فوائد الطعمية

الطعمية من المأكولات الشعبية الشهيرة التي تعرف بمذاقها الرائع كما أن أسعارها في متناول أيدي الجميع فلا تسبب أي تكلفة عالية على الأفراد، وتنتشر الطعمية في بعض البلدان العربية مثل السودان ومصر والشام في معظم محلات الأطعمة، وما لا نعلمه أن الطعمية لديها العديد من الفوائد على جسم وصحة الإنسان فهي تحتوي على العديد من البروتينات نتيجة صنعها من حبوب الفول لهذا ينصح بتناولها للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها، فدعونا نتعرف على فوائد الطعمية في التالي.

فوائد الطعمية

تحتوي الطعمية على مجموعة كبيرة من الفوائد التي تعود على صحة الإنسان بالخير وتعزز من بناء الجسم وتقويته، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

فوائد الطعمية
فوائد الطعمية

فوائد الطعمية لخسارة الوزن

وهذا يعتبر مفيد بشكل كبير على الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، حيث أنهم يمكنهم تناول الطعمية بدلًا من الأطعمة الأخرى الدسمة فسوف تشعرهم بالشبع لفترات طويلة وسوف تقلل أيضًا من نسب الدهون في الجسم، ولكن يفضل عدم الإكثار من تناول الطعمية، وتناولها بمعدلات منخفضة لاسيما المقلية وذلك لأنها قد تسبب بعض الأضرار على الصحة.

فوائد الطعمية للإناث

ذلك لأنها تسهم في علاج بعض الحالات التي لا تأتي إلا للإناث ألا وهي خفض معدل الشعور بدرجات الحرارة العالية لاسيما أثناء وجود الطمث أو عند انقطاعه، وتساعد كذلك في تقليل معدل الإصابة بالمرض الخطير الذي يصيب الإناث وهو سرطان الثدي، وتقليل معدل الإصابة بهشاشة العظام التي تأتي للمرأة لاسيما في فترات ما بعد الحمل والولادة.

فوائد الطعمية الصحية
فوائد الطعمية الصحية

فوائد الطعمية في الحافظة على مستوى السكر في الدم

نظرًا لاحتواء الطعمية على العديد من الألياف فهي تمد الجسم بالطاقة ولكن بشكل تدريجي وهذا يجعل الإنسان نشيط لفترات أطول وتقلل من مستوى الإجهاد له، على عكس الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة لفترات معينة وسرعان ما تختفي هذه الطاقة وهذا يحافظ على مستوى السكر بشكل أفضل في الجسم ويقلل من الإحساس بالجوع.

الطعمية غنية بالبروتينات

تحتوي الطعمية على نسب عالية من البروتينات نظرًا لأنها تصنع من البقوليات كالفول، كما أنها تنخفض في نسبة الدهون التي تضر صحة الإنسان، وهذه البروتينات تسهم في تقوية العضلات والعظام وإصلاح أنسجة الجسم وتكوين الهرمونات والإنزيمات به.

الطعمية تحتوي على نسب عالية من الألياف

حيث أن الألياف الموجودة في الطعمية تسهم في عدم الشعور بالجوع لفترات أطول والتقليل من معدل الإصابة بمرض السكر وخفض معدل الإصابة بمرض السرطان، وأيضًا تسهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي والأمعاء وحماية القلب من أي أمراض.

أضرار الطعمية
أضرار الطعمية

الطعمية غنية بعنصر الحديد

والذي يعتبر من أهم العناصر التي يجب أن تكون موجودة في جسم الإنسان، وذلك لأن نقص الحديد في الجسم قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بفقر الدم نتيجة احتواء الجسم على معدل قليل من خلايا الدم الحمراء الذي يتسبب كذلك في وجود خلل في العضلات وأنسجة الجسم، والطعمية تعتبر من الأطعمة الغنية بالحديد لذا يفضل تناولها لمن يعانون من فقر الدم.

الطعمية غنية بالدهون الصحية

كما ذكرنا سابقًا فإن الطعمية لا تحتوي على أي دهون ضارة بالإنسان بل أنها تحتوي فقط على الدهون الصحية لاسيما إذا تم تناولها مع بعض الخضروات الخضراء أو اللبن فهذا يزيد من معدل الدهون الصحية، والدهون الصحية ينجم عنها حدوث تغير إيجابي في صحة الإنسان نظرًا لأنها تساعد في تعزيز صحة القلب من خلال تقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم وتحفيز وزيادة الكولسترول الجيد.

تابعوا

فوائد الهيل

فوائد الطحال