فوائد اللحم البقري

فوائد اللحم البقري كثيرة جدا، حيث يحتوي اللحم البقري على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث يعتبر اللحم البقري هو الغذاء الأكثر شعبية في معظم دول العالم، ولكن الافراط في تناول اللحم البقري من الممكن أن يسبب الكثير من الأضرار لذلك يجب الاعتدال في تناوله.

فوائد اللحم البقري

بناء العضلات وإصلاح الأنسجة

يحتوي البروتين الذي يتكون من وجبة واحدة يوميًا من اللحوم الحمراء على الأحماض الأمينية التي تحتاجها لبناء العضلات وإصلاح الأنسجة، كما يساعد البروتين أيضًا في إنتاج الإنزيمات والهرمونات التي يحتاجها الجسم للوقاية من الأمراض، والبروتين مهم أيضا لفقدان الوزن بسبب قدرته على إشباع الجوع وتقليل الشهية .

مصدر غني بالحديد

يمتص الجسم بسهولة الحديد الموجود في اللحوم الحمراء ، مما يجعل اللحوم الحمراء أفضل مصدر للحديد للجسم، فالحديد ضروري لخلايا الدم الحمراء لتوصيل الأكسجين إلى الخلايا في الجسم.

تعود أهمية الحديد إلى تجنب فقر الدم، كما يقوم بزيادة كفاءة الجهاز المناعي بالجسم، حيث أن نقص الحديد يؤدي إلى التعب والضعف والقرحة الهضمية.

النمو والصحة العامة للجسم

يحتوي لحم البقر أيضًا على جرعة مناسبة من الزنك، وهو معدن أساسي مهم لأداء وظائف الجسم المختلفة، حيث يدعم النمو الطبيعي أثناء الطفولة والمراهقة لذلك فإن الحفاظ على استهلاك الزنك مهم للحفاظ على حالة صحية أفضل.

دعم الجهاز العصبي والجهاز الهضمي

يحتوي لحم البقر على B-12 ، الذي يعزز الجهاز العصبي وفيتامين B-6 لنظام المناعة الصحي، النياسين الذي يساعد الجهاز الهضمي، والريبوفلافين الذي يعزز صحة الجلد والعينين.

لحم البقر يحتوي على الكارنوسين

يوفر اللحم البقري نسبة وفيرة من الكارنوسين وهو عبارة عن (بيتا أنليل- L- هيستيدين) هو مركب تم إنشاؤه عن طريق مزيج من الأحماض الأمينية ألانين والهستيدين، وجدت في جميع أنحاء الجسم ومهمة جدا في الصحة العامة.
فاللحم البقري من أعلى مصادر الكارنوسين والذي يحتوي على حوالي 50٪ أكثر من الدواجن، وله خصائص مضادة للجليكوزيل، حيث يقلل من أضرار الجليكول وهو عنصر مهم في عملية الشيخوخة، ويدمر الجسم بشكل تدريجي، مما قد يؤدي إلى تصلب الشرايين والعديد من الأمراض المزمنة، كما يساعد الكارنوسين على تعزيز الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات.

لحم البقر يوفر الجلوتاثيون المضاد للأكسدة

الجلوتاثيون هو مضاد للأكسدة مفيد في :

  • مكافحة الشيخوخة
  • زيادة طول العمر
  • الوقاية من الأمراض المزمنة
  • تقوية جهاز المناعة
  • يساعد على حماية كل خلية في الجسم من التلف الخلوي ، والذي يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة.

لحم البقر غني بالمعادن

إذا كنت تبحث عن زيادة استهلاكك للعديد من المعادن، فإن لحم البقر هو أحد أفضل اختيار، حيث يحتوي على :
الكالسيوم ، النحاس ، الحديد ، المغنيسيوم ، المنغنيز ، البوتاسيوم ، الفوسفور ، السيلينيوم ، الزنك.

لحم البقر غني بالفيتامينات

هناك العديد من العناصر الغذائية الهامة في اللحم البقري، وتشمل تلك الموجودة بكميات كبيرة مجموعة من الفيتامينات وهي :

  • فيتامين ب 12 : والذي يساعد في تحسين مظهر البشرة ، وتحسين الحالة المزاجية، وتحسين النوم ، وتجديد الاعصاب.
    والمعروف أن نقص فيتامين ب 12 قد يزيد أيضًا من خطر الاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية .
  • فيتامين ب 3 (النياسين)، فيتامينB6 ، فيتامين B2 (الريبوفلافين)، فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك).
  • كما يحتوي اللحم البقري أيضًا على كميات من الفيتامينات E و K.

فوائد اللحم البقري للحامل

فوائد اللحم البقري للحامل

  • لحم البقر يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لكل امرأة حامل لانجاب أطفال أصحاء، من بينها البروتينات والزنك والحديد وفيتامينات “ب”، وهذه العناصر مهمة جدا لتلبية الطلب المتزايد على المواد الغذائية أثناء الحمل .
  • يحتوي اللحم البقري على الحديد المهم في فترة الحمل، حيث يجب على المرأة الحامل تناول الحديد من 18 إلى 27 ملغ حيث يعتبر الحديد من العناصر الغذائية الرئيسية للمساعدة في حمل الأكسجين عبر خلايا الدم الحمراء وإنتاج الطاقة ووظيفة المناعة.
  • كما يحتوي اللحم على حديد الهيم، وهو نوع من الحديد يمتصه الجسم بسهولة أكبر ولحم البقر هو المصدر الرئيسي بين اللحوم من حيث الكمية والتوافر الإجمالي.
  • اللحم البقري هو مصدر مهم من مصادر البروتين، والذي يعزز من الصحة العامة للحامل وبناء العضلات وأيضا التحكم في الجوع، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على البروتين أفضل الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكربوهيدرات لأنها تزيد الإحساس بالشبع.
  • كما يجب الانتباه للأطعمة الغنية بفيتامين سي مهمة في امتصاص الحديد، ويمكن للأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ والفاصوليا والحبوب أن تمد الجسم بالحديد ولكن كمية الحديد المطلوبة بالفعل في أثناء الحمل تأتي من تناول شرائح اللحم بشكل منتظم.

أضرار اللحم البقري

اضرار اللحم البقري

على الرغم من فوائد اللحم البقري العديدة، إلا أن هناك بعض الأضرار المرتبطة بالإفراط في تناول اللحم البقري، والتي قد تشمل اآتي:

  • تناول الكثير من لحوم البقر يمكن أن يسبب التعب والدوخة، هو سبب البروتين داخل لحوم البقر يستغرق وقتا طويلا في الهضم، حيث يستغرق البروتين بعض الوقت للوصول إلى العقل.
  • لا يحتوي اللحم البقري على كافة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين سي، وهو فيتامين مهم جدا لصحة الجهاز المناعي. مما يتسبب في زيادة نسبة الإصابة بالأمراض المعدية عند الاعتماد على اللحم البقري فقط كغذاء، لذلك يجب الانتباه إلى التنويع في مصادر الغذاء.
  • اللحم البقري لا يحتوي على الألياف مثل الألياف الموجودة في الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، لذلك يمكن أن يتسبب اللحم البقري في الإصابة بالإمساك، وللوقاية منه يمكن تناول مصادر الألياف كنوع من أنواع مصادر الغذاء.
  •  من الممكن أن يتسبب الافراط في تناول اللحوم الحمراء في حدوث اضطرابات القلب، والناتجة عن نقص الألياف أيضا لأنها تعمل على امتصاص الكوليسترول الضار ، واللحوم التي تحتوي على أعلى الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من الكوليسترول الضار في الجسم وتسبب مخاطر عديد بالقلب.

أضرار أخرى للإفراط في تناول اللحم البقري

  •  الإصابة بالالتهابات وهذا يرجع إلى الدهون المشبعة في اللحم البقري يمكن أن تزيد من الالتهابات في الجسم لأن نقص مضادات الأكسدة لا يمكنه محاربة الالتهاب، ويمكن علاج ذلك من خلال تناول نظام غذائي ملون من الفاكهة والخضروات هو مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التي تعود بالنفع على الجسم.
  •  خطر الإصابة بحصى الكلى فالبروتين بداخل اللحم البقري يمكن أن يؤثر على الكلى لأن مركبات البيورين الموجودة في اللحم البقري يمكن أن تشكل حمض اليوريك مما يزيد من خطر حصوات الكلى.
  • من الممكن أيضا الإصابة بزيادة الوزن خاصة مع كمية أكبر من البروتين يحتاجها الجسم، فالجسم لا يخزنها كبروتين ولكن يخزنها علي شكل دهون، فالجسم بحاجة البروتين لبناء العضلات، لكن الافراط في تناول البروتين مضر جدا للجسم.