فوائد الشاي الاخضر

الشاي الأخضر من المشروبات التي لها نكهة فريدة و طعم مميز ، و ينتشر الشاي الاخضر في الكثير من دول العالم ، و تعتبر اليابان من أكثر الدول التي تستهلك الشاي الاخضر ، فهو عندهم بمثابة المشروب الشعبي.

تصنيع الشاي الاخضر

الشاي في الأصل شجرة صينية ، و الشاي هو اوراق لشجرة أصل زراعتها في الصين تسمى Camellia sinensis ، و يتم تقطيع اوراق هذه الشجرة ثم تترك لتتخمر ، ثم تدخل في عمليات تصنيع و تحويل لتصبح شاياً أسود أو أحمر ، اما الشاي الأخضر فإنه لا يتعرض لعمليات التخمير ، إنما يتم تجفيفه من الماء فقط ، ثم يسحق و يعبأ مباشرة ، لذلك يعتبر الشاي الأخضر أكثر صحة و فائدة من الشاي الاسود .

فوائد الشاي الاخضر للجسم

تعزيز صحة القلب

يساعد الشاي الأخضر في تنشيط عضلة القلب ، و يعمل على تقوية ضخ و استقبال الدم من و الى القلب ، الامر الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم .

فوائد الشاي الاخضر
فوائد الشاي الاخضر

تخفيض الكوليسترول

يترسب الكوليسترول الزائد في الدم على جدران الشرايين و الأوعية الدموية ، مما يسبب ضيق مجرى الدم الامر الذي يكون سبباً في حدوث البحة الصدرية أو السكتة القلبية ، و يعمل الشاي الاخضر على تقليل الكوليسترول في الدم و بالتالي يقلل من ترسبه على الشرايين و الاوعية .

الوقاية من السرطان

يتميز الشاي الاخضر انه يحتوي على قدر عالي من مضادات الأكسدة ، و التي تعمل على مقاومة السرطان ، و تمنع التحورات الجينية في الخلايا و التي تكون السبب الاول في أورام السرطان .

الحفاظ على صحة الأسنان

قامت اليابان بدراسة أثبتت أن شرب الشاي الأخضر كل يوم بعدل كوب و احد أو اثنين يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان ، و يعالج التهابات اللثة ، كما يقلل من فقد الأسنان عند كبر السن و التقدم في العمر .

تقليل ارتفاع ضغط الدم

يساعد الشاي الاخضر في تقليل ارتفاع ضغط الدم ، حيث يعمل على توسعة الاوعية الدموية و زيادة ليونة جدران الشرايين ، مما يقلل من ضغط الدم عليها ، فتتسع الشرايين و يقل ضغط الدم .

تنشيط خلايا المخ

مضادات الاكسدة و معادن المنجنيز و البوتاسيوم في الشاي الأخضر تساعد في تنشيط الدورة الدموية الواصلة لخلايا المخ و الدماغ ، و بالتالي تساعد في زيادة التركيز و تقوي الذاكرة ، و تقلل من فرص الإصابة بالزهايمر و الخرف المبكر .

علاج الأرق

شرب كوب من الشاي الأخضر ليلاً قبل النوم ، يساعد في الشعور بالاسترخاء و الهدوء ، و يقلل من اضطرابات النوم و الأرق ، و يساعد في الحصول على نوم هادئ و يقلل من الأرق الليلي .

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

يشتهر الشاي الاخضر بأنه احد المشروبات الطبيعية لتقليل الوزن ، و هذه الشهرة حقيقة ، فالشاي الاخضر يساعد في حرق الدهون ، و يقلل من امتصاص الجسم للشحوم ، و هو الامر الذي يؤدي الى التخسيس و فقدان الوزن .

يتم شرب الشاي الأخضر قبل العشاء أو الغداء بنصف ساعة ، و هو الامر الذي يساعد في الشعور بالشبع و الإمتلاء و بالتالي يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ، و ينصح بشرب كوبين أو ثلاثة في اليم من الشاي الاخضر للتخسيس و لتحسين عملية التمثيل الغذائي و عملية الأيض الخلوي .

 

فوائد الشاي الاخضر .

فوائد الشاي الأخضر على الريق

كلما كان شرب الشاي الأخضر بعيداً عن وقت تناول الوجبات الغذائية ، كلما كانت الفائدة منه أكبر ، و شرب الشاي الاخضر على الريق له الكثير من الفوائد منها :

  • يساعد على التنبيه ، و ينشط الجسم .
  • يساعد في تحسين المزاج ، فالكافيين في الشاي الاخضر يمتصه الجسم بسرعة فيصل الى المخ و خلايا الدماغ مما يحسن المزاج .
  • يعمل على تقوية عضلة القلب و توسعة الشرايين .
  • يزيد من سرعة حرق الدهون ، و يجعل عملية التمثيل الغذائي أكثر فاعلية.
  • يساعد في افراز الأنسولين في الجسم ، و يعمل على تنشيط خلايا البنكرياس ، مما يساهم في علاج السكري من النوع الثاني ، و يقلل من نسبة ارتفاع السكر في الدم .

فوائد الشاي الاخضر للبشرة

  • ازالة الهالات السوداء : يساعد الشاي الاخضر في ازالة الهالات السوداء أسفل العينين ، و التي تظهر بسبب سوء التغذية ، و السهر الطويل او التعب و الإرهاق ، و يكون ذلك بوضع أكياس الشاي الاخضر بعد استعمالها على المنطقة أسفل العينين .
  • علاج انتفاخ العين : كثيراً هم من يظهر عليهم انتفاخ المنطقة أسفل العين ، و ذلك بسبب تجمع السوائل في هذه المنطقة ، و يساعد الشاي الاخضر في تصريف هذه السوائل ،و اعادة العين الى مظهرها الطبيعي .
  • علاج حب الشباب : يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة و التي تعمل على انقباض مسام الوجه و تقلل من حجمها و بالتالي تقلل من الافرازات الدهنية التي تخرج منها ، مما يقلل من حب الشباب و البثور على البشرة .
  • الحماية من أشعة الشمس : يساعد الشاي الأخضر في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس و التي تسبب التهابات الجلد و تهيج البشرة .
  • ترطيب البشرة : الشاي الأخضر يساعد في ترطيب الوجه و البشرة و المحافظة على المكون المائي في الجلد ، مما يمنع جفاف الجلد و يمنع تشققه ، و يقلل من فرص ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية على الوجه و البشرة .

فوائد الشاي الأخضر للشعر

علاج قشرة الشعر : يساعد الشاي الاخضر في علاج قشرة الشعر ، و يعمل على ازالة الخلايا و الانسجة الميتة المتراكمة على فروة الرأس .

فوائد الشاي الاخضر .
فوائد الشاي الاخضر .

تنعيم و تغذية الشعر : يساعد الشاي الأخضر في تنعيم الشعر و تطويله ، كما يساعد منع تقصف الشعر و تقوية أطرافه .

تقليل تساقط الشعر : حيث يعمل على تقوية و تغذية جذور بصيلات الشعر ، و هو الامر الذي يقلل من فرص تساقط الشعر و يزيد من غزارته و كثافته .

علاج الصلع : يعمل الشاي الأخضر على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، مما يساعد في تغذية الشعر الضعيف و يعمل على تقويته و يساعده في الخروج من مسام الفروة ، الامر الذي يقلل من فراغات الشعر و يعالج مشكلة الصلع .