فوائد العنب

يعتبر العنب  Grapes من الفواكه الشهيرة و التي ظهر منذ فترة طويلة في منطقة الشرق الأوسط ، و يرجع تاريخ زراعة العنب في منطقة الشرق الأوسط  و مصر القديمة الى أكثر من خمسة آلاف عام ، و العنب له الكثير من الفوائد للجسم و للصحة العامة ،و يوجد أنواع عدة من العنب ، فهناك العنب الاحمر و العنب الاخضر و العنب الأسود ، كما يوجد العنب الذي يحتوي على البذور و عنب آخر خالي من البذور ، و كلها تتميز بطعمها المميز والمحبب ، كما تتميز بفوائدها العديدة للإنسان .

فوائد العنب

العنب له الكثير من الفوائد للصحة ، و من فوائد العنب لجسم الإنسان :

الوقاية من السرطان

العنب من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تعتبر المقاوم الأول للسرطان ، و يساعد العنب بسبب احتوائه على فيتامين ج في منع ظهور التحورات الجينية في الخلايا و التي تعتبر المسبب الأول لظهور الأورام الخبيثة .

تقليل الكولسترول

عندما تزيد نسبة الكولسترول في الجسم بسبب كثرة تناول الاطعمة الغنية بالدهون ، فإن الكولسترول يتم ترسبه على جدران الشرايين و الأوعية الدموية ، و بالتالي يؤدي هذا الى ضيق مجرى الدم و زيادة فرص تكون جلطات الدم و أمراض القلب و الشرايين ، و العنب يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم و بالتالي يساعد في توسعة الشرايين و ينشط الدورة الدموية .

فوائد العنب .
فوائد العنب .

تعزيز قوة القلب

يعتبر العنب من الفواكه المفيدة للقلب و التي تعمل على تقوية عضلة القلب ، و تنشط من حركة مرور الدم من و الى القلب ، و يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، ووصول الدم الى الاعضاء البعيدة و الأطراف .

علاج فقر الدم

العنب من الفواكه الغنية بالحديد ، و بالتالي فهو يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ، و يعمل على علاج الانيميا و فقر الدم ، و يساعد في التخلص من الشعور بالإعياء و التعب مع أبسط مجهود .

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ، حيث يساعد في تنشيط عمل المعدة ، و يساعد في تسهيل امتصاص الامعاء للطعام و الاستفادة منه ، كما يساعد في تنظيم عمل المعدة و تنظيم عملية الهضم ، و يساعد في علاج مشاكل القولون و التهابات الاثنى عشر ، خاصة الانواع الخالية من البذور منه .

علاج الإمساك

يساعد في علاج الإمساك ، فهو من الفواكه الغنية بالماء ، و التي تساعد في تليين الفضلات و تسهيل عملية التخلص منها ، كما انه من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية و التي تساعد كنس المعدة ، و ازالة ترسبات الطعام القديمة .

الوقاية من النقرس

يساعد في اذابة الاملاح الزائدة في الجسم ، و يعمل على تخليص الجسم من أملاح اليوريا و التي يسبب ترسبها على المفاصل الشعور بنوبات النقرس و آلام النقرس.

فوائد العنب للكبد

يعتبر من الفواكه المفيدة للكبد ، فهو يساعد في تنشيط الكبد ، و يعمل على تجديد خلاياه و أنسجته ، و هو يساعد في تنظيم انزيمات الكبد و اعادتها الى معدلاتها الطبيعية ، كما يساعد في تعزيز افراز العصارة الصفراء و التي ينتجها الكبد ، و التي تساعد في اتمام عملية الهضم ، و سرعة التخلص من السموم .

فوائد العنب الأحمر

يتميز العنب الاحمر بانه يحتوي على نسبة كبيرة من مركبات الفلافونويد وهي المواد الكيميائية المسؤولة عن إعطائه اللون الأحمر. وأشهر مركبات الفلافونويد في العنب الأحمر هما: كيرسيتين Quercetin وريسفيراترول Resveratrol، و هذه المركبات تعتبر مضادات أكسدة طبيعية تعمل على زيادة مقاومة الجسم للأمراض و ترفع من قدرة الجسم على مقاومة السرطان .

و يساعد العنب الأحمر في زيادة مناعة الجسم ، و زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ،و بالتالي فالعنب الأحمر يساعد في زيادة مقاومة الجسم للامراض البكتيرية و الفيروسية .

فوائد العنب .
فوائد العنب .

فوائد العنب الأسود

يحتوي على نسب عالية من فيتامينات ج و ب بانواعها المختلفة ، كما يحتوي على مركبات : كيرسيتين Quercetin وريسفيراترول Resveratrol، و هذه الفيتامينات و المركبات قادرة على جعل العنب الأسود من أفضل الفواكه التي تساعد في بناء أنسجة الجسم ، و تساعد في ترطيب خلايا الجسم ، و مده بالطاقة لأداء نشاطه .

فوائد العنب للحامل

له الكثير من الفوائد للحامل و جنينها ، و من فوائده العديدة :

  • يساعد في نمو الجهاز العصبي للجنين بصورة طبيعية ، كما و يساعد في تقوية استجابة الجنين للمؤثرات المحيطة.
  • يساعد في القضاء على نوبات الإمساك و التي تصاب بها الحوامل في الكثير من الأحيان .
  • يساعد في زيادة نسبة البوتاسيوم و المغنسيوم في جسم الأم و الذي ينتقل الى الجنين ، و هو الامر الذي يرفع من مناعة الام و الجنين ضد الامراض و العدوى .
  • يساعد في علاج فقر الدم و الأنيميا الذي تصاب به الحامل و يؤثر على شعورها الدائم بالتعب و الإرهاق ، لذلك فهو مفيد في مد الحامل بالطاقة .
  • يساعد في سرعة التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ، كما يقلل من فرص الاصابة بالحصوات الكلوية ، و يساعد في اذابة الاملاح الزائدة في الجسم ، و يقلل من ترسبها على المفاصل .

فوائد العنب للبشرة

  • يساعد في تفتيح البشرة و التخلص من البقع الداكنة و الهالات السوداء أسفل العين .
  • يساعد العنب بسبب احتوائه على فيتامينات C  ،  B، Aفي تقليل ظهو رالتجاعيد و الخطوط الطولية على البشرة ، و التي تكثر مع التقدم في العمر و كبر السن .
  • العنب من الفواكه التي تساعد في تقليل ظهور حب الشباب ، حيث يعمل على القضاء على البكتريا و الفطريات التي تظهر على البشرة والتي تسبب حب الشباب و البثور ، و يمكن اعداد ماسك من العنب المخلوط في الخلاط و المضاف اليه العسل لفرده على البشرة لمدة نصف ساعة ، ثم يتم غسل الوجه و شطفه بالماء البارد .
  • يساعد العنب في تقليص حجم مسام الوجه و بالتالي فهو يقلل من الافرازات الدهنية التي تسبب مشاكل البشرة الدهنية ، و يمكن اعداد ماسك مكون من العنب المخلوط في الخلاط المضاف اليه عصير الخيار ، و يتم فرد القناع على الوجه و يترك لبعض الوقت ثم يتم غسل الوجه و شطفه بالماء البارد و يجفف .
فوائد العنب
فوائد العنب

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق