فوائد لسعة النحل لعلاج المفاصل - مجلة رجيم

فوائد لسعة النحل لعلاج المفاصل

فوائد لسعة النحل للمفاصل

محتويات

    النحل من الحشرات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ، فهي حشرة طيبة و نافعة ، و قد سميت سورة كاملة من سور القرآن باسمها ، ألا و هي سورة النحل ، و قد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن قتل النحلة ، و يقوم النحل بانتاج العسل الذي يعتبر من الأطعمة المباركة التي أنزلها الله للعباد ، كما يقوم بانتاج شمع العسل الذي يحتوي على الكثير من الفوائد و الفيتامينات للجسم ، و يقوم كذلك بانتاج حبوب اللقاح و التي تفيد في علاج العديد من الامراض ، كما أن انتقال النحل من نبات الى آخر لجمع الرحيق يساعد بشكل كبير في تلقيح النبات و المساعدة في نمو المزروعات .

    لسعة النحل

    يعتبر العلاج بلسعة النحل من العلاجات المفيدة، و التي اثبتت فاعليتها في علاج الكثير من الإلتهابات و الأمراض ، فالنحلة تقوم باللسع عن طريق ابرة في مؤخرة بطن النحلة ، و هذه الإبرة تتصل بكيس يمتلئ بسم النحلة ، و الذي تقوم بافراغه فيمن تقوم بلسعه ، و لهذا السم العديد من الخواص الكيميائية التي تساعد في علاج الإلتهابات و العديد من الامراض .

    سم النحل

    يتكون سم النحلة من حمض الهيدروكلوريك وحمض الخل وحمض الفوسفور والهستامين والأبامين والميتونين والبنين والسيستين ، و طعم سم النحل طعم حامض شديد المرارة ، و هو سائل شفاف عديم اللون ، لا رائحة له ، واذا قامت النحلة بلسع شخص ، فإن مكان اللسعة يتحول الى اللون الأحمر مع ورم بسيط في مكان اللسعة .

    فوائد لسعة النحل للمفاصل .

    الأمراض التي تعالجها لسعة النحل

    يوجد سم النحل في الصيدليات حيث يمكن الحصول عليه ، كما يمكن الحصول عليه من خلال اللسع بالنحل مباشرة في المكان المصاب بالمرض ، و هناك العديد من الامراض التي يساعد سم العسل في علاجها ، و خاصة أمراض العظام ، و من هذه الأمراض الروماتزم والروماتويد والنقرس والتهاب المفاصل والتهاب الأعصاب بما فيها التهاب العصب الوركي وأمراض الجلد مثل الأكزيما والصدفية والملاريا والرمد وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى مثل احتباس السوائل في الجسم .

    كيفية اكتشاف العلاج بلسعة النحل

    سم النحل و العلاج به من خلال الحقن المباشر بالسم الذي يتم شراؤه من الصيدلية ، أو من خلال اللسع بالنحل ، لابد أن يكون تحت اشراف خبير في هذا الأمر حتى لا يؤدي الأمر الى حدوث مضاعفات لا تحمد عقباها .

    و يقال أن أول من اكتشف العلاج بلسعة النحل هو طبيب نمساوي ، كان مصاباً بحمى روماتزمية ، و أثناء مرضه تعرض للسع النحل عدة مرات ، فشعر بالشفاء من المرض ، مما جعله يقوم بالعديد من الدراسات على هذا الأمر ، و نجح في علاج أكثر من 150 مريض بالتهابات العظام و ألم المفاصل باستخدام لسع النحل .

    وقال الدكتور محمد علي المنيني في كتابه بعنوان “نحل العسل في القرآن والسنة” أن طالباً كان يجري دراسة على النحل للحصول على درجة الماجستير وكان مصاباً بداء الصدفية منذ ست سنوات، دون أن تفلح في علاجه كل وسائل العلاج المتاحة وبعدما بدأ دراسته في علم المناحل تعرض للسع النحل فتماثل للشفاء سريعاً .

    فوائد لسعة النحل للمفاصل

    يحتوي سم النحل على العديد من المركبات و التي تساعد في علاج التهابات المفاصل ، كما يحتوي سم النحل على مركبات تساعد في منع تجلط الدم ، و بالتالي الوقاية من التعرض لأمراض الذبحات الصدرية و السكتات الدماغية و التي تحدث بسبب تجلط الدم ، و يساعد سم النحل في افراز هرمون الكورتيزون في الجسم بشكل طبيعي ، و هو الامر الذي يساعد في علاج التهابات العظام و علاج الروماتيزم على وجه الخصوص.

    فوائد لسعة النحل للمفاصل .

     

    كيفية العلاج بلسعة النحل

    نكرر مرة أخرى أن العلاج بلسعة النحل لا ينبغي أن يقوم به إلا متخصص في اللسع ، و خبير فيه ، و يتم العلاج بلسعة النحل من خلال وضع النحلة على المكان المناسب الذي يحدده الخبير و يقوم بلسعة نحلة واحدة في اليوم الأول .

    و في اليوم الثاني لسعتين بنحلتين ، و في اليوم الثالث ثلاث لسعات بثلاث نحلات ، و هكذا يتم اللسع كل يوم حتى الوصول الى اليوم العاشر ، فيتم اللسع بعشر لسعات في الجلسة بعشر نحلات .

    ثم يقوم الخبير لاعطاء استراحة لمدة سبعة أيام ، ثم يبدأ بلسع النحل مرة أخرى بمعدل ثلاث لسعات كل يوم ، و ذلك لمدة خمسين يوم .

    فوائد أخرى للسعة النحل

    • يساعد لسع النحل في علاج الصدفية و اكزيما الجلد .
    • يساعد في تحسين القدرة على الإبصار و في علاج الرمد الربيعي.
    • تعمل على علاج الملاريا .
    • يساعد سم النحل في علاج ارتفاع ضغط الدم .
    • يعمل على علاج التهابات الكلى ، و يساعد في تنشيط و تجديد خلايا الكلى.

    أعراض لسعة النحل

    النحلة عندما تقوم بلسع شخص ما، فإنها تترك الإبرة في جسم الملسوع ، و تموت بعد ذلك مباشرة ، و عندما تقوم النحلة باللسع و افراغ السم في جسم الإنسان تصاب المنطقة الملسوعة بالإحمرار و التورم ، مع شعور بالألم ، و اذا كان الشخص مصاب بحساسية من لسعات النحل فقد يشعر المريض بألم شديد ووخز في منطقة اللسعة .

    و لسعة نحلة الى خمس نحلات للشخص الطبيعي لا تسبب مشاكل و يستطيع احتمالها ، لكن لو كان لسع النحل بكميات كبيرة ، مثل مهاجمة خلية نحل لشخص ما ، فان لسع 400 نحلة مثلاً يؤدي الى الوفاة و الموت تأثراً بسم النحلة .

    كيفية علاج لسعة النحل

    علاج لسعة النحل للمفاصل

    بعد ان تقوم النحلة بلسع الشخص ، فغنها تترك الإبرة في جلد المصاب ، فالخطوة الأولى ازالة ابرة النحل بملقاط صغير .

    يتم دهن مكان اللسعة بالثوم أو زيت البصل .

    لا يتم فرك مكان اللسعة أو دعكها بصورة عنيفة .

    لو كان المصاب لديه حساسية من لسعات النحل ، فيجب الاهتمام بايصالة الى المستشفى لاعطائه المصل المناسب قبل تفاقم الوضع .

    فوائد لسعة النحل لعلاج المفاصل


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة