فوائد اليود

يتميز اليود iodine بأن له الكثير من الفوائد المتعددة فهو عنصر أساسي وضرورية حتى تقوم الغدة الدرقية بعملها،  حيثُ تُعتبر الغدة الدرقية هي الأساس لعمل الكثير من الوظائف الجسدية، وهذا من خلال الهرمونات التي تقوم بإفرازها، فهي مهمة لكلًا من عملية الأيض، والجهاز المناعي، وقوة العظام وأخيرًا الجهاز العصبي المركزي CNS، وبالتالي يُعتبر اليود ملف شامل للحفاظ على العديد من وظائف الجسد، ولمعرفة فوائد اليود بشكل عام تابعونا.

اليود iodine

فوائد اليود
فوائد اليود
  • يتحكم اليود في عمل الغدد الدرقية والتي لها تأثير كبير على عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، فهو يساعد في الاستخدام الأمثل للسعرات الحرارية وبالتالي يمنع تخزينها كدهون زائدة.
  • ويعمل على إزالة السموم من الجسم ومساعدة الجسم في استخدام المعادن مثل الكالسيوم والسيليكون.
  • يساعد اليود على تحويل هرمون الغدة الدرقية (TSH) إلى ثلاثي يودوثيرونين (T3) وثيروكسين (T4). هذا التحويل مهم للغدة الدرقية لتعمل بشكل صحيح.
  • يوجد حوالي 70 إلى 80٪ من اليود في الغدة الدرقية في الرقبة، الباقي في الدم والعضلات والمبيض وأجزاء أخرى من الجسم.
  • نادر ما يحدث نقص في اليود في العديد من الدول الغربية وعلى الرغم من ذلك سنجد أن نقص اليود من الأشياء المهددة بالخطر، بالإضافة إلى أن هناك ما يقارب الـ300 مليون شخص معرض لحدوث نقص لديه في اليود،وبالتالي حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية.
  •  اليود مادة مغذية مهمة لأداء الغدة الدرقية، والكثير من اليود أو القليل جدا من اليود يمكن أن يؤدي إلى أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية.
  • والمصادر الجيدة لليود هي الأعشاب البحرية والملح المعالج باليود، ويُعتبر نقص اليود أمر نادر الحدوث في البلدان الغربية، وينبغي ألا يؤخذ اليود الإضافي إلا تحت إشراف الطبيب.
  • وأما عن الكمية الموصي بتناولها من اليود من سن 14 سنة هو 150 ميكروغرام (مكغ) لكل من الذكور والإناث.
  • وأما خلال فترة الحمل تبلغ 220 ميكرو غرام وترتفع إلى 290 مكغ أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • ويُعتبر الغذاء هو أفضل مصدر لليود، وتعتمد كمية اليود في الطعام على كمية اليود الموجودة في مصدر الإنتاج.
  • وتؤثر كمية اليود في التربة التي تُزرع فيها المحاصيل، أو حيث يربى الحيوانات على اللحوم على كمية اليود في الطعام،
  • وأما عن مستويات اليود فتختلف نسبتها من الفواكه والخضروات حيث تتراوح تلك النسبة من بين 10 ميكروغرام لكل كيلوغرام من الوزن الجاف إلى 1 غرام.

المصادر الجيدة لليود

فوائد اليود
فوائد اليود
  1.  الأعشاب البحرية: 1 (جم) من الأعشاب البحرية كاملة أو امن الصفائح تحتوي على 16 إلى 2994 ميكروغرام من اليود.
  2.  الملح المعالج باليود: تحتوي ربع ملعقة صغيرة أو 1.5 غرام  يحتوي على 71 ميكروغرام ، أو 47 في المائة من القيمة اليومية (DV).
  3.  سمك القد المخبوز: قطعة 3 أونصات تحتوي على 99 مكغ أو 65 في المائة من القيمة اليومية
  4. حليب قليل الدسم : يحتوي كوب واحد على 56 مكغ ، أو 37 بالمائة من DV.
  5. الخبز الأبيض المدعم: تحتوي شريحتان على 45 مكغ أو 30 في المائة من القيمة اليومية لليود.
  6.  البيضة: تحتوي بيضة واحدة كبيرة على 24 ميكروغرام أو 16 في المائة من القيمة اليومية.
  7. جبنة شيدر: 1 أونصة تحتوي على 12 ميكروغرام أو 8 في المئة من القيمة اليومية.
  8. وسمك الحدوق وسمك الهلبوت وسمك الرنجة وسمك السلمون والروبيان، والثوم والفاصوليا، الكوسا الصيفية وبذور السمسم وفول الصويا واللفت والسبانخ.

أعراض نقص اليود

فوائد اليود

هناك العديد من الأعراض الخطيرة التي قد تترتب على نقص اليود في جسم الإنسان ومن تلك الأعراض :.

  • الإصابة بالاكتئاب والإحباط.
  • الإعاقة الذهنية والمعروفة بـ”التخلف العقلي”.
  • ضعف في مستويات الإدراك.
  • حدوث زيادة في الوزن بشكل غير طبيعي.
  • حدوث تضخم في الغدة الدرقية.
  •  نقص الخصوبة.
  • خشونة في الجلد.
  • فرص الإملاص في الأمهات الحوامل أي موت الأجنة عند ولادتهم.
  • الإصابة بالإمساك والأعياء.

في الحالات الشديدة من نقص اليود يمكن أن تكون النتيجة الإعاقة الذهنية المرتبطة بأمراض مثل cretinism، والذي يتميز بتشوهات جسدية.

ووفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية يعد هذا النقص أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة الذهنية في جميع أنحاء العالم.

من النادر إلى حد ما حدوث هذا النقص في أمريكا الشمالية  حيث أن العديد من المواد الغذائية إما تزرع في التربة الغنية باليود أو تحتوي على الملح

والذي غالباً ما يتم معالجته باليود في بعض الدول. ومع ذلك ، فإن العديد من البلدان لا تزيل الملح باليود ، كما أن المناطق التي تزرع المحاصيل والماشية على مسافة كبيرة من المياه الساحلية تكون أقل عرضة للتربة الغنية باليود.

فوائد اليود

فوائد اليود

يتم استهلاك اليود عن طريق الفم ويتم امتصاصه بسرعة في المعدة والأمعاء الدقيقة،وينتقل عبر مجرى الدم ومن هنا ترتبط مستقبلات اليود (الموجودة في الغدة الدرقية) به وتدخله.

  1. T4 وهو الذي يحتوي على أربعة جزيئات من اليوديد وهو مقدمة غير فعالة لهرمون الغدة الدرقية T3 النشط ، والذي يحتوي على ثلاثة جزيئات من اليوديد.
  2. ويعني هذا أنه بعد أن تنتج الغدة الدرقية T4 وتطلقها في مجرى الدم يتم تحويلها بعد ذلك إلى T3، والتي تتفاعل مع معظم خلايا الجسم.
  3. يعمل هرمون الغدة الدرقية T3 النشط في كل خلية وعضو في الجسم تقريبًا عن طريق تنظيم عملية التمثيل الغذائي واستخدام الطاقة والنمو والإصلاح.
  4. تتضمن أكثر النتائج الملحوظة لنقص اليود وجود عيوب في إنتاج هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي إلى أعراض مرض الغدة الدرقية.
  5. وإذا كان لديك مستويات منخفضة من اليود، فإن أعراض الخلل في الغدة الدرقية قد تتطور في غضون بضعة أسابيع وتشمل مجموعة متنوعة من الحالات كقصور الغدة الدرقية.
  6. يمنع نقص اليود جسمك من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وقد يتسبب ذلك في مجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك زيادة الوزن، وتناقص الطاقة، والنعاس، وصعوبة التركيز، والاكتئاب، والإمساك، والشعور بالبرد طوال الوقت، وعدم انتظام الدورة الشهرية، ومشاكل في سكر الدم.
  7. قد يعاني الأطفال الذين يعانون من نقص اليود من نفس التأثيرات التي يتعرض لها البالغين، بالإضافة إلى أعراض إضافية.
  8. ويمكن أن تكون الآثار دقيقة وتدريجية بما في ذلك النمو البدني البطيء ومشاكل المزاج وصعوبة التركيز وصعوبات التعلم.
  9. عندما يؤدي نقص اليود إلى انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، فإن الغدة النخامية الخاصة بك تصنع هرمون تحفيز الغدة الدرقية الزائد (TSH) للتعويض عن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.
فوائد اليود
  1. يقوم TSH عادة بتحفيز الغدة الدرقية لإنتاج وإطلاق سراح T4 و T3، وأما الزائد TSH يتزايد في الغدة الدرقية استجابةً لذلك فتتضخم الغدة الدرقية ومع ذلك لا يمكن أن تعمل بشكل كافي في غياب اليود الكافي يوصف هذا التغيير باسم تضخم الغدة الدرقية.
  2. تم الكشف عن نقص اليود عند الرضع عن طريق اختبارات فحص حديثي الولادة، وقد تتسبب الحالة في إصابة الأطفال بمشاكل في الأكل أو ضعف في العضلات أو مشاكل في القلب.
  3. وأما الأطفال حديثي الولادة المولودين لأمهات تناولوا كمية منخفضة من اليود أثناء الحمل يمكن أن يصابوا بقصور الغدة الدرقية.
  4. يمكن أن تتحسن الحالة إذا كان الأطفال يحصلون على كمية كافية من اليود في نظامهم الغذائي بعد ولادتهم، إذا لم يفعلوا ذلك ، فهم معرضون لخطر الإصابة بعجز التعلم وحدود النمو البدني نتيجة لقصور وظائف الغدة الدرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق