فوائد تناول التفاح على الريق

شاعت بعض المعتقدات حول فوائد تناول التفاح على الريق، وهي من المعتقدات الخاطئة بشكل كلي حيث يؤدي تناول التفاح أو أي نوع أخر من الفاكهة على الريق باستثناء الموز إلى سرعة عملية امتصاص السكر الموجود في الفاكهة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستوي السكر في الدم بشكل سريع، ومن الجدير بالذكر انه لا يوجد طريقة أو دراسات تؤكد على أن تناول الفاكهة ومنها التفاح وغيره مفيد على الريق أو يعتبر من الأمور الصحية، وليس هناك ما يثبت أن تناولها على الريق إيجابي لفترة طويلة من العمر، كما أن التفاح على الريق لا يساهم في علاج الهالات السوداء تحت العين، أو أنه يساعد على التخلص من الإرهاق والتعب، بل على العكس من هذا فإن تناول التفاح على الريق خاصة لمرضى السكر أو مع وجبات خفيفة لا ينصح به إطلاقا، وذلك لأن الفواكه بشكل عام تسرع من عملية امتصاص السكر الموجود فيها .

فوائد تناول التفاح على الريق

هناك العديد من الأفكار الخاطئة حول تناول الفواكه على معدة فارغة وعن أهميتها وفوائدها ومن ضمنها التفاح، إلا أن جميع الدراسات تثبت بأن تناول الفاكهة على معدة فكرة يمكن أن تسبب مشاكل كثيرة خاصة لمرضى السكر، وشاعت بعض الأفكار الخاطئة قديما حول تعفن الفاكهة في المعدة أو تخمرها إذا لم يتم تناولها مع الأطعمة الأخرى في نفس الوقت، وذلك ذلك يمكن أن يسبب الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ والغازات وغيرها من الأمراض التي تصيب المعدة أو الجهاز الهضمي، إلا أنه لا صحة لهذا الكلام ولا يوجد له دليل على ذلك ولكن تم إثبات أن مكوث الطعام في المعدة أطوال من المعتاد بسبب الفواكه لا يسبب اي مشاكل حيث أن المعدة خلقت بنظام معد خصيصا لمنع نمو البكتيريا التي تسبب التخمر والتعفن .

كذلك لا يوجد أي أدلة أو إثباتات علمية حول إذا كان تناول الفاكهة على معدة فارغة يؤثر تأثير إيجابي أو تأثير سلبي، وهل يطيل التفاح من العمر والصحة أم لا، أو هل يساعد تناول التفاح على الريق التخفيف من الهالات السوداء تحت العين، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن الاستفادة من تناول الفواكه في خسارة الوزن سواء على الريق أو غير الريق، أو مع وجبات طعام أو بمفردها كما أن التفاح يعتبر من الفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية، وهذا بدوره يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة وبالتالي يتم استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية خلال اليوم، ومن الجدير بالذكر أيضا أنه لا يوجد وقت محدد في اليوم لتناول الفاكهة ويكفي تشكيل جزء من النظام الغذائي اليومي للاستفادة منها .

فوائد التفاح

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها تناول التفاح ليس شرطا على الريق بل في أي وقت في اليوم، وفوائد تناول التفاح هي :

  • تقليل مستوى السكر في الدم

يساعد التفاح على محاربة ارتفاع مستوى السكر في الدم كما أنه يكافح مرض السكري بشكل عام، ويساعد التفاح على خفض مستوى السكر بسبب احتواء التفاح على الألياف ومضادات الأكسدة إذا تبطئ عملية هضم السكريات، مما يعمل على تأخير امتصاصها ويساهم هذا في خفض وتقليل مستوى السكر في الدم .

  • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

يحتوي التفاح على الألياف الغذائية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي أثبتت الدراسات التي تم إجرائها في فنلندا أنها تقلل من خطر الوفاة بسبب الإصابة بأمراض القلب، وكانت الدراسة بنسبة أقل من 43% من النساء و 19% لدى الرجال الذي تناولوا أكثر من 55 جرام من التفاح في اليوم .
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول تفاحة واحدة في اليوم تعمل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية، حيث أن الأشخاص الذين يستهلكون تفاحة أو أكثر في اليوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالأورام السرطانية عن غيرهم، حيث أن نسبة الخطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم قلت بنسبة 20%، كما انخفض أيضا خطر الإصابة بسرطان الثدي بالنسبة للنساء بنسبة تتراوح إلى 18% .
  • مكافحة نوبات الربو

إن التفاح يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الإصابة بالالتهابات، مثل مضادات الكيرسيتين، كما أنه ينظم عمل الجهاز المناعي والوقاية من التعرض للإصابة بالحساسية ونوبات الربو، وتجدر الإشارة إلى أن إحدى الدراسات بنيت على أساس تناول تفاحة كبيرة بنسبة 15% يوميا قادر على الوقاية من الإصابة بالربو بنسبة 10% وكذلك مكافحة نوبات الربو .
  • تعزيز صحة العظام والحفاظ عليها

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح على تقوية وتعزيز صحة العظام، حيث أن مضادات الالتهابات التي في التفاح تعمل على تقوية العظام والعضلات معا، ويساعد تناول الفواكه على الحفاظ على كتلة العظام كلما تقدم الإنسان بالعمر .
  • تقليل خطر الإصابة بالزهايمر

إن التقدم في العمر هو أحد الأسباب التي تسبب الإصابة بالزهايمر، وذلك لأن التقدم في العمر يقلل من مستويات النواقل العصبية التي تسمي أستيل كولين، وهو الناقل العصبي الذي يعمل على خفض والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، لذلك فإن عصير التفاح يساهم في الحفاظ على تقليل خطر الإصابة بالزهايمر لأنه يساعد في الحفاظ على مستويات الناقل العصبي من الانخفاض كلما تقدم العمر، ووفقا للتجارب والإجراءات التي تمت على الحيوانات فإن ثمار التفاح الكاملة تحتوي على المركبات نفسها وتعتبر خيارا أفضل من العصير .

فوائد التفاح للبشرة

هناك العديد من الفوائد الصحية للتفاح على البشرة ومن فوائد التفاح للبشرة ما يلي :
  1. الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد، حيث يعتبر التفاح مصدر لفيتامين سي الذي يحمي الخلايا من التلف التي تسببه الجذور الحرة .
  2. يحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد لأنه يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد أيضا علي تقوية البصر والحفاظ عليه .
  3. يكافح التفاح الشيخوخة لأنه يعمل على محاربة علامات التقدم في العمر والشيخوخة ويجعل المرء أكثر جمالا .
  4. يعمل التفاح على إمداد البشرة بالمواد الغذائية المهمة ويساعد على التخلص من الهالات السوداء تحت العين .
  5. يحافظ التفاح على صحة البشرة وذلك لأن تناول تفاحة في اليوم تعمل على إعطاء البشرة النضارة اللازمة .
  6. يساعد التفاح على إمداد البشرة بالعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاج لها فهو مفيد لصحة البشرة بسبب الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها .
  7. يحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية حيث تحتوي كل تفاحة على 60 ميكرو جرام من النحاس ويعتبر من أهم المعادن التي تؤدي إلى الحصول على بشرة صحية .
  8. يساعد على صنع وزيادة مادة الميلانين التي تلون البشرة وتحميها من الأشعة الفوق بنفسجية، ويعتبر الميلانين جزء من أجزاء الجم الأخرى كالرموش والشعر .

استخدام التفاح قبل النوم

يمكن استخدام التفاح في العديد من الأطباق خاصة الحلويات، وكذلك يمكن عمل العديد من المشروبات المختلفة وهذا يزيد من فرصة تناوله للأشخاص الذين لا يحبون تناول الفاكهة طازجة ويمكن اللجوء أيضا لتحضير مربي التفاح أو عصير التفاح وإضافة العديد من الأنواع الأخرى للحلويات، والذي يدخل فيه التفاح كمكون رئيسي وجميعها تعود إلى الجسم بفوائد كبيرة وأكثر فاعلية عند استخدامه مع المأكولات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق