فوائد

فوائد البنجر

ماهو البنجر؟

فوائد البنجر
فوائد البنجر

البنجر هو عبارة عن نبات ذو جذور وهو نوع من انواع الخضروات ويعرف بأكثر من اسم منها البنجر والشمندر وتتم زراعته بشكل سنوي أي يزرع كل سنة، ويتم وضع البذور في الأرض وتستغرق من 5 إلي عشرة أيام حتي تنبت وتبدأ في الظهور خارج التربة، بعد ذلك يتم تنمو علي شكل جذع كبير كروي ومتصل بسيقان ويشكل الجزء الهلةي من النبات الغصون والأوراق، وتلك انواع البنجر منها اللون الأحمر والأبيض والأرجواني والاخضر، ويستخدم البنجر في الطبق وصنع السلطان والأصناف وكذلك يمكن عمل مشروب البنجر المغذي والرائغ والبنجر يشابه الجزر بشكل كبير خصوصا في الأكلات والإستخدامات.

فوائد البنجر

فوائد البنجر
فوائد البنجر

البنجر من الخضروات التي تحمل الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمركبات المهمة لصحة الإنسان وكذلك يعمل علي حل الكثير من المشاكل الصحية والجمالية للجسم:

 

• خفض ضغط الدم

يمكن عمل عصير الشمندر أو البنجر والذي أثبت فعاليته ضد ارتفاع ضغط الدم في وقت قياسي، حيث أوضح العلماء والأطباء أن الأشخاص التي تكون منتظمة علي تناول كوب من عصير البنجر يوميا يقلل من نسبة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي في وقت قصير للغاية و بشكل آمن بدلا من إستخدام الأدوية.

 

كما أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة التي أجريت ان النترات الموجودة في عصير البنجر تتحول إلي حمض النتريك في الدم، كما أنها تساعد علي توسيع الأوعية الدموية والشرايين وتجعلها مرنة بشكل أكبر حتي يتدفق الدم بشكل أفضل كما أنه يعمل علي الإسترخاء التام للجسم.

 

• يعزز من الأداء البدني

عصير البنجر او الشمندر يزيد من نسبة نترات البلازما في الجسم بشكل رائع وفي وقت قصير الامر الذي ينتج عنه أداء بدني أفضل وأقوي، وهو الامر المميز بالنسبة الرياضيين الذي معتادون علي القيام بالتمارين الرياضية العنيفة خصوصا للمحترين وكذلك الأشخاص التي تجري مسابقات بالدراجات او الجري لمسافات طويلة للغاية، كما ان هذا المشروب يساعد علي انتاج كمية أكبر من الأكسجين وهو الامر الرائع بالنسبة للجسم.

 

• يزيد من فوة العضلات

البنجر من الخضروات التي يفضل اكلها أو شربها حسب الرغبة في حالة الإصابة بضعف في العضلات خصوصا لدي الأشخاص المصابين بالفشل في القلب، حيث أثبتت الدراسات العلمية والتجارب التي سجلت في عام 2015 أن هناك فئة كبيرة من الأشخاص التي تعاني من قصور في القلب او إضطرابات في نبضات القلب عند الإنتظام علي تناول البنجر أو شربع يؤدي ذلك إلي زيادة قوة العضلات بنسبة 13%.

 

• يقلل من نسب الإصابة بالخرف

من خلال التجارب والأبحاث والدراسات التي أجريت وسجلت في عام 2011 وجد أن النترات الموجودة بداخل مكونات البنجر تعمل علي زيادة معدل تدفق الدم إلي المخ من خلال الأوردة والاوعية والشرايين،خصوصا لدي كبار السن والتي تعمل علي بطئ معدل تدهور الأنسجة خصوصا الخاصة بالمخ.

لذلك ينصح بشرب كوب واحد من البنجر يوميا لمساعدة تدفق الدم من الفصوص في المخ خصوصا الموجودة في الأمام وإلي الفصوص الأخرى وخاصة التي ترتبط بالتفكير والسلوك.

 

• البنجر يساعد علي التخسيس

 

عصير البنجر يعد من المشروبات المثالية للأشخاص المتظمين علي أنظمة الرجيم والدايت لأنه من المشروبات ذات سعرات حرارية منخفضة للغاية كما انه من الخضروات الخالية من الدهون تماما ويعتبر هو الخيار الأفضل علي الإطلاق للحصول علي مشروب منعش ومفيد للغاية من دون إكتساب المزيد من الأوزان كما انه سهل الإعداد.

• البنجر يمنع السرطان

البنجر من الخضروات الغنية بمضادات الاكسدة اوالتي تكون سهلة وقابلة للذوبان في الماء والتي تحارب السرطان في الجسم، كما انه يحمل ضمن مكوناته البيتالين الذي المعروف بقدراته علي الوقاية من خطوط الخلايا السرطانية وكذلك يحصرها في مكان واحد ويمنعها من الإنتشار بشكل كبير.

 

• البنجر نصدر رائع للبوتاسيوم

 

البوتاسيوم من العناصر الغذائية التي تساعد علي تحسين اداء الأعصاب والعضلات بشكل مثالي وفي وقت رائع، كما أن تحسين مستويات البوتاسيوم في الجسم يقي من الشعور بالإرهاق وكلك التعب والضعف كما انه الحل الأمثل لتفادي الإصابة بتقلصات العضلات.

 

الجدير بالذكر ان البنجر من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم بشكل كبير، شرب كوب واحد من عصير البنجر بشكل يومي يغمل علي توازن نسبة البوتاسوم في الجسم بشكل مثالي.

 

طرق مختلفة لتحضير العصير

 

 

عصير البنجر

فوائد البنجر
فوائد البنجر

 

المكونات

4 ثمرات من البنجر الصغيرة أو ثلاثة ثمرات من البنجر الكبيرة.
نصف كوب من الماء.
ثمرة تفاح كبيرة وكاملة.
قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور.
أربعة ثمرات من الجزر.

 

طريقة تحضير عصير البنجر

 

بواسطة سكين حاد يتم تقطيع البنجر إلي قطع صغيرة للغاية وبعد ذلك يتم وضع القطع في العصارة وستم إستخدام المكبس في جهاز العصر لدفع البنجر إلي الخلط واحدة تلو الأخرى لان البنجر من الخضروات القاسية للغاية.

بعد الإنتهاء من كمية البنجر يتم تقشير التفاح وتقطيعه إلي مكعبات صغيرة بعد ذلك يتم إضافة إلي البنجر المعصور، بعد ذلك يتم إضافة الزنجبيل المبشور ويخلط مرة أخرى بعد ذلك يقطع الجزر إلي حلقات صغيرة ويضاف إلي الخليط ويعصر مرة اهرى ينمت إضافة ملعقة من العسل الأبيض، يوضع في الثلاجة لمدة ساعة إلي ساعتين حتي يبرد تماما ثم يتم تقديمه للشرب بشكل يومي.

سلطة البنجر

 

يتم تقشير البنجر وتقطيعه غلي صوابع ويتم وضعه في القليل من الماء والكمون والملح ويتم سلقه جيدا حتي يصبح طريا، بعد ذلك في وعاء عميق يتم تقطيع البنجر الذي تم سلقه بعد تقطيعه غلي مكعبات صغيرة ويضاف غليه كوب من الجزر المبشور وحزمة من الجرجير المقطع صغيرا للغاية وكوب من الرمان المفرط ويتم إضافة ملعقة من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتان من الخل والقليل من الملح والفلفل والكمون والباربيكيا و تقدم لتكون وجبة إفطار أو عشاء بجانب قطعة من الجبن ذو الملح الخفيف وتعتبر وجبة مثالية للأشخاص المنتظمين علي نظام للرجيم او الدايت.

 

حساء البنجر

فوائد البنجر
فوائد البنجر

 

المكونات

نصف كيلو من البنجر الطازج.
ثمرة واحدة من البطاطس الصغيرة.
ثمرة كبيرة من الجزر.
ثمرة بصل صغيرة مقطعه إلي قطع جوليان رفيعة.
فصان من الثوم المفروم.
ورقة من الغار.
نصف كوب من الكسبرة المفرومة ونصف كوب أخر من البقدونس المفروم ناعما.
رشة من السكر و رشة اخرى من الملح و مثلهما من الفلفل الأسود.
لتر من الماء.

 

طريقة عمل حساء البنجر الصحي

 

نقشر البنجر أولا ونتخلص من القشر و كذلك تقشير البطاطس وتقطيعهم إلي حلقات رفيعة، في وعاء عميق علي النار يتم وعض كمية من الماء وورق الغار ونضيف حلقات البطاطس والبنجر حتي تسلق تماما وتصبح طرية ويتغير لون الماء إلي اللون الأورجواني الداكن، بعد ذلك نضيف البقدونس والبصل والثوم والجنزبيل ونقلب جيدا بواسطة ملعقة من الخشب حتي تمتزج كل المكونات مع بعضها البعض ونتركها لمدة ربع ساعة علي نار هادئة، وبعد ذلك نضيف السكر ونتركها لعدة دقائق أخرى وبعد ذلك يتم إستخدام الهاند بلندر في الوعاء حتي تتحول كل المكونات إلي حساء لذيذ ملئ بالفوائد والعناصر الغذائي، في حالة عدم توافر الهاند بلندر يمكن رفع المكونات وتركها حتي تهدأ قليلا ونضعها في الخلاط الكهربائي وبعد الضرب التام للمكونات ترفع علي النار مرة أخرى حتي الغليان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق