فوائد الزبيب

الزبيب  Raisins  هو العنب بعد تجفيفه ، و تخليصه من المحتوى المائي ، و الزبيب من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات و المعادن المفيدة للصحة العامة و الجسم .

و تقوم العديد من الدول بتجفيف العنب و تحويله الى زبيب و من الدول المشهورة بصناعة الزبيب الولايات المتحدة الامريكية و ايران ، و تركيا ، و تشيلي ، و جنوب أفريقيا ، و يتم تجفيف العنب للخصول على الزبيب اما بتجفيفه تحت أشعة الشمس ، و هي الطريقة التقليدية التي يستخرج بها الزبيب من قديم الأزل ، أو يتم استخراج الزبيب بادخال العنب في آلات تجفيف عملاقة تمتص المكون المائي من العنب و تحوله الى زبيب مجفف .

و يعتبر الزبيب من أكثر أنواع الفاكهة المجففة انتشاراً ، وهو يدخل في الكثير من الوصفات و الحلويات ، كما انه يحتوي على السكريات و الفيتامينات و المعادن الضرورية لامداد الجسم بالطاقة و الحيوية .

فوائد الزبيب

الوقاية من السرطان

الزييب من الفواكه المجففة الغنية بمضادات الاكسدة ، و التي تساعد في مقاومة السرطان ، و تمنع ظهور الاورام السرطانية ، و تقاوم حدوث التحورات الجينية في الخلايا و التي تعتبر المسبب الاول للسرطانات ، فالزبيب يحتوي على مادة ” الأنثوسيانين Anthocyanins” ، و التي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه المجففة .

فوائد الزبيب
فوائد الزبيب

الوقاية من أمراض القلب

يساعد الزبيب في الوقاية من أمراض القلب ، حيث يعمل على تنشيط عضلة القلب ، و يساعد في تقليل الكوليسترول في الدم ، مما يقلل من ترسبات الكوليسترول على جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، و بالتالي يساعد في الوقاية من أمراض الذبحات الصدرية و السكتات القلبية .

الوقاية من هشاشة العظام

يتميز الزبيب باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم  ، و الذي يعتبر المعدن الرئيسي الذي يساعد في بناء العظام و تقوية المفاصل و الوقاية من هشاشة العظام ، خاصة مع التقدم في السن ، و عند الاطفال الصغار ، و يساعد الكالسيوم في تقوية الأسنان ، و سرعة نموها عند الاطفال قبل سن البلوغ .

علاج الأنيميا و نقص الحديد

يعتبر الزبيب من الأطعمة الغنية بالحديد ، و التي تساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ، و بالتالي يساعد في علاج الانيميا و فقر الدم .

تحسين عملية الهضم

الزبيب يحتوي على نسبة عالية من الالياف الطبيعية التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، فهذه الالياف تساعد في تنظيم حركة المعدة ، و تحسن من امتصاص الامعاء الدقيقة للغذاء ، كما أنها تساعد في كنس الجعاز الهضمي و تنظيفه من الفضلات المتراكمة ، و يساعد في طردها من الجسم ، كما يعالج الزبيب اضطرابات القولون العصبي .

علاج التهابات المعدة

تصاب المعدة في الكثير من الاحيان بالالتهابات التي تسبب التقلصات ، و تكون الغازات والانتفاخات ، و الزبيب يساعد في علاج التهابات المعدة و القضاء على البكتريا المسببة لها ، كما يساعد في تحسين القرحة المعدية و العمل على سرعة التئامها بما يحتويه الزبيب من مضادات حيوية قوية قاتلة للبكتريا و مانعة للعدوى .

علاج ارتفاع ضغط الدم

يرتفع ضغط الدم في الجسم عندما يضغط الدم أثناء مروره في الشرايين و الاوردة على جدران هذه الشرايين بقوة بسبب ضيق الاوعية و الشرايين بفعل تراكم الكوليسترول ، و الزبيب من الفواكه المجففة الغنية بالبوتاسيوم ، و الذي يعمل على تقليل الكوليسترول في الدم ، مما يوسع الشرايين ، و يقلل من حدوث ارتفاعات في ضغط الدم .

فوائد الزبيب .
فوائد الزبيب .

صحة الفم و الأسنان

يحتوي الزبيب على حمض الأوليانوليك “Oleanoic acid  ” ، و ذلك بنسب عالية ، و ذلك الحمض يساعد في الحفاظ على صحة الاسنان ، و يقوي المينا الداخلية للأسنان ، كما يساعد الزبيب في تقليل التهابات اللثة ، و يساعد في علاج النزيف المتكرر منها .

علاج الإمساك

يحتوي الزبيب على كمية وفيرة من الفلافينويدز   Flavinoids مثل حمض التارتاريك “Tartaric  acid”  والتانين  Tannins والكاتشين  Catechins” ، و هذه الاحماض في الزبيب بالإضافة الى الألياف الطبيعية لها دور كبير في علاج الإمساك ، و الوقاية منه و في تليين الفضلات ، و تسهيل التخلص منها .

علاج مشاكل الكبد

يساعد الزبيب بما يحتويه من معادن الكالسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و الحديد و المغنسيوم ، و كذلك فيتامينات ج و ا و ب12 ، كلها عناصر تساعد في تجديد نشاط الكبد ، و تحسين و ظائفه ، و يساعد الزبيب اذا تم تناوله بانتظام في تقليل تليفات الكبد و اعادة انزيماته الى معدلاتها الطبيعية .

فوائد الزبيب للأطفال

  • يساعد الزبيب سواء الأسود او الأحمر أو الاصفر في تعويض الطاقة و المعادن الناقصة في جسم الطفل ، كما يساعد الزبيب في تسريع نمو الاسنان عند الصغار .
  • و يساعد الزبيب في تقوية العظام و تسريع النمو ، و يعمل على الوقاية من تشوهات العظام و المفاصل في السن الصغيرة.
  • ينشط الزبيب الدماغ و يعمل على زيادة كمية الدم الواصلة الى خلايا المخ ، و هو الامر الذي يساعد في زيادة التركيز و الذكاء عند الاطفال .
  • يحتوي الزبيب على نسبة عالية من السكريات و الكربوهيدرات ، و هي التي يحتاجها الطفل الصغير لتمده بالطاقة و النشاط طوال اليوم .
  • يعالج الزبيب فقر الدم الذي غالباً ما يصيب صغار السن ، و الاطفال تحت سن المراهقة ، فيقوم الزبيب بزيادة نسبة الحديد في الدم ، و يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا و نقص الحديد .
فوائد الزبيب .
فوائد الزبيب .

فوائد الزبيب للحامل

  • من أكثر المشكلات التي تواجه الحامل و التي يكثر منها الشكوى هي كثرة حدوث الإمساك ، و تعدد نوباته ، و ذلك بسبب تغير الهرمونات في جسم الحامل .
  • و الزبيب يساعد في علاج الإمساك عند الحامل ، حيث ان الالياف في الزبيب عند دخولها الى الجسم و اختلاطها بالماء يزيد حجم هذه الالياف في المعدة و تعمل على تنظيم حركة الهضم ، و تساعد في تليين الفضلات و تسهيل خروجها .
  • يساعد الزبيب في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، كما يساعد في تنشيط القلب ، و هو الامر الذي يفيد الحامل ، و يعمل على رفع كفائة تغذية الجنين و زيادة وزنه .
  • يقلل الزبيب من فرص اصابة الحامل بأنيميا نقص الحديد ، و هو الامر الشائع بين الحوامل ، فالزبيب يمد الحامل بنسبة عالية من الحديد تساعدها في الوقاية من مشكلة نقص الحديد في الدم .