فوائد الجمبري

الجمبري  Shrimp  من الأكلات الجميلة التى يحبها الجميع ، و يحرصون على تناولها بين الفترة و الأخرى ، و هو من الكائنات البحرية الشهية الطعم التي لها مذاق فريد ، كما ان الجمبري يحتوي على العديد من الفوائد للجسم و الصحة العامة ، فهو يحتوي على معادن المغنسيوم و الفوسفور و الزنك و الحديد و كلها معادن تساعد في تنشيط الجسم ،و تنشيط الدورة الدموية فيه .

و الجمبري أو الروبيان أو القريدس له أهمية خاصة للرجال حيث يساعد في زيادة القوة الجنسية ، و يقوي الجسم و يزيد النشاط .

فوائد الجمبري

الوقاية من السرطان

يحتوي الجمبري على نسب عالية من مضادات الأكسدة و التي تعتبر المقاوم الأول لظهور الأورام السرطانية ، و تساعد في تجديد الخلايا و التخلص من الخلايا القديمة في الجسم و التي تكون معرضة أكثر للتحور الجيني الذي يسبب السرطان .

تقليل الوزن

الجمبري من الأكلات التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون ، و السعرات الحرارية ، و بالتالي لن يقوم الجسم بتخزينه و تحويله الى دهون متراكمة في الجسم ، فيساعد الجمبري في اعطاء الشعور بالشبع و الإمتلاء بغير خوف من زيادة الوزن و تراكم الدهون .

فوائد الجمبري
فوائد الجمبري

علاج الغدة الدرقية

يعاني البعض من مشكلات في الغدة الدرقية ، و هو الامر الذي يؤثر على صحة القلب و يؤثر على نمو الجسم بصفة عامة ، و الجمبري من المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من النحاس ، و الذي يساعد في اعادة التوازن الى افرازات الغدة الدرقية و يقلل من التهابها .

تقوية الذاكرة

الجمبري من المطعومات الغنية بمعدن الزنك ، و الذي يساعد في تنشيط خلايا المخ ، و أنسجة الدماغ ، و هو الامر الذي يزيد من قوة الذاكرة ، و يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف المبكر .

تقليل الكوليسترول

يتراكم الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية و الشرايين ، وهو الامر الذي يسبب ضيق هذه الاوعية الدموية و بالتالي ضيق مجرى الدم ، مما يزيد من خطر التعرض للذبحات الصدرية و السكتات القلبية .

و الجمبري يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بسبب احتوائه على المغنسيوم و الفوسفور ، و بالتالي يعمل على توسعة الشرايين و يقلل من امراض الأوعية الدموية .

علاج فقر الدم

الجمبري يحتوي على نسبة عالية من الحديد ، و هو الامر الذي يساعد في زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم ، و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالانيميا و فقر الدم ، و ما يتبع ذلك من احساس بالتعب و الوهن ، و الخمول و الكسل .

تقوية جهاز المناعة

الجمبري من الاكلات التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا3 ، و مضادات الاكسدة و المعادن المختلفة ، و هذه المركبات تساعد في زيادة كفائة الجهاز المناعي للجسم ، و ترفع من قدرة الجسم في مواجهة الأمراض البكتيرية و الفيروسية ، و تزيد من عدد كرات الدم البيضاء في الجسم .

فوائد الجمبري .
فوائد الجمبري .

فوائد الجمبري للرجال

الجمبري من المأكولات البحرية الغنية بالعديد من المعادن و الفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة و الحيوية ، و من اهم العناصر و المعادن التي يحتويها الجمبري معادن الفوسفور و الزنك و الذي له العديد من الفوائد للرجال و من فوائد الجمبري للمتزوجين :

  • يساعد الجمبري في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال و زيادة الرغبة .
  • يعمل الجمبري على زيادة تدفق الدم الى أعضاء الجسم المختلفة ، و منها الأعضاء التناسلية ، مما يزيد من قوة الانتصاب و يقلل من سرعة القذف عند الرجال .
  • الجمبري يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور و هو الامر الذي يزيد من نشاط الجسم ، و يدفع عنه الخمول ، و يقويه في العملية الجنسية .

فوائد الجمبري للنساء

  • يحتوي الجمبري على نسبة عالية من البروتينات ، و التي تساعد في تغذية البشرة ، و تساعد في اكساب الوجه نضارة و اشراق متميز .
  • يساعد الجمبري بما يحتويه على كميات قليلة من الدهون في تنحيف المرأة ، و يقلل من تراكم الدهون في جسمها ، خاصة منطقة الارداف و الخصر.
  • من فوائد الجمبري للمرأة أن يعمل على زيادة و صول الدم الى المناطق التناسلية عند المرأة ، و هو الامر الذي يزيد من رغبة المراة و يعالج البرود الجنسي الذي يصيب بعض النساء .

فوائد الجمبري للأطفال

  • الاطفال في السن الصغير تحتاج أجسامهم الى كميات كبيرة من المعادن و الفيتامينات و ذلك لبناء عظام الاطفال في مرحلة النمو ، و تعويض الفاقد من طاقة الأطفال أثناء اللعب و الجري ، و الجمبري بما يحتويه من معادن الحديد و الزنك و الفوسفور و الكالسيوم يساعد في تقوية العظام و زيادة نموها عند الاطفال .
  • كما يساعد الجمبري في تقوية الأسنان عند الاطفال ، وسرعة نموها في موعدها ، و يساعد كذلك في امداد جسم الاطفال بالطاقة و البروتين اللازم لبناء عضلات الجسم .

فوائد الجمبري للحامل

  • الحامل تحتاج في نظامها الغذائي الى نسب معينة من المعادن و الفيتامينات التي يجب عليها ان تتناولها لصحة الجنين ، و هناك بعض الأكلات البحرية التي قد تكون ضارة على الحامل مثل الاسراف في تناول التونة بسبب نسبة الزئبق العالية و التي قد تسبب تسمم الحمل ، لكن الجمبري ليس من هذه الماكولات البحرية ، و من فوائد الجمبري للحامل
  • يساعد الجمبري في زيادة كمية كرات الدم الحمراء عند الحامل ، مما يساعد في وقاية الحامل من أنيميا الدم و نقص الحديد .
  • يساعد في حماية الحامل من هشاشة العظام بسبب احتوائه على الكالسيوم و الفوسفور ، كما يساعد في نمو عظام الجنين و تكون خلاياه بالشكل الصحيح .
فوائد الجمبري .
فوائد الجمبري .

أضرار تناول الجمبري

  • كما ان للجمبري الكثير من الفوائد ، فن له أيضاً بعض الأضرار اذا تم تناوله بغير انضباط ، و من أضرار كثرة تناول الجمبري :
  • الإصابة بالنقرس بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض يوريك ، و التي تترسب على المفاصل و العظام مسببة مرض النقرس .
  • بعض الأفراد مصابون بالحساسية من تناول بعض المطعومات ، و منها الجمبري الذي قد يسبب انواع من الطفح الجلدي و الهرش .
  • تناول الجمبري بإعتدال بمعدل مرة في الأسبوع يمد الجسم بالطاقة و الفيتامينات و يجنبه الآثار السلبية لكثرة تناول الجمبري .

زر الذهاب إلى الأعلى