فوائد

فوائد العلكة بدون سكر

مضغ العلكة ليس للتسلية فقط وعمل الفقاعات، لكنها تحتوي على العديد من الفوائد المذهلة، حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية التي أجريت حول العلكة بدون سكر، أنها تقوي عضلات الفك، وتهدئ التوتر، وتزيد من تدفق الدم إلى المخ ليس هذا فقط، لذا دعونا نتعرف فوائد العلكة بدون سكر.

فوائد العلكة بدون سكر

فوائد العلكة بدون سكر
فوائد العلكة بدون سكر

تمنع التسوس والالتهابات

يوصى أطباء الأسنان بمضغ العلكة بعد تناول الوجبات للتقليل من الترسبات وتقوية المينا والتقليل من التسوس والتهاب اللثة، وعلى العكس فإن العلكة المحلاة تزيد من تسوس الأسنان.

العلكة ورائحة الفم

إن مضغ العلكة يخلصك تماما من رائحة الفم الكريهة خصوصًا بعد تناول بعض الأطعمة ذات الروائح النفاذة، ورائحة السجائر أيضًا؛ لأنها تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

الإقلاع عن التدخين

العلكة الخالية من السكر تساعد على التخلص من عادة التدخين الضارة؛ وذلك لأن مضغ العلكة يجعل الفم رطب دائما، ولا يشعر الشخص بالرغبة في التدخين إلا على فترات متباعدة مما يساعد في الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

العلكة تساعد على خسارة الوزن

العلكة بدون سكر تساعد على إنقاص الوزن؛ تمضغ كثير من السيدات العلكة بدون معرفة أنها تساعد على إنقاص الوزن والتمتع بالرشاقة؛ ذلك لان العلكة تزيد من افراز الغدد اللعابية التي تشعر الإنسان بالشبع، وعدم الرغبة في تناول الطعام مما يساعد على إنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية في الجسم.

العلكة وتنشيط الذاكرة

تساعد العلكة في تنشيط الذاكرة حيث أن عملية المضغ تدفق الدم إلى المخ مما يساعد على اليقظة ويقوى الذاكرة ويحسن من جميع وظائف المخ ويساعد في اتخاذ القرارات السليمة ويقي الإنسان من أهم أمراض العصر وهي الزهايمر.

العلكة ملين طبيعي

العلكة بدون سكر تعتبر ملين طبيعي، وذلك لاحتوائها على مادة السوربيتول والذي يقوم بدوره في تليين الأمعاء، والتخلص من الإمساك؛ لذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن بمضغ العلكة الخالية من السكر بشكل دائم.

العلكة بدون سكر تساعد أيضا في حل مشكلات التهاب الأذن الوسطى، ومشاكل التهاب العصب السابع بالوجه، وانسداد قناة استاكيوس.

فوائد العلكة
فوائد العلكة

العلكة بدون سكر تساعد في التخلص من التوتر والشد العصبي، وبعض حالات التوتر النفسي وتحفز على ارتخاء عضلات الوجه.

العلكة بدون سكر تعمل على التخفيف من ارتجاع المرىء؛ لأن المضغ يزيد من افراز الغدد اللعابية التي تساعد على خفض نسبة الحموضة في المعدة؛ وذلك يساعد السيدات الحوامل في الأشهر الأولى، على التخلص من هذه المشكلة بطريقة سهلة.

العلكة بدون سكر تساعد الأمعاء على سرع التعافي بعد العمليات الجراحية.

اضرار مضغ العلكة

بالرغم من أن هناك الكثير من الفوائد لمضغ العلكة لكن أيضا هناك بعض الأضرار منها:

فوائد العلكة بدون سكر
فوائد العلكة بدون سكر
  • يؤدي المضغ المتواصل اللغة للشعور بالصداع، وقد تؤدي لتآكل في مفاصل الفك وخشونة في مفاصل الرقبة.
  • يؤدى كثرة المضغ التآكل في طبقة المينا وتجعل الإنسان، أكثر عرضة للحساسية من المشروبات الساخنة والباردة.
  • يؤدي المضغ الخاطئ للعلكة إلى انتفاخات وغازات، وآلام في المعدة نتيجة ابتلاع الهواء اثناء المضغ.

ما هي مكونات العلكة؟

تتكون العلكة من مادة الراتنج أو الصمغ وهي عبارة عن المادة المطاطية، التي تعطى العلكة القوام المتماسك، والقابل للمضغ وبطريقة سهلة ولينة، وبالنسبة للعلكة الخالية من السكر، فيستخدم في صناعتها مادة الزايليوتول والمحليات الصناعية وتضاف أيضا المنكهات منها الصناعية ومنها الطبيعية.

تابعوا

فوائد الكركم الرائعة

فوائد البصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق