فوائد الشمندر - مجلة رجيم

فوائد الشمندر

فوائد الشمندر .

محتويات

    الشمندر أو البنجر Beetroot نوع من انواع النباتات الجذرية ، و التي تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات و الألياف الطبيعية ، و التي تساعد في بناء انسجة الجسم ، و تعمل على رفع مناعته ضد الأمراض الفيروسية و البكتيرية ، كما أن الشمندر له الكثير من الفوائد للبشرة و الجلد ، و يحتوي كذلك على مركبات النيترات و مضادات الأكسدة ، مما يجعله من النباتات الهامة و المفيدة لصحة الإنسان .

    القيمة الغذائية للشمندر

    يحتوي الشمندر على الكثير من المعادن و الفيتامينات و الألياف الطبيعية ، فالبنجر يحتوي على البروتين و الكربوهيدرات ، كما يحتوي على فيتامين أ ، ج ، ب6 ، و كذلك يحتوي على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم و الحديد ، كما ان البنجر من الخضراوات الغنية بالالياف الطبيعية و مركبات النترات .

    فوائد الشمندر

    تقليل ضغط الدم المرتفع

    يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من مركبات النيترات ، و هذه المركبات تتحول في الجسم الى أكسيد النترات و الذي يعمل على تليين جدران الشرايين و الأوعية الدموية ، و بالتالي يزيد من مرونة الشرايين عند مرور الدم فيها ، فيقلل من ارتفاع ضغط الدم الى صورته الطبيعية .

    الوقاية من السرطان

    يعد الشمندر من الخضراروات الغنية بفيتامين ج ، و هو الفيتامين الذي يساعد في تعزيز مضادات الأكسدة في الجسم ،مما يزيد من مقاومة الجسم للسرطان ، و يقلل من حدوث الطفرات الجينية في الخلايا و التي تسبب الأورام الخبيثة و السرطانية في الجسم .

     

    فوائد الشمندر .

    علاج فقر الدم و الأنيميا

    البنجر من الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الحديد ، و الحديد يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ، و بالتالي يساعد في الوقاية من الانيميا و يعالج فقر الدم ، و يساعد في التخلص من الشعور بالتعب و الاعياء المصاحب لنقص الحديد في الجسم .

    الوقاية من الزهايمر

    من الفوائد التي أثبتت الدراسات الحديثة أن الشمندر يقدمها ، أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و خاصة زيادة كمية الدماء المحمل بالغذاء و الأكسجين الى الدماغ و خلايا المخ ، كما ان احتواء الشمندر على النيترات يساعد في تجديد خلايا و انسجة المخ ، و هو الامر الذي يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر أو الخرف المبكر .

    تحسين عملية الهضم

    يحتوي البنجر على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية و التي تساعد في كنس الجهاز الهضمي ، وتخليصه من الفضلات ، كما أنه من الخضراوات التي تحتوي على مركبات البيتاين، و هي مركبات تساعد في تنظيم عمل المعدة ، و ترفع من كفائة امتصاص الامعاء للطعام ، و تحسن من عملية التمثيل الغذائي .

    تقليل الالتهابات

    يحتوي الشمندر على مركبات البيتالين و التي تعتبر من مضادات الالتهابات الطبيعية ، و التي تساعد في علاج آلام العظام و التهاب المفاصل الروماتيزمي ،وزيادة انتاج الجسم للسائل الغضروفي بين المفاصل ، مما يقلل من احتكاك العظام و الشعور بالألم .

    فوائد الشمندر .

    الحماية من الذبحات الصدرية

    يساعد الشمندر في تقليل نسبة الكولسترول في الجسم ، و هو ما يقلل من كمية الكولسترول المترسب على جدران الشرايين و الأوردة ، و بالتالي يعمل على توسيع مجرى الدم فتقل فرص حدوث الجلطات الدموية و التي تعتبر السبب الأول للذبحات الصدرية و السكتات الدماغية .

    تجديد خلايا الكبد

    يساعد البنجر في تعزيز صحة الكبد ، و يعمل على تجديد خلايا و أنسجة الكبد ، حيث تساعد المعادن و الفيتامينات في البنجر على ايقاف تليف الكبد ، و اعادة بناءه من جديد ، كما يساعد في اعادة الانزيمات الى معدلاتها الطبيعية ، و يساعد كذلك في تعزيز انتاج العصارة الصفراء و التي تساعد في عملية الهضم ، كما تساعد في سرعة التخلص من السموم و طردها .

    فوائد الشمندر للحامل

    الشمندر من النباتات الغنية بحمض الفوليك ، و هوالحمض الهام و الذي له دور كبير في حماية الأجنة من التشوهات و الأمراض المعدية ، لذلك فإن الحوامل من الهام جداً لهم تناول حمض الفوليك في شكل مكملات غذائية لتعويض النقص منه في الغذاء ، و الشمندر يساعد في زيادة كميات حمض الفوليك الداخلى الى جسم الحامل و بالتالي التي تصل الى الجنين  .

    فوائد الشمندر لتقليل الوزن

    يتميز الشمندر بأنه من الخضراوات المنخفضة السعرات الحرارية جداً ، كما أنه يكاد يكون خالي تماماً من الدهون ، و بالتالي فإن تناول البنجر يساعد في تقليل الوزن ، كما تساعد الالياف الطبيعية في الشمندر على اعطاء الشعور بالشبع و الإمتلاء لفترات طويلة ، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ، و هو ما في النهاية يصب في صالح انقاص الوزن .

    فوائد الشمندر للبشرة

    • يساعد البنجر في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يعمل على توسيع الشعيرات الدموية في البشرة ، و يعطي الوجه و الوجنتين اللون الوردي الجميل ، و يمكن تناول الشمندر في شكل عصير بصفة يومية ، كما يمكن عمل ماسك من عصير البنجر و فرده على البشرة و الوجه .
    • يساعد البنجر في تفتيح الوجه و ازالة البقع الداكنة و النمش من على البشرة ، و يمكن اعداد ماسك من عصير البنجر و الزبادي ووضعه على الوجه ، و تركه لمدة ربع ساعة ، ثنم يتم شطف الوجه بالماء البارد .
    • الشمندر من المواد الطبيعية التي تساعد في منع ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية على البشرة بسبب كبر السن أو بسبب جفاف الجلد و ذلك لاحتواء البنجر على قدر كبير من الماء في أنسجته ، مما يساعد في ترطيب الجلد و البشرة .
    فوائد الشمندر
    • يساعد في علاج حب الشباب ، حيث يعمل على تقليص حجم المسام في الوجه و بالتالي تقليل كمية الإفرازات الدهنية التي تتراكم على الوجه و البشرة ، و التي تعتبر السبب المباشر لظهور حب الشباب ، و يمكن اعداد ماسك من عصير البنجر و عصير الخيار وتطبيقه على الوجه و البشرة لمدة نصف ساعة ثم يتم شطف الوجه بالماء البارد .
    • يساعد البنجر في حماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة ، و يعمل على تكوين طبقة على الجلد تحميه عند التعرض المباشر للشمس من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، و التي تعتبر أحد مسببات التهابات البشرة و الجلد .

    فوائد الشمندر


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة