فوائد النسكافيه

هل أنت من عشاق النسكافيه  Nescafe أو القهوة سريعة التحضير ؟ اذا كانت الاجابة بنعم فهو شئ متوقع ، فالنسكافيه من المشروبات الساخنة الأكثر انتشاراً في العالم ، حتى أن في بعض بلدان العالم يستهلك النسكافيه اكثر من 50% من البن في هذه البلدان ، و للنسكافيه طعم فريد و نكهة مميزة تجعله من المشروبات التي يفضل الكثير تناولها خاصة عند الاستيقاظ من النوم ، أو عند تناول الفطور .

ما هو النسكافيه Nescafe   ؟

النسكافيه هو مشروب ساخن يتم اعداده من القهوة سريعة التحضير ، و هو بن يتم ادخاله في عمليات صناعية لتخميره ، ثم نزع الماء منه ليصبح بن جاف منزوع الرطوبة ، و هو ما يتم اعداد النسكافيه منه بعد اضافة الحليب و السكر اليه ، كما يضاف اليه مبيضات صناعيه ، و هذه التوليفة هي ما تعطي النسكافيه المذاق المتفرد له و الطعم المختلف عن القهوة .

فوائد النسكافيه

مقاومة السرطان

تضير الدراسات التي أجريت على النسكافيه أن القهوة سريعة التحصير تحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة حتى اكبر من القهوة العادية ، و مضادات الاكسدة تساعد في منع ظهور السرطان ، كما تعمل على تقليل فرص حدوث التحورات الجينية في الخلايا و التي تعتبر المسبب الأول لظهور الأورام الخبيثة .

تنشيط خلايا الدماغ

يساعد النسكافيه على تنشيط خلايا المخ ، و زيادة الدم الواصل الى الدماغ ، كما يحتوي النسكافيه على الكافيين و هو من المواد المحفزة لخلايا المخ و تعمل على زيادة التركيز و الانتباه .

فوائد النسكافيه
فوائد النسكافيه

تحفيز حرق الدهون

قد تتعجب من ذلك ، لكن الواقع يدل على ان النسكافيه تساعد في حرق الدهون و اذابة الشحوم المتراكمة في الجسم ، حيث أن النسكافيه تختوي على قدر ليس بالكبير من السعرات الحرارية ، و بالتالي فهو يساعد في اعطاء شعور بالشبع قبل تناول الطعام ، مما يقلل من كمية الطعام التي يأكلها الانسان ، كما أن شرب النسكافيه في الصباح مع الفطور يساعد في تقليل كمية الاكل طوال النهار .

تحسين نسبة السكر في الدم

تعتبر القهوة و القهوة سريعة التحضير من المواد التي تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني ،حيث تساعد القهوة في تحسين قدرة الجسم على افراز الانسولين و تنشط البنكرياس و تجدد انسجته التالفة ، مما يساعد في تعزيز انتاج الانسولين و هو الامر الذي يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم .

الوقاية من مرض الزهايمر

مضادات الاكسدة التي تحتويها القهوة سريعة التحضير تساعد في تنشيط المخ و تقلل من تلف خلايا الدماغ ، هذا فضلاً عن الكافيين الذي يحتويه النسكافيه و الذي يساعد هو الآخر في تنشيط الخلايا و الانسجة الدماغية ، و قد أجريت الدراسات التي أثبتت ان من يداوم على تناول القهوة و النسكافيه تقل عندعم فرص الاصابة بالزهايمر بأكثر من 60% .

تعزيز صحة الكبد

يساعد النسكافيه و القهوة عموماً على تنشيط خلايا الكبد ، فالقهوة من المشروبات الصديقة للكبد و التي تساعد في تجديد خلايا الكبد و تعمل على علاج تليف الكبد ، و تساعد في تنظيم انزيمات ووظائف الكبد و اعادته الى  معدلاتها الطبيعية ، و الدراسات تثبت ان تليف الكبد يقل مع من يتناولون القهوة بانتظام بنسبة قد تزيد عن 60% عن غيرهم من لا يتناولون القهوة .

تحسين المزاج

يرتبط تناول النسكافيه في الغالب بتحسن المزاج ، فالنسكافيه يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين و الذي يساعد على تنشيط الجسم ، و يعمل على تحسين الاستجابة العصبية ، و يزيد من التركيز و الانتباه ، و كلها عوامل تساعد تحسين المزاج ، و التمتع بالاسترخاء و الهدوء .

فوائد النسكافيه .
فوائد النسكافيه .

فوائد النسكافيه للتنحيف

يحتوي النسكافيه على كمية قليلة من السعرات الحرارية و هو مايجعله من المشروبات المفيدة في عملية التنحيف و حرق الدهون ، و من فوائد النسكافيه للتنحيف :

  • يساعد النسكافيه في زيادة طاقة و نشاط الجسم ، مما يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية و الطاقة في الجسم .
  • يساعد النسكافيه على ادرار البول ، و بالتالي فهو من المشروبات التي تساعد في طرد السموم و السوائل المنحبسة في الجسم مما يقلل من الوزن الزائد .
  • يقلل من الاصابة بالتوتر و القلق و يحسن من الحالة المزاجية و هو الأمر الذي يقلل من تناول الطعام ، حيث أثبتت الدراسات ان الاكتئاب و الحالة النفسية السيئة يزداد فيها تناول الطعام عن العادة .

فوائد النسكافيه للبشرة

فوائد النسكافيه .
فوائد النسكافيه .

للنسكافيه العديد من الفوائد للبشرة ، و من هذه الفوائد :

  • يساعد النسكافيه في تقشير البشرة و ازالة الخلايا الميتة من الوجه ، و التخلص من الانسجة القديمة و التالفة ، و ذلك من خلال عمل ماسك من النسكافيه المخلوط بالعسل ووضعه على الوجه و تركه لمدة نصف ساعة ثم شطف الوجه بالماء البارد .
  • يساعد في التخلص من حب الشباب و البثور الصغيرة ، حيث أن النسكافيه يعمل على ازالة الافرازات الدهنية من الوجه ، و يعمل على قتل البكتريا و الفطريات المسببة لحب الشباب ، و يمكن اعداد ماسك من النسكافيه المخلوط بعصير الخيار ، و يوضع على الوجه و الرقبة لمدة ربع ساعة ، ثم يتم شطف الوجه بالماء .
  • يساعد النسكافيه في الحماية من أشعة الشمس الحارقة ، حيث يعمل على تكوين طبقة حامية للبشرة من الاشعة فوق البنفسجية الضارة و التي تكون في اشعة الشمس .

أضرار النسكافيه

مثل أى مادة من المواد الغذائية أو المشروبات ، فإن الاسراف فيها يؤدي الى العديد من المشاكل ، و من مشاكل الاسراف في تناول النسكافيه  :

  • زيادة ضربات القلب و عدم انتظام  دقات القلب .
  • زيادة الأرق و اضطرابات النوم بسبب زيادة كمية الكافيين التي يتم تناولها .
  • زيادة فرص التعرض لنوبات الاسهال و المشاكل المعوية .
  • لا يعد النسكافيه من المشروبات المناسبة للاطفال ، فهي قد تسبب لهم الضرر في الجهاز الهضمي أو تؤثر على خلايا المخ عند الاطفال الصغار
  • الحامل لا يسبب النسكافيه لها مشاكل اذا تم تناوله باعتدال ، لكن اذا تم الاسراف فيه فقد يؤثر بالسلب على صحة الجنين و يتسبب في نقص الحديد في جسم الحامل .
  • يجب عدم تناول النسكافيه بعد الطعام مباشرة فهو من المواد التي تمنع الجسم من امتصاص الحديد و بالتالي يزيد من فرص الاصابة بفقر الدم و الانيميا .
فوائد النسكافيه .
فوائد النسكافيه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق