فوائد العكبر

العُكبر من المواد الطبيعية التي تنتج في خلية النحل ، فالمشهور بين الجميع أن النحل ينتج العسل ، لكن مالا يعرفه الكثيرين أن النحل ينتج مكونات أخرى غير النحل لها الكثير من الفوائد ، مثل شمع العسل و حبوب اللقاح و منها مادة العكبر .

ما هو العكبر ؟

العكبر هي مادة صمغية بنية الهون يقوم النحل بجمعها من سيقان الأشجار و من تحت لحاء الأشجار الكبيرة ، ثم يقوم بخلطها بلعاب النحل و حبوب اللقاح و شمع العسل ، فتتكون مادة بنية اللون لزجة الملمس ، لها رائحة نفاذة ومميزة ، يعرفها من يقومون بتربية النحل و استخراج العسل من خلاياه .و الكعبر لها الكثير من الفوائد على الصحة العامة و على جسم الإنسان ، كما أن لها اهمية للرجال و للمتزوجين على و جه الخصوص .

فوائد العكبر

مضاد حيوي طبيعي

يحتوي العكبر على مركبات الفلافونيود  ، و التي تعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية ، فيعمل العكبر على قتل البكتريا و الجراثيم ، و يقلل من تعرض الجسم للعدوى و المرض .

تقوية جهاز المناعة

يساعد العكبر بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة و معادن الكالسيوم و المنجنيز و البوتاسيوم ، يساعد في رفع كفائة الجهاز المناعي للجسم ، و زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، مما يقلل من فرص الإصابة بالامراض .

الحفاظ على صحة الفم و الأسنان

الفيتامينات و المعادن الطبيعية في مادة العكبر تعمل على تقوية الأسنان ، و تقلل من التسوس ، كما يعالج العكبر نزيف اللثة ، و التهابات الفم .

فوائد العكبر
فوائد العكبر

علاج أمراض العين

يحتوي العكبر على فيتامينات ج و ب2 و ب4 و ب6 ، و معادن مختلفة ، تساعد هذه العناصر في علاج المياه الزرقاء على العين ، كما تعمل على تجديد خلايا القرنية ، مما يساعد في تقوية البصر .

الوقاية من السرطان

يعتبر العكبر من المواد الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة ، وهو ما يجعله من المواد التي تقاوم السرطان و ظهور الأورام السرطانية ، و خاصة سرطان الحلق و الأنف .

تحسين عملية التنفس

يساعد في قتل البكتريا التي الجهاز التنفسي ، و يعمل على توسعة الشعب الهوائية ، و يقلل من أمراض الشتاء مثل البرد و الزكام ، و يساعد كذلك في علاج التهابات الحلق و القصبة الهوائية .

تعزيز صحة القلب

يساعد العكبر في تنشيط و تقوية عضلة القلب ، مما يرفع كفائة القلب في ضخ الدم في الجسم بقوة أكبر ،فيساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و وصول الدم الى أطراف الجسم البعيدة مثل الأطراف .

الوقاية من الذبحات الصدرية

عندما تزيد نسبة الكوليسترول في الدم يؤدي هذا الى ترسبه على جدران الاوعية الدموية و الشرايين ، الامر الذي يسبب ضيق مجرى الدم و زيادة نسب الإصابة بالجلطة الدموية او الذبحة الصدرية ، فيعمل الكعبر على تخفيض الكوليسترول في الدم ،مما يوسع الشرايين و يقلل من فرص الإصابة بالذبحات الصدرية .

تحسين عملية الهضم

يساعد العكبر في تنشيط البكتريا النافعة الموجودة في المعدة مما يزيد من كفائة عملية الهضم ، كما يساعد في تنظيم حركة المعدة ، و يقلل من فرص الاصابة بالقرحة المعدية ، و يساعد في تنظيم امتصاص الطعام في الجسم من خلال الامعاء الدقيقة .

فوائد العكبر .
فوائد العكبر .

تنشيط خلايا المخ

يساعد العكبر في تنشيط خلايا المخ و الدماغ مما يزيد من قوة التركيز و الذاكرة و يقلل من فرص الاصابة بالزهايمر او الخرف المبكر .

علاج النزيف

من فوائد العكبر الطبيةى انه يساعد في سرعة تكون الخلايا و الانسجة الجديدة ، مما يساهم في علاج و التئام الجروح ، كما يساعد في سرعة تخثر الدم عند النزيف الحاد ، مما يقلل من كمية النزيف و يساعد في ايقافه .

فوائد العكبر للكبد

  • يساعد العكبر في تنشيط خلايا الكبد ، و يساعد في علاج التهاب الكبد ، و يقلل من نسبة تليف الكبد .
  • يعمل العكبر على تنظيف وظائف الكبد ، و اعادتها الى مستوياتها الطبيعية .
  • يعمل على تحفيز افراز العصارة الصفراء في الكبد ، و التي تزيد من سرعة تخلص الجسم من السموم .

فوائد العكبر للرجال

  • يساعد في تقوية الانتصاب ، و يعالج سرعة القذف عند الرجال ، مما يساعد في علاج الضعف الجنسي .
  • يساعد في علاج تضخم البروستاتا و التي يصاب بها الرجال خاصة عند كبر السن و التقدم في العمر ، فيعمل على علاج التهابات البروستاتا ، ويعيدها الى الحجم الطبيعي لها .
  • يزيد العكبر من خصوبة الرجال ، حيث يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية ، و يزيد من نشاطها و قدرتها على الوصول الى البويضة ، مما يرفع من فرص حدوث الحمل .

فوائد العكبر للبشرة

  • يعمل العكبر على تغذية البشرة ، و شد الجلد ، و هو الأمر الذي يقلل من ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية على الوجه بسبب كبر السن و الشيخوخة .
  • يساعد العكبر في تفتيح الوجه ، وازالة البقع الداكنة التي تسبب سمرة الجلد .
  • من فوائد العكبر للبشرة الوقاية من أشعة الشمس الحارقة ، حيث يقلل من تأثير الاشعة فوق البنفسجية الضارة التي يتعرض لها الجلد و تكون سبباً في التهابات الجلد و البشرة .
  • يساعد العكبر في علاج حب الشباب ، حيث يعمل على تقليل قتل البكتريا و الفطريات التي تنمو علىالوجه و البشرة و التي تعتبر السبب المباشر لظهور حب الشباب .
  • يعمل على تهدئة الجلد و البشرة ، و يساعد في علاج تهيج الجلد و يقلل من التهاب الجلد ، كما يساعد في علاج الأكزيما الصدفية التي تصيب الجلد .
فوائد العكبر .
فوائد العكبر .
  • يعتبر العكبر من المواد الطبيعية المثالية للبشرة الدهنية ، حيث يعمل على تقليص حجم مسام الوجه و التي يخرج منها الافرازات الدهنية ، و يقلل من تراكمها على البشرة ، مما يعطي الوجه و البشرة المظهر الصحي و النضارة المطلوبة .
  • يساعد العكبر في ترطيب الجلد ، و يقلل من حدوث تشققات الجلد و البشرة بسبب  الجفاف .

العكبر و الحامل

من المهم التنبيه على ان الحامل لا ينبغي لها تناول العكبر الا بعد الولادة ، حيث يؤدي الى التأثير السلبي على الجنين ، و قد يكون السبب في حدوث اضطرابات عصبية ، او مشاكل في قلب الجنين بعد الولادة  .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق