فوائد الغوص

الغوص هي رياضة تتمر ممارستها تحت الماء، فهو نوع من انواع السباحة ولكن تحت عمق معين من سطخ الماء بواسطة أجهزة معينة تساعد علي التنفس بشكل كامل من شهيق وزفير تحت سطح الماء وفي الأعماق، ومن أهم ما يميز تلك الرياضة هي ان الغواصون يحملون بأنفسهم المصدر الرئيسي لغاز الأكسجين للتنفس وهي عبارة عن اسطوانات من الهواء المضغوط، وهذه ميزة رائعة لأن تلك الفائدة تعمل علي زيادة نسبة الإستقلالية للشخص والحرية في الحركة والشعور بالآمان أكثر، علي عكس السباحون الذين يغوصون من دون أجهزة تنفس.

 

فعند حمل اسطوانات الغاز المضغوطة تتحت الماء للمساعدة علي التنفس هذا يمنحهم الطاقة والقدرة الرائعة علي البقاء أكبر فترة زمنية تحت الماء من دون قلق وفي راحة تامة، وفي ظل التكنولوجيا والتقدم العلمي ظهرت في الآونة الأخيرة هليط جديد من الهواء يضغط في اسطوانات يطلق عليه مسمى الهواء المخصب والتي يساعد في القتليل من تناول النيتروجين أثناء المغوص خصوصا المتكرر.

 

فوائد الغوص

فوائد الغوص
فوائد الغوص

• من أهم الرياضيات التي تساعد علي إكتساب مرونة عالية جدا ولياقة بدنية ممتازة خصوصا للرياضيين المحترفين.

• من أهم أنواع الرياضة التي تساعد علي تقوية العضلات في الجسم بشكل عام، كما انها بشكل خاص تركز علي بناء وتقوية العضلات الموجودة في الفخذ والساق والقدم بجانب تخسيس وشد ترهلات وتقوية العضلات في منطقة البطن والكتف والسواعد والزنود وكذلك عضلات الصدر.

• من اهم التمرينات التي يمكن أن تمارس لمساعدة إتساع الشعب الهوائية الموجودة في الرئتين لتجعلهما يكساب فترة أطول تحت الماء بواسطة أخذ نفس واحد فقط، كما انها من اهم العلاجات التي تقدم لحل مشكلة اضطرابات النفس عند معظم الأشخاص.

• لهواة الصيد رياضة الغوص هي الأنسب من أجل صيد ثمين تحت الماء بواسطة مسدس يطلق عليه اسم “Spearfishing” وهو مختلف عن باقي الأسلحة لأنه يتمتع بخفة الوزن لسهولة حمله تحت الماء والمرونة العالية جدا ما أنه سريع في التحرك والتثبيت لسهولة أكبر خلال الصيد .

• الغوص من افضل الرياضيات التي تساعد علي تخطي الإحساس بالفوبيا المرعبة لأصحابها من الأعماق، حيث بمجرد نزول الشخص ومشاهدة المشاهدة الخلابة والمناظر الطبيعية والأسماك والمرجان يجد انه منبهر ويتنسى مشكلة فوبيا الأعماق التي واجهها في حياته.

• كما سبق وذكرنا مع تقدم التكنولوجيا أصبح هناك اسطوانات من الغاز للتنفس مضغوطة تتماع بمزيج رائع يقلل من إدخال النيتروجين في الدسك حتي لا تتعرض لها العضلات والشرايين والتي تكون مضرة للغاية تصل إلي الموت في ثواني.
• الغوص من الرياضيات التي تزيد الثقة في النفس بشكل كبير للغاية نظرا لطول مدة بقاء الشخص تحت الماء والمشاهد الخلابة والطبيعية الموجودة في عمق الماء.

أبرز أدوات الغوص تحت الماء

فوائد الغوص
فوائد الغوص

هناك مجموعة كبيرة من الأدوات التي يجب أن تكون بحوذة كل غواص يتخذ قرار الغوص تحت الماء وهي مغروفة حول العالم والتي تساعده علي التنفس والراحة وكذلك الصيد والحماية الشخصية وهناك مجموعة كبيرة من الأدوات المعروفة عالميا منها الآتي:

• الغواص يحمل علي ظهره أسطوانه اولية للتنفس تحمل منظم علي شكل دائرة مفتوحة وهي المصدر الرئيسي للهواء والتنفس تحت الماء وأجل الشعور بامان أكثر يحمل الغواص مصدر للهواء البديل مثل زجاجة يطلق عليها وجاجة إنقاذ أو إسطوانات أخرى مضغوطة وكذلك بعض الادوات الخاصة بها حسب المدة التي سوف يبقي فيها الشخص تحت الماء وكذلك إذا كان وحيدا أو في وسط مجموعة أخرى من الغواصين.

• يجب علي كل غواص أن يحمل بعض الأدوات الخرى مثل الخوذة او القناع الكامل الذي يغطي الوجه كله ويكون موصل بشكل مباشر مع الاسطوانة المضغوطة التي تساعد علي التنفس، كما تعد من الضرورية حمل بدلة غوص وتسمى بدلة جافة وتكون درجة حرارتها تتراوح بين 0 إلي 10 درجة مئوية، أو بدلة رطبة ومبللة تكون درجة الحرارة الخاصة بها من 20 إلي 25 درجة مئوية/أو حتي بدلة ماء ساخن أو بدلة عادية خاصة بالغوص علي سطح الماء.

• في اغلب الاحيان يتم إرتداء بدلات اخرى مخصصة للغوص فوق بدلة الحماية التي يرتديها الغواصيين ويعتقد البعض ان السبب في ذلك هي حماية من التأكل من الاسماك الكبيرة.

أفضل الاماكن لممارسة رياضة الغوص

فوائد الغوص
فوائد الغوص

 

• الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا

فوائد الغوص
فوائد الغوص

وهو موجودو في بحر الكوال الموجود بجانب من ولاية كوينز لاند وهي موجودة بشمال أستريا وتعد من أجمل الأماكن علي الأرض حيث وصفها البعض بأنها أحدي عجائب خلق الله في أرضه، حيث تم إكتشافها من قبل شخص يدعي جيمس كوك وهو يصنف من المستكشفين الأوروبين وذلك في عام 1770.

وهذا الحاجز العظيم يمتد لمسافة تقارب 2300 كم تقريبا ويشتمل علي عدد ضخم من الجزر وتقدر بحوالي 900 جزيرة متنوعة للغاية وبها أكثر من 1500 نوع من الشعاب المرجنية الرائعة زاهية الألوان وحوالي 1500 نوع من الاسماك البحرية وكذلك عدد كبير من الحيوانات المائية والتي تعد من المهددة للإنقراض مما يجغلها المنطقة الأفضل علي الإطلاق لممارسة رياضة الغوص.

 

• جزر غالاباغوس

فوائد الغوص
فوائد الغوص

تشكلت هذه الجزر منذ أكثر من خمس مليون سنة تقريبا عندما تم حدث الزلزال البرطاني في هذه المنطقة الاستوائية والتي تم تشكيلها بالقرب من السواحل الأريميكة الجنوبية علي بعد حوالي 1050 من تقريبا، وتبلغ مساحتها مذهلة تقدر بحوالي 7844 كيلو متر مربع تقريبا وعلي الرغم من انها تعتبر من المناطق الاستوائية إلي انها تتميز بمناخها الرائع والمختلف عن باقي المناطق الإستوائية لأنها تقع علي المحيط الهادئ الجاف نسبيا.

 

وتتكون جزيرة غالاباغوس من حوالي 19 جزيرة بركانية وتم تصنيفهم حيث وجد 13 جزيرة كبيرة و6 صغيرة وحوالي 107 تحتوي علي صخوة وبعض الجزر الصغيرة الأخيرى.

 

جزيرة “كوكوس” بكوستاريكا

فوائد الغوص
فوائد الغوص

 

هذه الجزيرة الرائعة موجودة علي بعد حوالي 300 ميلا تقريبا من الجنوب الغريب من ساحل جزيرة كوكوس، وتبعد حوالي 340 ميلا عن الغرب من جزيرة مالبيلو، ومثل أغلب الجزر تشكلت هذه الجزيرة غبر قورة بركانية ضخمة للغاية منذ حوالي 3 مليون سنة مضت وفاتت، مساحتها حوالي 24 كم2 مربع تقريبا، من الجزر التس تستقبل كمية كبيرة من الامطار سنويا تقدر بحوالي 25 قدما كل عام، وكل تلك العوامل ساعدتها في الحصول علي مساحات شاسعة من الخضرة والأشجار كما أنها تتميز بوجود الكثير من الشلالات بها، وهناك مسمى أطلق عليها وهي الحديقة الوطنية بكوستاريكا.

هذه الجزيرة تعتبر موطن رائع لرياضة الغوص لأنها تحتوي علي عدد كبير من الأسماك منها حوالي 28 نوعا، ومن أشهر أنواع الأسماك المنتشرة فيها هي سمكة بات فيش ذات الشفاه الغريبة والحمراء، وكذلك أسماك القرش ذات النوع المطرقة وكذلك الدلافين وسمك الانقليس موراي الهملاق للغاية وسمكة الزعنفة والتونة وأنواع اخرى من الأسماك منها سمك القرش الحريري وأسماك القرش ذات الرأس الفضي ومارلين والأسماك الكريول والسلاحف الخضراء والإخطبوب مما يجعلها أفضل مكان لمشاهدة كل تلك الطبيعة الخلابة من خلال ممارسة رياضة الغوص لغمق البحر والإستمتاع بالشعاب المرجانبة والأسماك المختلفة شكلا ولونا وكذلك الإقتراب من القرش ومشاهدته عن قرب من خلال الغوص عبر القفص الحديدي.