فوائد الجريش

الجريش Groats أو البرغل، هو قمح مجروش يمكن أن تحصل عليه في صورتين، وهما جريش القمح الخشن وجريش القمح الناعم، ويضم الجريش الكثير من الألياف، والمعادن، والفيتامينات، ويتم إدخاله في تحضير الكثير من الأكلات في المطبخ العربي ومختلف الأطعمة الشعبية التقليدية، وهو من العناصر الرئيسية التي لها أهمية مميزة في المطبخ الإثيوبي، وذلك بسبب فوائد الجريش التي تعود بالنفع على صحة الجسم، وأيضا على صحة المرأة الحامل التي بتناولها للجريش تعوض نقص المعادن والفيتامينات الذي يحدث لجسمها نتيجة الحمل.

ما هو الجريش؟

الجريش يشبه إلى حدٍ ما الشعير، والكينوا، والقمح، وهو من الحبوب الكاملة، والجريش خالي من الجلوتين؛ مما يجعله يكتسب شعبية وأفضلية عند الأشخاص المصابين بحساسية من مادة الجلوتين.

الجريش
الجريش

فوائد الجريش

  • الجريش يحمي الجسم من الكثير من الأمراض وعلى رأسها مرض السرطان، خاصة سرطان الثدي وسرطان القولون، وهذا يرجع لإحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المهمة في التصدي للجذور الحرة المسئولة عن تكاثر الخلايا السرطانية وبالتالي يتم القضاء عليها وبقاء خلايا الجسم سليمة.
  • يحمي الجريش من الإصابة بالأمراض التي تهدد كفائة عمل القلب والشرايين كما ينبغي، وذلك لإحتوائه على عناصر غذائية تساعد في الحفاظ على إنتظام معدل ضغط الدم،وكذلك تحد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • من فوائد الجريش أيضاً ضبط معدلات السكر في الدم، مما يؤدي إلى حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، وبهذا يساعد الجريش على العيش بصحة أفضل.
  • الجريش يحتوي على الألياف وبعض المواد الغذائية الأخرى، وهي تساهم في الوقاية من الإصابة بالإمساك، ويعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي، وهو مناسب عند الخضوع إلى حمية غذائية بغرض التخلص من الوزن الزائد، حيث يعطي إحساس بالشبع لوقت طويل، مما يجعلك تتوقف عن تناول المزيد من الطعام.
  • الجريش ملئ بالفيتامينات، وتحديدا فيتامين B9، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يساهم في حماية الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم، كما يمثل فائدة كبيرة للمرأة الحامل في الشهور الأولى، حيث يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية التي تتعلق بالحبل الشوكي والجهاز العصبي لديه، كما أنه يزيد من خصوبة المرأة، وبسبب إحتوائه على فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامينD، فهو يساعد العظام في إمتصاص الكالسيوم ، وبهذا يمنحها مزيداً من القوة.
البرغل
البرغل

القيمة الغذائية للجريش المطبوخ

يحتوي 150 جرام من الجريش على نفس النسبة من السعرات الحرارية، و30 جرام من الكربوهيدرات، و6 جرام من البروتين، وأكثر من 4 جرام من الألياف الغذائية، 1 جرام فقط من الدهون، كما يحتوي على 0.7 جرام من معدن المنجنيز، ومن الزنك 0.1 جرام، ومن الحديد 1 ملليجرام، 0.2 جرام من النحاس، و 118 جرام من الفسفور، وحوالي 80 جرام من الماغنيسيوم، وأكثر من 23 جرام من حمض الفوليك، ونجد به أيضاً نسب مختلفة من حمض البانتوثنيك، والسيلينيوم.

كيف يتم تصنيع الجريش؟

يتم تصنيع الجريش من القمح على أربعة مراحل:

  • المرحلة الأولى:يتم أخذ القمح بعد حصاده ومنثم يُنظف من الأتربة والشوائب العالقة به، والذي يتم من خلالغسله ثم تقشيره للتخلص من الغلاف الخارجي والحصول على حبوب القمح.
  • المرحلة الثانية: يتم بها جرش حبوب القمح بواسطة ماكينة الجرش، والتي تعمل على تكسيره إلى أحجام مختلفة ومقاسات معينة على حسب الطلب.
  • المرحلة الثالثة: هي مرحلة الغربلة والتي يتم فيها إستخلاص الجزء الناعم من القمح المجروش، ثم يعقم بتعريضه إلى درجات حرارة عالية.
  • المرحلة الرابعة: بعد التعقيم يأتي التبريد حتى يصبح المنتج جاهز للتعبئة في العبوات والأكياس الخاصة بشركة التوزيع.