فوائد الجوافة - مجلة رجيم

فوائد الجوافة

فوائد الجوافة

محتويات

    مما لا شك فيه ، أن الجوافة واحدة من الفاكهة التي حصلت دائما ما يكفي من الثناء و المدح ، فهي من الفواكه الرائعة الطعم و الجميلة الرائحة كذلك . الجوافة   Guava ، والمعروفة باسم أمرود باللغة الهندية ، محملة بالبذور الصلبة الصغيرة في المركز. ويعتقد ان أصل زراعتها في أمريكا الوسطى حيث يعرف باسم “البرقوق الرملي” ،وهي مستديرة أو بيضاوية الشكل ذات بشرة خضراء فاتحة أو صفراء فاتحة اللون ، ولون الجسد يختلف من الأبيض أو الوردي إلى الأحمر الداكن ولها بذور صالحة للأكل. إلى جانب نكهتها ورائحتها الفريدة ، تم الترحيب بالجوافة باعتبارها واحدة من أفضل الفواكه نظرًا للعديد من الفوائد الصحية التي تقدمها.

    فوائد الجوافة

    تساعد في خفض مستويات السكر في الدم

    بعض الأدلة تشير إلى أن الجوافة يمكن أن تحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم. وقد وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص أوراق الجوافة قد أدى إلى تحسين مستويات السكر في الدم والتحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل ومقاومة الأنسولين  ،هذه أخبار جيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أولئك المعرضين للخطر ،حيث أظهرت بعض الدراسات التي شملت البشر نتائج رائعة.

    وقد لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 19 شخصًا أن تناول شاي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبة الغذائية ، ووجدت دراسة أخرى أجريت على 20 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع 2 أن شرب شاي أوراق الجوافة قد خفض مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة بأكثر من 10٪ .

    فوائد الجوافة .

    تعزز صحة القلب

    قد تساعد الجوافة في تعزيز صحة القلب بعدة طرق ، يعتقد العديد من العلماء أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات في أوراق الجوافة قد تساعد في حماية قلبك من التلف ،كما يعتقد أن المستويات الأعلى من البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان في الجوافة تسهم في تحسين صحة القلب.،بالإضافة إلى ذلك ، تم ربط مستخلص أوراق الجوافة بانخفاض ضغط الدم ، وانخفاض في الكوليسترول الضار LDL “الضار” ، وارتفاع الكوليسترول الحميد “الجيد”، نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول LDL يرتبطان بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، فإن تناول مستخلص أوراق الجوافة يمكن أن يؤدي إلى فوائد قيمة.

    وقد وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 120 شخصًا تناولوا الجوافة الناضجة قبل الوجبات  وقد تسبب في انخفاض إجمالي في ضغط الدم بنسبة تتراوح بين 8 و 9 نقاط ، وانخفاض في الكوليسترول الكلي بنسبة 9.9٪ ، وزيادة في مستوى الكوليسترول الحميد “الجيد” بنسبة 8٪ .

    تعزيز صحة الجهاز الهضمي

    الجوافة هي مصدر ممتاز للألياف الغذائية.لذلك ، فإن تناول المزيد من الجوافة قد يساعد في حركة الأمعاء الصحية ويمنع الإمساك.

    ويمكن أن توفر واحدة فقط من الجوافة 12 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف.بالإضافة إلى ذلك ، قد يفيد استخراج أوراق الجوافة صحة الجهاز الهضمي. تشير الدراسات إلى أنه قد يقلل من شدة ومدة الإسهال .

    وقد أظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن مستخلص نبات الجوافة مضاد للميكروبات. هذا يعني أنه يمكن تحييد الميكروبات الضارة في أمعائك والتي يمكن أن تسبب الإسهال .

    تساعد الجوافة في خفض الوزن

    الجوافة هي الغذاء المناسب لانقاص الوزن ، فمع 37 سعرة حرارية فقط في فاكهة واحدة و 12 ٪ من كمية الألياف اليومية الموصى بها ، فهي وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية ،على عكس بعض الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الأخرى ، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن – لذلك لا تخسر المواد المغذية المهمة.

    لها تأثير مضاد للسرطان

     

    فوائد الجوافة .

    وقد تبين أن مستخلص نبات الجوافة له تأثير مضاد للسرطان. تُظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص الجوافة يمكنه منع نمو الخلايا السرطانية وحتى إيقافه ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى المستويات العالية لمضادات الأكسدة القوية التي تمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا ، أحد الأسباب الرئيسية للسرطان .

    وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت أوراق الجوافة كان أكثر فاعلية أربع مرات في إيقاف نمو خلايا السرطان عن بعض أدوية السرطان ، وعلى الرغم من أن نتائج التجارب واعدة ، إلا أن ذلك لا يعني أن مستخلص أوراق الجوافة يساعد في علاج السرطان لدى الأشخاص. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أي مطالبات يمكن تقديمها .

    تعزيز جهاز المناعة

    ترتبط مستويات منخفضة من فيتامين C بزيادة خطر الإصابة بالأمراض والمرض ،الجوافة هي الطريقة الرائعة للحصول على هذه المغذيات ، لأنها واحدة من أغنى مصادر الغذاء لفيتامين C ،في الواقع توفر واحدة من الجوافة ضعف الكمية المرجعية اليومية (RDI) لفيتامين C. ويلعب فيتامين C دورًا مهمًا في الحفاظ على نظام المناعة الصحي  ،وعلى الرغم من أنه لم يثبت أنه يمنع نزلات البرد ، فقد ثبت أن فيتامين C يقلل من مدة الإصابة بالبرد  .

    يرتبط أيضًا بفوائد الجوافة أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الميكروبات. وهذا يعني أنها يساعد في القضاء على البكتيريا السيئة والفيروسات التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات . ونظرًا لأنه يمكن بسهولة إخراج فيتامين C من جسمك ، فمن المهم أن تحصل بانتظام على ما يكفي منه من خلال نظامك الغذائي.

    فوائد الجوافة للبشرة

    • قد يكون تناول الجوافة جيدًا لبشرتك ، فالجوافة تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة و الموجودة في الجوافة و التي  قد تعمل العجائب لبشرتك. قد تحمي مضادات الأكسدة الخاصة بها جلدك من التلف ، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة ، مما يساعد على منع التجاعيد والخطوط الطولية التي تظهر مع تقدم السن  .
    • بل  أكثر من ذلك ، قد يساعد مستخلص أوراق الجوافة في علاج حب الشباب عند استخدامه مباشرة على بشرتك ، حيث يساعد في تقليص حجم مسام الوجه و يقلل من خروج الافرازات الزيتية و الدهنية من مسام البشرة .
    فوائد الجوافة .
    • وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على البشرة أن مستخلص نبات الجوافة كان فعالًا في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب – على الأرجح بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات  .
    • كما ان الجوافة تساعد في ازالة الرؤوس السوداء و البيضاء من على الوجه ، مما يساعد في جعل الوجه أكثر اشراقاً و نضارة .

     

    فوائد الجوافة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة