افضل زيت زيتون للطبخ

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت التي نستخدمها في كل شيء، وهو الأكثر فائدة حول العالم، كما أنه يتمتع بالمذاق اللذيذ الذي له الكثير من الفوائد الصحية الهامة مثل الحماية من الإصابة بأمراض القلب، وذلك باختلاف أنواعه المختلفة في الأسواق المحلية، ولا يعرف كل شخص كيف يختار الزيت المناسب له لذلك يبحث دائماً عن افضل زيت زيتون للطبخ.

افضل زيت زيتون للطبخ

يوجد الكثير من أنواع زيت الزيتون المختلفة ومن بين هذه الأنواع :-

زيت الزيتون البكر الممتاز

افضل زيت زيتون للطبخ
افضل زيت زيتون للطبخ

يعد هذا النوع من أجود الأنواع والأعلى سعر على الإطلاق، كما أنه ينتج أول عصرة من هذا الزيت، كما أن نسبة الحموضة به أقل من 1 % وكلما قلت النسبة الخاصة بالحموضة زادت جودة الزيت، ويعد هذا النوع هو الأفضل على الإطلاق وبه عدد كبير من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية وبعض الفيتامينات مثل “فيتامين e”.

يتميز هذا الزيت مذاق طيب ولذلك يمكنك أن تقوم باستخدامه في إعداد الأطعمة المختلفة والأنواع المتميزة ولكن احذر استخدامه في درجات الحرارة المرتفعة، خصوصًا أن القلي في الحرارة المرتفعة يفقد زيت الزيتون الفوائد الصحية المختلفة.

زيت الزيتون البكر

يحضر زيت الزيتون البكر بنفس طريقة البكر الممتاز، ولكن يختلف الأمر بارتفاع نسبة الحموضة، الأمر الذي يجعله أقل جودة  من النوع السابق، من الممكن أن تصل إلى 2 % مما يؤثر على الطعم والرائحة والفوائد الصحية المختلفة، ولكنه أقل في السعر إلى حد ما.

زيت الزيتون العادي

يأتي هذا النوع من الزيوت في المرتبة الثالثة وذلك من حيث الجودة والأكثر تميزاً من الأنواع السابقة، وهذا النوع أقل سعر ويتم تصنيع الزيت من خلال عملية التكرير للزيتون وتعرضه للحرارة الأمر الذي يؤثر على المذاق والرائحة والفوائد المختلفة.

ولكن تلجأ الكثير من الشركات التي تقوم بتصنيع زيت الزيتون إلى إضافة كمية كبيرة من زيت البكر الأمر الذي يجعله أكثر استساغة، وهذا النوع يمكن أن تستخدمه لطهي الطعام وذلك لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة المختلفة.

زيت تفل الزيتون

يعد هذا النوع الأردأ على الإطلاق وهو ذات سعر منخفض ويصل إلى نصف سعر الأنواع السابقة، ولا يحتوي هذا النوع على أي فوائد صحية ولا يوجد به عناصر غذائية ولا يوجد له طعم ولا مذاق ولا رائحة، ويصنع من بواقى زيت الزيتون المتبقي وتصنيع الأنواع السابقة من زيت الزيتون ويتم إضافة بعض المواد الكيميائية الضارة إليه الأمر الذي يفقده أي نوع من الفوائد الصحية.

افضل نوع زيت زيتون للطبخ

يوجد بعض الانواع التي تكون مختلفة من زيت الزيتون ولكن يجب أن تعرف النوع المناسب للطبخ والذي يكون زيت الزيتون البكر الممتاز، ولكن هناك بعض الأساليب التي من خلالها يمكنك أن تختار زيت الزيتون المناسب ويجب أن تحدد السبب الذي سوف تشتري من خلاله زيت الزيتون.

يمكن استخدامه لتحضير السلطة من خلال شراء زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الزيتون البكر فقط، كما تستطيع أن تشتري عبوة منه وتخصصها من أجل السلطة فقط، وإذا كنت تريد أن تشتري زيت زيتون للطبخ يمكن أن تشتري أيضا زيت الزيتون العادي الذي يكون مناسب بدرجة كبيرة.

يجب أن تختار زيت الزيتون الذي يكون معبأ في عبوات من الزجاج ذات اللون الداكن فهي تحمي الزيت من الأكسدة التي تفسده وتتلفه، ولا يجب أن تشتري وتختار زيت الزيتون بناءاً على اللون فهي تختلف باختلاف العملية التي تمت وفي البداية يكون أخضر غامق وحتى اللون الأصفر الذهبي.

ولكن الألوان لا تعد مؤشر على أن هذا الزيت جيد وذات جودة عالية أم لا، ويمكن أن تستخدم زيت الزيتون المناسب للغرض الذي تريده بسهولة شديدة دون وجود أي صعوبة في الاختيار أو الاستخدام ويوجد بعض النصائح التي يجب أن تعرفها قبل شراء واستخدام الزيت :-

  1. يفضل أن تستخدم زيت الزيتون خلال 12 حتى 18 شهر من تاريخ إنتاج هذا الزيت ولذلك أول شيء عليك أن تعرف التاريخ الخاص بالإنتاج.
  2. الأفضل بالنسبة لك أن تستخدم زيت الزيتون من النوع الذي يكون بكر ممتاز في طهي الأطعمة المختلفة وذلك بسبب الارتفاع في درجة الاحتراق والتي من الممكن أن تصل إلى 200 درجة مئوية.

ويوجد بعض التحذيرات التي يجب أن تعرفها ألا وهي أن يكون زيت الزيتون غير مخلوط بأي نوع من الزيوت الأخرى، العصر يكون على البارد أو في أول عصرة من هذا الزيت والتي تجعل نسبة البوليفينول عالية  إلى حد ما، وهو يعتبر مضاد أكسدة قوي ويرجع ذلك إلى أنه لا يتعرض للحرارة أو المذيبات المستخدمة عند تصنيع زيت الزيتون.

افضل أنواع زيت زيتون للطبخ

افضل زيت زيتون للطبخ
افضل زيت زيتون للطبخ

يوجد الكثير من الفوائد الصحية لزيت الزيتون والتي تكون مفيدة بشكل كبير للجسم، ومن بين هذه الفوائد :

  1. يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تكون غنية بالأحماض الدهنية الأحادية والتي تكون غير مشبعة، ويوجد بعض الزيوت التي تفيد الجسم والتخلص من الالتهابات، ويوجد بعض التأثيرات  المفيدة المرتبطة بمرض السرطان وهي مقاومة للحرارة وهو خيار صحي للطبخ وطهي جميع أنواع الأطعمة.
  2. يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وهي نشطة وحيوية للغاية ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويقلل الالتهابات التي تصيب الجسم.
  3. يساعد زيت زيتون في الوقاية من الإصابة بالكوليسترول من الأكسدة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.
  4. يقلل زيت الزيتون من الإصابة بالسكتة الدماغية وهي أكثر ما يسبب الوفاة المبكرة في الكثير من الدول المتقدمة، وهو يقلل خطر الإصابة من مرض القلب المزمن والسكتة الدماغية والكثير من الأمراض الأخرى.
  5. يفيد زيت الزيتون الأشخاص الذين يقومون بالحمية الغذائية فهو يقلل السعرات الحرارية بدلا من الزيت الآخر الذي يزود الدهون في الجسم بشكل كبير الأمر الذي يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير بعيدا عن الحميات الأخرى.

عوامل اختيار افضل أنواع زيت زيتون للطبخ

  •  قامت بعض الدراسات بإيجاد أن السكان في منطقة البحر المتوسط الغذائية ويعد زيت الزيتون من الزيوت التي تقي من الكوليسترول الضار وهو يحسن بطانة الأوعية الدموية، الأمر الذي يقلل من خطر تجلط الدم، كما أنه يخفض ضغط الدم، كما ينصح الأطباء بتناول زيت الزيتون للأشخاص المصابين بأمراض القلب من أجل الوقاية من التشنجات العصبية المختلفة.
  • ومن أهم الخصائص المميزة لهذا المرض تراكم لويحات وهي تسمى البيتا أميلويد، وذلك من خلال دراسة أجريت على الفئران من قبل باستخدام زيت الزيتون وهي تساعد في إزالة الكثير الأمراض في الجسم، واتباع حمية البحر المتوسط والتي تكون مفيدة للدماغ كما انه يقي من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • ويمكنك أن تختار زيت الزيتون المناسب من أجل الطبخ واختيار الزيت الذي لا يضر أحد أثناء الطهي، ولكن يجب أن تبعد عن الزيوت الضارة التي لا تفيدك بأي شيء، ويدخل زيت الزيتون في الكثير من الأطعمة المختلفة بدلاً من الزيت العادي الذي لا يوجد في الزيوت الأخرى.