فوائد التبرع بالدم للصحة

التبرع بالدم هو قيام شخص سليم بالتبرع بدمه لشخص آخر مصاب؛ لإنقاذ حياته بشرط أن يكون معافى من الأمراض، والتبرع بالدم نمطان أحدهما نقل الدم للشخص المصاب بكل مشتملاته، والآخر يتم من خلاله نقل الصفائح الدموية أو كريات الدم الحمراء فقط، وهناك الكثير ممن يخشون هذا الإجراء؛ خوفاً من وخز الإبر، أو أنهم يخافون من لون الدم، ولكن بالنظر في حقيقة الأمر سنجد أن التبرع بالدم يعود بالفائدة على الشخص المريض وعلى المتبرع أيضاً، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل خلال المقال التالي حيث سنتطرق إلى فوائد التبرع بالدم للصحة.

فوائد التبرع بالدم للصحة

يعتبر التبرع بالدم من الإجراءات التي تقوي العلاقات الإنسانية، وتغرس في النفوس العديد من القيم الإنسانية، ويعود بالنفع على الشخص المريض؛ إذ أنه يساهم في إنقاذ حياته وفي نفس الوقت يعود بالنفع على الشخص المتبرع، إذ أنها تخضع لفحوصات كاملة للتأكد من الحالة الصحية للمتبرع، ولفصل مكونات الدم ” البلازما، والصفائح الدموية، وكريات الدم الحمراء” واستخدامها حسب الحالة الصحية للمريض، ومن أهم فوائد التبرع بالدم:

تجديد كريات الدم الحمراء

عندما يفقد الإنسان جزء من دمه فهو بذلك يشجع جسمه على إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء؛ لكي يستعيد حالته الأولى المثلى، وعادةً ما تبلغ دورة حياة خلايا الدم الحمراء حوالي ثلاثة أشهر، وتتكون البلازما خلال 24 ساعة.

حماية القلب

تعتبر أمراض القلب بما فيها السكتات القلبية وتصلب الشرايين من أكثر أسباب الوفاة على مستوى العالم، ويعتبر التبرع بالدم من أهم عوامل حماية القلب من هذه الأمراض الخطيرة؛ وذلك لأنه بالتبرع بالدم يساهم في خفض نسبة الحديد المتراكمة في الدم وحماية الشرايين من التصلب وخاصةً بالنسبة للرجال.

الوقاية من ترسب الأصبغة الدموية

بعض الأجسام تقوم بتخزين الحديد الزائد وهذا الأمر ضار جداً؛ لأنه يتسبب في الإضرار بالقلب والكبد والإصابة بالسكري، وفي هذه الحالة يعتبر التبرع بالدم وسيلة للتخلص من الحديد الضار المتراكم بالجسم.

فوائد التبرع بالدم لتخسيس

يساعد التبرع بالدم في خسارة السعرات الحرارية بالجسم؛ إذ أن الجسم يخسر حوالي 660 سعر حراري في المرة الواحدة، وهذا من شأنه التحكم بالوزن.

الوقاية من السرطان

أكدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتبرعون بالدم يحمون جسمهم من الإصابة بالأورام السرطانية؛ وذلك لأنهم يتخلصون من مخزون الحديد الزائد بالجسم، وهو يعتبر مادة سامة؛ لأنه يتسبب في أكسدة الأكسجين.

فوائد التبرع بالدم للدورة الدموية

عندما يعاني الشخص من الكسل والخمول أو السِمنة أو داء السكري فهو بذلك عرضه للإصابة بجلطات الدم، ومع التبرع بالدم فهو يساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية وحماية الجسم من الأزمات القلبية والنزيف الدماغي.

حالات لا يجوز فيها التبرع بالدم

يستطيع الفرد التبرع بدمه عندما يصل لسن الـ18 عام وحتى 65 عام مرة كل ثلاثة أشهر، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يجوز فيها التبرع بالدم، وهي عندما يكون المتبرع مصاب بأحد الأمراض الآتية:

  • مرض السرطان بكل أنواعه.
  • أمراض القلب والكلى.
  • زيادة أو قلة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • اضطراب ضغط الدم، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • أثناء فترات الحمل والرضاعة.
  • داء السكري وخاصةً الذين يعتمدون على الأنسولين أو الحالات التي لا تستجيب للعلاج.
  • أمراض الكبد، والإيدز.
  • الخضوع للعمليات الجراحية حديثاً.
  • تعاطي المخدرات بكل أنواعها.
  • المجتمعات التي تنتشر بها الأمراض كالملاريا.
  • أقل من السن المناسب أو الوزن المناسب للتبرع بالدم.
  • الأشخاص الذين عاشوا في بعض البلاد التي انتشر بها بعض الأمراض مثل أفريقيا بعد عام 1977، وانجلترا عام 1980 بسبب انتشار مرض جنون البقر.