فوائد الصدقة

الصدقة من أفضل الأعمال و أحبها الى الله ، و الصدقة تدفع عن المتصدق البلايا و المصائب ، فصنائع المعروف تقي مصارع السوء ، و المسلم لا يزال بخير ما دام يخرج من ماله للفقراء و المساكين ، و يطعم الجائع ، و يكسو العاري ، و يعين على مصائب الدنيا و نوائب الدهر .

فضل الصدقة في القرآن الكريم

وردت الكثير من الآيات التي تحث المسلم على التصدق و الإنفاق في سبيل الله ، و من هذه الآيات الكريمة في فضل الصدقة :

  • قال تعالى (:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) البقرة / 254 .
  • وقال تعالى ( :  مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ . الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ )  البقرة / 261 ، 262 .
  • وقال تعالى (  :  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ )  البقرة / 267 .
فوائد الصدقة .
فوائد الصدقة .

فضل الصدقة في السنة

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي يحث فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم على الصدقة ،و الانفاق في سبيل الله .

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله تعالى:يا ابن آدم أَنفقْ أُنفقْ عليك، وقال: يمين الله ملأى، سحاء لا يغيضها شيء الليل والنهار))  .
  • عن أبي ذر رضي الله عنه قال: “انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة، فلما رآني” قال: ((هم الأخسرون ورب الكعبة)) قال: “فجئت حتى جلست فلم أتقارأن قمت”. فقلت: “يا رسول الله، فداك أبي وأمي من هم؟” قال: ((هم الأكثرون أموالاً إلا من قال هكذا، وهكذا، من بين يديه ومن خلفه، وعن يمينه وعن شماله، وقليل ما هم)) .
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالاً، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانتْ مُسْتَقْبِلَةَ المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيّب”، قال أنس: “فلما نزلت هذه الآية: ﴿ لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾ [آل عمران: 92] قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم” فقال: “إن الله يقول في كتابه: ﴿ لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾، وإن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله أرجو بِرَّها وذُخْرَها عند الله، فضعْها يا رسول الله حيث شئت”، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بخ ذلك مال رابح، ذلك مال رابح، قد سمعت ما قلت فيها، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين، فقسمها أَبُو طلحة في أقاربه وبني عمه))  .
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما يَسُرُّني أنَّ لي أُحُدًا ذهبًا تأتي علي ثالثة، وعندي منه دينار إلا دينار أُرْصِدُه لدين عليَّ)) .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن تصدق بعِدْل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، فإنَّ اللهَ يَتَقَبَّلُها بيمينه ثم يُرَبّيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوَّه حتى تكون مثل الجبل)) .
فوائد الصدقة
فوائد الصدقة

فضل الصدقة على الميت

الميت اذا خرج من الدنيا فقد توقف عمله ، و لكن محبوه و أولياؤه يمكنهم الاستغفار له ، و الدعاء ، و الصدقة عنه ، و من أكثر الاعمال التي ينتفع بها الميت التصدق عنه ، و وهب الصدقة له ، فان ثوابها يصل اليه ان شاء الله ، قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إذا مات الإنسانُ انقطَع عملُه إلا يدعو إلَّا مِن ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ أو عِلمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له)[صحيح ابن حبان].

وورد عن أنس رضي الله عنه، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (سبعٌ يجري للعبدِ أجرُهنَّ وهو في قبرِه بعد موتِه: من علَّم علمًا؛ أو كرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلًا، أو بنى مسجدًا، أو ورَّث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفرُ له بعد موتِه)[صحيح الترغيب].

فالصدقة على الميت ترفع درجاته و تثقل موازينه ، و تزيد في حسناته ، و يغفر الله له بها من الذنوب و المعاصي التي ارتكبها في حياته .

فضل الصدقة يوم الجمعة

الصدقة في يوم الجمعة و ليلتها يكون ثوابها اعظم عند الله بسبب فضل الأوقات التي تخرج فيها الصدقة .

قال ابن القيم في زاد المعاد متحدثا عن خصائص يوم الجمعة:

الخامسة والعشرون: أن للصدقة فيه مزية عليها في سائر الأيام، والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع ، كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور. وشاهدت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه، إذا خرج إلى الجمعة يأخذ ما وجد في البيت من خبز أو غيره، فيتصدق به في طريقه سرا، وسمعته يقول: إذا كان الله قد أمرنا بالصدقة بين يدي مناجاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالصدقة بين يدي مناجاته تعالى أفضل وأولى بالفضيلة.

وفي فتح العلي المالك للشيخ محمد عليش المالكي:

(ما قولكم) في رجل يصنع ذكرا في ليلة الجمعة أو ليلة الاثنين أو نحوهما من الليالي الفاضلة، ويدعو أهل الذكر فهل إذا توجه غيرهم معهم في تلك الليلة بلا دعوة، وأكل مما يجعل لهم فيها كالعك يحرم عليه أفيدوا الجواب ؟ فأجبت بما نصه: الحمد لله، والصلاة، والسلام على سيدنا محمد رسول الله: الطعام المجعول للفقراء الذاكرين خارج مخرج الصدقة على غير معين بحيث يقصد به مخرجه كل حاضر، فيجوز لكل من يحضر معهم تناوله، والله أعلم.

فوائد الصدقة .
فوائد الصدقة .

فالصدقة في يوم الجمعة أو ليلتها و تخصيص هذا الوقت بالذات ليس من البدع المحدثة كتخصيص ليلة الجمعة بقيام ، لكن الصدقة و تخير الأوقات الفاضلة لإخراج الصدقات و اطعام الفقراء من الامور التي يثاب المسلم عليها و يضاعف الله سبحانه و تعالى له الحسنات فيها .

و على المتصدق أن يخلص النية لله تعالى في صدقته ، و أن يحرص على عدم اتباع الصدقة بالمن و الأذى ، أو يتخير الردئ من ماله فيخرجه للفقير ، أو يبخل بما اخرجه من خير و عطاء ، أو يرجع في صدقته .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق