحرة

الوجبة الحرة يكون لها عدد من العيوب منها إفساد النظام الغذائي، إن تم تناول وجبات حرة تملك عدد كبير من السعرات الحرارية المرتفعة، وتكمن عيوب الوجبة الحرة في تناولها بكميات كبيرة فيجب الاتفاق مع الطبيب على موعد تناولها بالإضافة إلى كميتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق