فوائد البيض - مجلة رجيم

فوائد البيض

فوائد البيض

محتويات

    القيمة الغذائية للبيض

    فوائد البيض

     

    البيض من الاكلات المفيدة التي تجمع بين أكثر عنصرين مفيدين للجسم هما البروتين والدهون، حيث انه يحتوي علي أكثر من 14 نوع من أنواع الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وكذلك فيتامين د بالإضافة إلي فيتامين ك، وكذلك الكولين، الذي يتم إعداده من قبل إحدى أهم العناصر الغذائية التي تساهم في نمو الجنين في الرحم عند الأم الحامل، كما أنه يعد مصدر رائع لمضادات الاكسدة التي تساعد علي صحة العين، بالإضافة إلي كاللوتين والزيانثين، كما انه يحمل كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية ولكن تزداد تلك الكمية حسب طريقة تحضيره سواء كان الإختيار بين السلق أو القلي أو الخفق، كما انه لديه طريقة معينة في التخزين علي ان يكون في الثلاجة علي درجة حرارة 4 دراجات مئوية أو أقل ومدة الصلاحية الخاصة به محد أقصى هي ثلاثة أسابيع من تاريخ الشراء.

     

    فوائد البيض

    فوائد البيض

     

    • فوائد البيض للكوليسترول

    البيض من الأكلات التي تساعد علي رفع معدل الكوليسترول المفيد للجسم الأمر الإيجابي للغاية من أجل صحة أفضل للقلب وكذلك المخ حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية العامة كما أن هناك أبحاث ودراسات أكدت أن تناول بيضتين يوميا ولمدة شهرين تقريبا تعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول المفيد في الدم بنسبة لا تقل عن 10% تقريبا.

    فوائد البيض لصحة الدماغ

     

    البيض يحتوي على نسبة عالية من مادة الكولين التي تساعد علي بناء أغشية الخلايا كما انها تعمل علي المحافظة عليها وتلك العملية تساعد في إنتاج جزيئات السيالات العصبية في منطقة الدماغ، حيث ان بيضة واحدة تحتوي علي حوالي 100 مليجرام من مادة الكولين الرائعة ومتعددة الفوائد.

     

    فوائد البيض للعيون

     

    البيض يحتوي علي عديد من المركبات والمواد من ضمنها اللوتين والزيانثين، وهي عبارة عن مواد قوية تندرج تحت مسمى مضادات الاكسدة، وهي قوية وذات فعالية ممتازة كما أنها تتراكم علي أهم منطقة في العين وهي الشبكية، حيث أن تناول كميات كافية من البيض خلال اليوم توفر كمية كافية من العناصر الغذائية والمركبات الهامة التي تساعد علي التقليل من خطر فقدان البصر أو الإصابة بتنكس البقعي وهما عبارة اضطرابات شائعة للغاية، حيث أن هناك دراسات تم عملها تفيد أن تناول 1.5 من صفار بيضة واحدة يوميا ولمدة 6 أسابيع تعمل علي تحفيز وزياة نسبة اللوتين في الدم بنسبة تقع بين 30 إلي 50%، وكذلك الزيانقين بنسبة تتراوح بين 115 إلي 142 %، بجانب كل تلك الفوائد المذهلة من البيض إلي العين فإن البيض يحتوي على نسب عالية من فيتامين أ، جيث انه نقصان نسبة هذا الفيتامين في الدم يمكن ان يتسبب في الإصابة بالعمى.

     

    فوائد البيض في التخلص من نسبة الدهون الثلاثية

     

    العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحملها البيض يختلف من بيضة إلي آخرى علي حسب أسلوب تغذية الدجاج حيث يختلف العلف الموجود في المراعي العامة من التي موجودة في البيوت التي تعمل علي تربية الدجاج، حيث أن هناك انواع من الأعلاف تحتوي علي الأميجا 3 وكذلك مجموعة أخرى من الأحماض المغذية والمفيدة والتي تنتفل إلي البيضة وتقلل تلك الأحماض من الدهون الثلاثة بنسبة تتراوح بين 16 إلي 18 % .

     

    فوائد البيض اتجاع السكتة الدماغية وأمراض القلب

     

    حيث أكدت الابحاث والدراسات التي تمت علي مدار عدة سنوات ان تناول البيض يعمل علي القتليل من الإصابة بامراض القلب وكذلك خطر الإصابة بالسكتة الدماغير التي من الممكن أن تسبب في الموت المفاجئ.

     

    البيض مصدر رائع للبروتين

     

    البيض يعتبر من أهم المصادر التي تحتوي علي البروتينت اللبنات الأساسية للجسم، كما انه يحتويعلي مجموعة ية من الأحماض الأمينية الأساسية بنسبة كبيرة تكفي التي يحتاجها الجسم، حيث ان البروتينات لديها القدرة علي مد الجسم بكثير من الفوائد التي تساعد علي إنقاص الوز والشعور بالشبع لمدة كبيرة.

     

    البيض يساعد علي التنحيف

     

    البيض يعتبر من الوجبات الأساسية في بعض الوجبات الخاصة بانظمة الرجيم والدايت، لانه يحتوي علي نسبة قليلة السعرات الحرارية وكذلك نسبة عالية من البروتينات كما ذكرنا سابقا، لذلك يمكن تناول ما بين 3 إلي 4 بيضات علي مدار الوجبات الثلاثة للشعور بالشبع لمدة طويلة وسد الشهية وكذلك مد الجسم ببعض العناصر الغذائية والمفيدة.

    على الرغم من كل الفوائد التي يستطيع البيض ان يمدها إلي الجسم إلي انه يحمل بعض من الأضرار أيضا علي الإنسان معرفتها حتي يتفادها.

     

    أضرار البيض

    فوائد البيض

     

    هناك بعض المخاطر الصحية الحتملة التي يمكن ان تنتج من خلال استهلاك كمية كبيرة من البيض أو الإفراط في تناوله وهي الآتي:

     

    الإصابة بالبكتريا

     

    هناك بعض الإعتقادات الغير صحيحة بالمرة وهي أن تناول بيض نئ يساعد علي بناء صحة وعضلات، ولكن هذه المعلومة غير علمية وغير صحية بالمرة حيث ان تناول البيض يجب ان يتم بعض طهوه بشكل جيد للغاية حتي لا يسمح بتدخل البكتريا إلي الجسم وذلك من خلال المسام الموجودة في القشرة، ويجب طهو البيض بشكل ممتاز وكامل حتي يتفادى الإنسان البكتريا الموجودة بداخل البيض.

     

    معرفة الصلاحية

     

    قبل شواء البيض يجب معرفة تاريخ الصالحية والإنتاج الخاص بيه، وهناك بعض النصائح التي يجب معرفتها قبل شراء أي نوع من انواع البيض منها الآتي

    • تفادي شراء أي بيضة تحتوي علي شقوق في القشرة الخاصة بها.
    • تجمب شراء البيض ذو البقع الزرقاء.
    • الامتناع عن شراء البيض ذو الرائحة الكريهة.
    • السؤال عن تاريخ الإنتاج الخاص بهذا البيض.

    معرفة طريقة التخزين الصحيحة

    يجب معرفة الطريقة الصحيحة لحفظ البيض لأن حفظ البيض في درجة حرارة الغرفة قد يجعله طريق سهل من قبل البكتريا من خلال مسام القشور لذلك يفضل الإحتفاظ بالبيض في الثلاجة دائما.

    قد يصيب الإنسان بالحساسية

    البيض من الأطعمة التي تحتوي علي عدة مركبات قد تسبب في الحساسية لبعض الاطفال حيث تظهر هذه الحساسية بعد دقائق قليلة أو ساعات من تناول البيض أو تناول الأطعمة التي تحتوي علي البيض، وتختلف درجة الإصابة بالحساسية بين الخفيفة والشديدة والبعض منها قد يتسبب في تهديد صريح في الحياة.

    بعض الاخطار الاخرى التي يتسببها البيض

    يمكن لتناول كمية كبيرة من البيض ان يتسبب في التهاب شديد في الجلد أو ظهور بقع حمراء وكذلك حكة شديدة وإذا تم ملاحظة أن هذه الاعراض تزداد يجب التوجه إلي طبيب فورا، كما انه يمكنه ان يتسبب في احتقان في الانف أو سيلان أو عكس وتختلف حدة هذه الاعراض من شخص إلي آخر.

    يمكن ان يتسبب في بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي والمعدة مثل التشنجات والعثيان والقئ، كذلك يمكن أن يتسبب في ظهور بعض اعراض تشابه أعراض الربو مثل السعال وسماع صوت سفير واضح أثناء التنفس وكذلك ضيق في التنفس أو حتي ضيق في الصدر، ووقتها يجب الذهاب إلي طبيب بشكل فوري حتي يتم التعامل مع المشكلة في أسرع وقت حتي لا يتسبب ذلك في أي مشاكل صحية في الجسم.

     

    يجب ذكر انه يجب الإبتعاد عن تناول البيض تماما في حالة إثبات أنه يتسبب في عوارض او حساسية لطفل او شخص ما، حتي يجب الإمتناع عن وضعه في انواع المعجنات او أي نوع من انواع الطعام الذي يقدم للشخص، حتي لا يتسبب ذلك في ضيق في التنفس او حساسية خطيرة علي الحياة.

    فوائد البيض


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة