فوائد رجيم الأناناس لخسارة الوزن

يعتبر الأناناس أحد أنواع الفاكهة ذات المذاق الشهي والشكل الفريد والرائحة المميزة، ويفضل الكثير تناول الأناناس سواء عصير أو قطع، وهو من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ومن أهم مميزاته فقدان الوزن وحرق الدهون بالجسم؛ حيث أن الكثير ممن يحلمون بالوزن المثالي يطبقون رجيم الأناناس للاستفادة به في خسارة الوزن، فما هي فوائد رجيم الأناناس لخسارة الوزن، هذا ما سنتناوله بالتفصيل خلال المقال التالي.

فوائد رجيم الأناناس لخسارة الوزن

عند تطبيق رجيم الأناناس يجب إدراجه مع أطعمة أخرى؛ لأن الرجيم الذي يعتمد على الأطعمة المنفردة لا يؤثر بكفاءة على المدى الطويل على عملية التمثيل الغذائي، ومن فوائد رجيم الأناناس:

فوائد الاناناس
فوائد الاناناس
  • كون الأناناس غني بالسوائل فهو يساعد على تحسين عملية الهضم ورفع كفاءة التمثيل الغذائي، وهذا عند إدراج أنواع أخرى من الأطعمة مع الأناناس.
  • الأناناس من الفواكه الغنية بأنزيم البروميلين المسؤول عن تكسير المركبات الغذائية، وهنا يعتقد البعض أن هذه المركبات هي الدهون، ولكن لا يوجد ما يثبت وجود علاقة بين حرق الدهون و البروميلين.
  • يمكن تناول كوب من الأناناس كوجبة خفيفة أثناء الرجيم، وهو كافي لإمداد الجسم بالسعرات الحرارية المطلوبة؛ فكوب من الأناناس يحتوي على 82 سعر حراري، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه غني بالسكر.
  • الأناناس غني بالألياف الغذائية التي تملأ المعدة وتعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة؛ فكوب من الأناناس يحتوي على 2 غرام من الألياف الغذائية، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن هذه الألياف تلعب دور كبير في حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  • يعتبر الأناناس بديل للحلويات والمصنعات الغنية بالسكر، وبالتالي يمكن الاستعاضة به عن تلك السكريات.
  • الأناناس من الفواكه الغنية بفيتامين سي الذي يري البعض أنه يزيد من التمثيل الغذائي للدهون، وبالتالي فهناك علاقة بين فيتامين سي كمية الدهون المتراكمة بالجسم.
  • الأناناس من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية وبالتالي فعند تناوله مع الأطعمة الفقيرة بالسعرات الحرارية يعتبر خيار ممتاز لانقاص الوزن.

رجيم الأناناس

يفضل استخدام الأناناس الطازج وليس المعلب؛ للحصول على أفضل النتائج، وهذا الرجيم مدته خمس أيام فقط، كالأتي:

فوائد رجيم الأناناس لخسارة الوزن
فوائد رجيم الأناناس لخسارة الوزن
  • وجبة الإفطار: ثلاث شرائح من الأناناس، مع كوب من الزبادي قليل الدسم، ودقيق الشوفان.
  • وجبة خفيفة: كوب من عصير الأناناس غير المحلى، قطعة من التوست الأسمر، بيضة مسلوقة.
  • وجبة الغداء: طبق خضار مسلوق، قطعة من الدجاج المشوي، أو السمك المشوي.
  • وجبة خفيفة: كوب من عصير الأناناس غير المحلى، وكوب من الزبادي قليل الدسم.
  • وجبة العشاء: شريحتين من الأناناس الطازج، وقطعة من الدجاج المشوي.

نصائح لزيادة فاعلية الأناناس لخسارة الوزن

لكي تتحقق الأهداف المرغوبة من تطبيق رجيم الأناناس لابد من اتباع النصائح التالية:

  • تناول أطعمة أخرى منخفضة السعرات الحرارية مع الأناناس تزيد من فاعلية رجيم الأناناس في إنقاص الوزن، مع مراعاة وجود أطعمة تمد الجسم بالطاقة في النظام الغذائي؛ لتحقيق التوازن.
  • يجب الاعتماد على الأناناس الطازج؛ لأن الأنواع المعلبة منه تحتوي على ضعف السعرات الحرارية الموجودة بالطازج، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكريات بالمعلب.
  • لا ينبغي الاعتماد على الأناناس وحده لإنقاص الوزن؛ لأنه غني بالسكريات، وبالتالي فعند التركيز عليه يأتي بنتائج عكسية.

هل الاناناس المعلب يزيد الوزن

ينصح العديد من الأطباء والمتخصصين في مجال التغذية بعد تناول الأناناس المعلب وخاصةً بالنسبة للذين يرغبون في إنقاص الوزن؛ وذلك لأنه غني بالسكريات الاصطناعية، والمواد الحافظة، ومكسبات الطعم بنسب عالية، وهو ما يتسبب في زيادة الوزن بصورة كبيرة، وإلحاق الضرر بالمعدة، وضعف جهاز المناعة؛ لكثرة المواد الحافظة، بالإضافة إلى زيادة نسبة السكر بالدم، وهو ما يشكل خطورة على مرضى السكري.

الاناناس وخساره الوزن
الاناناس وخساره الوزن

فوائد الاناناس

يعد الأناناس من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة، وخالي من الكوليسترول والدهون، ويعتبر البديل المثالي للسكريات المصنعة؛ إذ أنه غني بالسكريات الطبيعية، كما كوب من الأناناس يمد الجسم بـ:

  • ما يقرب من 82 سعر حراري.
  • 40% من الكمية الموصي بها من فيتامين سي يومياً.
  • 10% من احتياجات الجسم من الثيامين.
  • 9% من فيتامين ب6.
  • 6% من احتياج الجسم من المغنسيوم.

فوائد الأناناس الصحية

تحسين عملية الهضم

الأناناس من الفاكهة الغنية بالأنزيمات الهاضمة “البروميلين” التي تقوم بتكسير وهضم البروتينات وبالتالي تحسين عملية هضم الطعام وتخفيف الضغط على المعدة، وحماية الجسم من الإمساك، وبالتالي يفضل تناول الأناناس بعد وجبة غنية بالبروتين.

تقوية العظام

يتميز الأناناس بغناه بالفسفور والمنغنيز الهامين في بناء العظام وتقويتها، كما أن المنغنيز يلعب دور هام في تجديد الأنسجة وامتصاص الكالسيوم.

تعزيز جهاز المناعة

الأناناس غني بفيتامين ج الذي يقوي مناعة الجسم لمهاجمة الفيروسات والبكتيريا المسببة لنزلات البرد والربو، كما يساعد على التخلص من البلغم، ويحافظ على الجسم من الأورام السرطانية بفضل محتواه من المواد المضادة للأكسدة.

نضارة البشرة

يتميز الأناناس بغناه بفيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يضمن للبشرة نضارتها وصحتها، كما أن أنزيم البروميلين يمتلك الخصائص المضادة للالتهابـ، وبالتالي يعالج  الالتهابات الجلدية والحروق والجروح، وحب الشباب، وبعض الأمراض الجلدية كالصدفية والاكزيما، عن طريق وضع الأناناس بشكل مباشر على المناطق المصابة من الجلد.

تخفيف آلام العضلات

يحتوي الأناناس على البوتاسيوم الذي يقلل من آلام العضلات بل والشفاء منها، وذلك بعد أداء التمارين الرياضية الصعبة، كما أنه يساعد على الاسترخاء والتخفيف من حدة الألم.

حماية القلب

يعمل أنزيم البروميلين على تكسير البروتينات المسببة لتجلط الدم، بالإضافة إلى خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، الأمر الذي يحمي الأوعية والشرايين من التصلب وتراكم الدهون، وهذا الأمر يحمي القلب من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

صحة العيون

أثبتت إحدى الدراسات أن فيتامين “ج” يقلل من مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين، كما أن السائل الموجود بداخل العين يحتوي على فيتامين سي، وبالتالي فعند تناول الأطعمة الغنية به تحافظ على نسبة هذا السائل وتحمي العين من الإعتام.

اضرار الاناناس
اضرار الاناناس

فوائد الأناناس للمرأة

يعتبر الأناناس من أفضل الفواكه للمرأة؛ إذ أنه يعالج المشاكل المتعلقة بالرحم والمبايض:

  • يساهم في علاج مشاكل التبويض التي تتسبب في تأخر الدورة الشهرية، أو تلك التي تتسبب في تأخر الحمل.
  • زيادة خصوبة المرأة، وزيادة حجم البويضة.
  • تقوية جدار الرحم.
  • زيادة فرص الحمل وذلك عند تناوله خلال فترة الإباضة.

بالإضافة إلى الفوائد السابقة فالأناناس يعتبر من الفواكه المدرة للبول التي تخلص الجسم من السموم المتراكمة والزائدة عن الجسم، كذلك فهو يحسن من تدفق الدورة الدموية بالجسم، ويحمي الجلد من التجاعيد وظهور علامات التقدم بالعمر، كما يساعد على سرعة التئام الجروح، بالإضافة إلى التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، كما يعمل على تنظيم ضغط الدم، ومحاربة السرطان وحماية الجسم من نمو الخلايا السرطانية.

اضرار الاناناس

يجب الحذر عند تناول الأناناس أثناء فترة الحمل وخاصةً في الشهور الأولى؛ لأنه يساعد على زيادة تقلصات الرحم، وبالتالي الشعور بألم شديد، وهذا من شأنه يعرض الحامل للإجهاض المبكر، كما أن الإكثار من تناوله يتسبب في الإصابة بالإسهال ، والقيء والغثيان، والحساسية والطفح الجلدي.

تابعوا

رجيم بدون جوع

فوائد وجبة الإفطار

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق