فوائد الرشاد - مجلة رجيم

فوائد الرشاد

فوائد الرشاد

محتويات

    حب الرشاد Garden Cress Seeds هو نبات حولي تكثر زراعته في العديد من الدول العربية خاصة في سوريا و اليمن ، و هو نبات عشبي ينمو ليصل طوله الى 40سم ، و قد يستمر في النمو ليصل طوله الى أكثر من 80سم ، و حب الرشاد له زهرة بيضاء و بذوره بنية اللون ، و هو من النباتات التي لها الكثير من الفوائد للصحة العامة و الجسم ، كما انه من الأعشاب الشهيرة في علاج التهابات و أمراض العظام و المفاصل .

    القيمة الغذائية لحب الرشاد

    يحتوي حب الرشاد Garden Cress Seeds والاسم العلمي له Lepidium sativum  ، يحتوي على الكثير من المعادن و العناصر الغذائية الهامة للجسم و المفيدة في رفع كفائة اعضاء الجسم للقيام بمهامها الحيوية ، فهو يحتوي على معادن الحديد و الكالسيوم و المغنسيوم و البوتاسيوم ، و يحتوي 100 جرام منه على العناصر التالية  :

    • فيتامين ب6 0.2 ملليجرام
    • فيتامين ج 69 ملليجرام
    • فيتامين أ  6917 وحدة عالمية
    • الحديد 1.3 ملليجرام
    •  الصوديوم 14 ملليجرام
    • الكالسيوم 81 ملليجرام
    •  المغنسيوم 38 ملليجر ام
    • البوتاسيوم 606 ملليجرام
    • الألياف 1.1 جرام
    • البروتينات 2.6 جرام
    • السكريات 4.4 جرام

    ومن العناصر السابقة يتضح انه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مما يجعله العلاج المثالي للعظام ، كما يحتوي على الحديد و المغنسيوم و العديد من المعادن .

    فوائد الرشاد

    فوائد حب الرشاد

    علاج الأنيميا

    يحتوي على نسبة عالية من الحديد و هو المعدن الذي يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم و بالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يساعد في الوقاية من نقص الحديد في الدم و علاج الانيميا و ما يتبعها من اعراض مثل التعب و الشعور الدائم بالإجهاد و اضطراب النوم .

    تنظيم نسبة السكر في الدم

    يساعد هذا الحب  في تنظيم نسبة السكر في الدم و يحافظ على مستوياته الطبيعية ، فهو يحتوي على السكروز الطبيعي الموجود في الفاكهة و الذي يستطيع الجسم التعامل معه و حرقه من أجل ممارسه نشاطاته و الحصول على الطاقة منه ، كما يساعد حب الرشاد في تنشيط خلايا البنكرياس و تحفيزها لانتاج الأنسولين .

    تقوية جهاز المناعة

    حب الرشاد يحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات ، و تساعد هذه العناصر في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم و بالتالي رفع كفائة الجهاز المناعي و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الامراض البكتيرية و الفيروسية، و يتم تناوله عن طريق غلي ملعقة منه في كوب من الماء و تحليته بالعسل و من ثم شربه على الريق في الصباح الباكر و قبل النوم ، و يمكن تناوله كذلك عن طريق تناول ملعقة من مطحون حب الرشاد المخلوطة بالعسل مرة في الصباح على الريق .

    تنظيم عمل الجهاز الهضمي

    يساعد حب الرشاد في تنظيم عملية الهضم ، و يساعد في زيادة قدرة المعدة على الهضم من خلال زيادة العصارة المعدية ، كما يساعد حب الرشاد في تنظيم حركة الامعاء و التحكم في امتصاص الغذاء عن طريق الامعاء الدقيقة .

    علاج الإمساك

    يعتبر من الاعشاب الغنية بالألياف الطبيعية و التي تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي و تساعد في كنس المعدة و تخليص الجسم من الفضلات ، كما تساعد في علاج التهابات الاثنى عشر و القولون و التي تسبب نوبات الإمساك المتكررة .

     

    فوائد الرشاد .

    مدر للبول

    يعتبر حب الرشاد من الاعشاب المدرة للبول و التي تساعد في تنشيط خلايا و أنسجة الكلى ، كما يساعد حب الرشاد في تخليص الجسم من السوائل المحتبسة و تصريفها خارج الجسم ، و يساعد في تنشيط جدار المثانة و تجديد أنسجة الجهاز البولي بشكل عام .

    علاج مشاكل الجهاز التنفسي

    من فوائد العشب للجسم أنه يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي و احتقان الحلق و اللوزتين ، كما يساعد في تهدئة السعال و طرد البلغم الناتج عن البرد ،و ذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يعتبر المقاوم الأول لأمراض البرد و الشتاء ، و يمكن تناول حب الرشاد من خلال غليه في الماء و شربه مرة في الصباح و مرة في المساء .

    الوقاية من السرطان

    يحتوي حب الرشاد على قدر كبير من مضادات الأكسسدة و التي تزيد فاعليتها مع وجود فيتامين ج في الحب ، و مضادات الأكسدة تعتبر المقاوم الأول لظهور السرطان و تعمل على منع ظهور التحورات الجينية في الخلايا و التي تعتبر سبب ظهور الأورام الخبيثة في الجسم .

    فوائد حب الرشاد للعظام

    يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من الكالسيوم و البوتاسيوم و الذي يساعد في علاج أمراض و التهابات العظام ، فحب الرشاد يساعد في علاج التهاب المفاصل ، و يعالج آلام الروماتيزم ، كما يساعد في تقوية العظام و زيادة كثافتها و بالتالي الوقاية من هشاشة العظام ، كما يعمل على تحفيز نمو الانسجة الجديدة فيساعد في سرعة علاج الكسور و التخفيف من مضاعفات الكسر ، و يساعد كذلك في تخفيف آلام أسفل الظهر و خاصة عند النساء .

    و يمكن تناول الحب  لعلاج آلام العظام من خلال اضافة ملعقة من حب الرشاد المطحون الى كوب من الحليب الدافئ و تحليته بالعسل و شربه مرة في اليوم قبل النوم .

    فوائده للنساء

    لهذا الحب العديد من الفوائد للنساء ، فهو يساعد في علاج اضطراب الدورة الشهرية و يعمل على تخفيف الآلام المصاحبة لها ، كما يساعد في زيادة كمية الدماء النازل مع الدورة مما يقلل من فترتها ، و يمكن تناوله من خلال غلي القليل منه في الماء و شرب الماء المغلي بعد تحليته بالعسل مرة في اليوم .

    و كم فوائده للنساء انه يساعد في ادرار اللبن للأم المرضع ، و بالتالي فهو مفيد في تعزيز الرضاعة الطبيعية ، وزيادة كمية اللبن في صدر الأم .

     

    فوائد الرشاد .

    أضرار حب الرشاد

    هناك بعض الأضرار التي ترتبط بالإسراف في تناول كميات زائدة منه ، و من هذه الأضرار انه يؤثر تأثير سلبي على المصابين بالإضطراب في الغدة الدرقية ، كما ان الإسراف منه قد يسبب مشاكل للمصابين بمرض السكري ، و المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم من المهم عدم الأسراف في تناوله ، و بالنسبة للحوامل فمن الافضل عدم تناول حب الرشاد خاصة في الشهور الأولى من الحمل ، حيث يساعد في زيادة انقباضات الرحم و عضلاته ، مما قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة .

    فوائد الرشاد


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة