افضل مقشر للوجه

إن تقشير الوجه “Peeling facial” والاهتمام بالبشرة والتخلص من الجلد الميت بالنسبة للنساء والرجال من الأشياء المهمة، خصوصا للنساء حيث أن افضل مقشر للوجه هو الذي يتم صنعه في المنزل بواسطة المواد الطبيعية، وتحاول معظم النساء جاهدة للحصول على بشرة بيضاء ونعومة ونضارة، وتلجأ الكثير من النساء إلى استخدام مستحضرات التجميل والمرطبات سواء كانت هذه المستحضرات طبيعية أو كيميائية للحصول على بشرة جذابة، ولكن عند استخدام هذه المستحضرات دون أهم خطوة وهي التقشير والتخلص من الجلد الميت لن يجدي نفعا، فالتقشير يعمل على تنظيف البشرة وتوهجها وجعلها أكثر نعومة وإشراقا وشبابا .

افضل مقشر للوجه

إن تقشير الوجه يعتمد على حبيبات وجزيئات صغيرة جدا تعمل على التخلص من الجلد الميت، وذلك لمساعد البشرة في نمو خلايا جديدة وجلد أكثر صحة، لذلك فمن المهم استخدام تقشير الوجه بشكل مستمر للحصول في روتين النساء للعناية بالبشرة، حيث ينصح خبراء التجميل بعمل تقشير للوجه كل أسبوع، وبما أن تقدم الإنسان بالعمر يزيد من بطئ عملية تجديد خلايا الجلد فإن الجسم تنخفض كفائته للتخلص من الخلايا الميتة، ويعمل هذا تراكم للخلايا الميتة على سطح الجلد وتصبح البشرة جافة وباهته، بالإضافة إلى هذا فإن خلايا الجلد الميت تسد مسام الوجه، مما يزيد من الزيوت على البشرة وظهور حب الشباب، وفائدة التقشير تأتي هنا حيث يزيل كل الجلد الميت ويجدد الخلايا التي تجعل البشرة متجددة وأكثر صحة ونضارة وإشراقه .

وتحتوي مقشرات الوجه على العديد من الفوائد للبشرة، حيث أن التقشير يعمل على إصلاح عيوب البشرة والتخلص من كل البقع الداكنة والعلامات التي تظهر بسبب الطفح الجلدي، كما أن تقشير الوجه يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء التي تحدث بسبب انسداد المسام، كما يساعد أيضا على إزالة الصبغ الداكنة في مناطق الوجه والجسم التي تحدث بسبب الحمل أو تغيير الهرمونات، يعالج التقشير جفاف البشرة والمتقشرة ويحفز نمو الشعر الذي ينمو تحت الجلد ويسبب بقع، ويزيل الجلد الميت ويتخلص من علامات الشيخوخة وينشط الدورة الدموية، وأفضل مقشر للوجه يوجد في بعض الكريمات التي تباع في الصيدليات وهو ما يلي :

  • حمض الريتينويك (Retinoic acid)

ويجد هذا الحمض في بعض الكريمات التي في الصيدليات وجميعها تعتبر مقشر طبيعي للوجه، حيث تتخلص الكريمات التالية من خلايا الجلد الميتة وتعمل على تجديد الخلايا، مما يزيد البشرة نضارة وإشراقها وهذه الكريمات هي :

كريم رتن أ

  1. هذا الكريم يوجد منه تركيزات مختلفة في الصيدليات حسب نوع البشرة وهم (0.1%، 0.05%، 0.025%) .
  2. يفضل أن يبدأ المستخدم بنسبة قليلة وهي 0.025% ومن ثم يبدأ بنسبة عالية، وهذا الكريم يعمل على تقشير البشرة وتجديد خلايا الجلد .

كريم اكرتين (Acretin)

  1. يوجد من هذا الكريم تركيزات مختلفة وهم (0.025%، 0.05%) .
  2. يستخدم هذا الكريم في تقشير الوجه والحصول على بشرة ناعمة، وكذلك يستخدم في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء .

ادبالين جل (Adapalene gel)

  1. هذا الكريم عبارة عن جيل من مركبات الريتينويد .
  2. يوجد منه تركيزات في الصيدلية مختلفة وهم (0.1%، و 0.3%) .
  3. يعمل هذا الكريم على تقشير البشرة والوجه بكل سهوله وبطريقة سريعة كما أنه يجدد خلايا الجلد الميت، ويعالج حب الشباب .

افضل مقشر للوجه طبيعي

هناك العديد من مقشرات الوجه الطبيعية التي لا تحتوي على أي مواد كيميائية، ويمكن عملها في المنزل بكل سهوله دون اللجوء إلى الكريمات أو المرطبات الأخرى، وأفضل مقشرات للوجه الطبيعي هي :

  • الشوفان

إن الشوفان مقشر طبيعي رائع للوجه وطريقته سهله وبسيطة حيث يتم طحن ملعقتان كبار من الشوفان، وبعد أن يصبح الشوفان على شكل بودرة نقوم بوضعه مع ملعقة من زيت النيم أو زيت الأركان، ونقوم بخلط هذه المكونات بشكل جيد حتى نحصل على عجينة ونفردها على الوجه لمدة 10 دقائق ونغسل وجهنا بالماء البارد .

  • صودا الخبز

إن صودا الخبز من الأشياء الأكثر استخداما في تقشير الوجه حيث يتم خلط ملعقتان منها مع قليل من الماء بشكل متساوي للحصول على معجون سهل الفرد على الوجه، ونقوم بفرك الوجه بلطف عن طريق حركات دائرية ثم يغسل الوجه بالماء .

  • اللوز وماء الورد

إن اللوز وماء الورد من المقشرات الطبيعية الجذابة حيث يتم خلط ماء الورد مع نصف ملعقة من دقيق اللوز أو اللوز المطحون، ونقوم بخلط المكونات حتي نحصل على معجون سهل الفرد على الوجه ونقوم بحركات دائرية على الوجه، حيث يعمل هذا المقشر على توهج البشرة ونعومتها .

افضل مقشر للوجه للرجال

هناك العديد من مقشرات الوجه الطبيعية التي يمكن أن يستخدمها الرجال لكي يتخلصوا من خلايا الجلد الميت والحصول على خلايا جديدة، وهي :

  • السكر وزيت جوز الهند

نقوم بخلط ملعقة من زيت جوز الهند ملعقتان سكر كبار، ثم نمزجهم ونضعهم على الوجه ونقوم بحركات دائرية، من 1 إلى 3 دقائق ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ .

  • السكر البني والشيكولاته

نقوم بخلط ربع كوب سكر بني وتمن كوب زيت زيتون وملعقة بوردة كاكاو وربع ملعقة فانيليا، ونخلط المكونات بشكل جيد ونضعها على وجهنا ثم نقوم بحركات دائرية لمدة دقيقة، ونتركها لمدة 10 دقائق ونغسل الوجه بالماء الدافئ .

  • السكر وزيت الزيتون

نقوم بوضع نصف كوب من السكر مع نصف كوب زيت زيتون، ونخزن الخلط بإناء زجاجي صغير، ونقوم باستخدام ملعقة على الوجه أثناء الاستحمام، ثم ندلك الوجه ونغسله بالماء الدافئ .

افضل مقشر للوجه بعد المصيف

إن البحر يجعل البشرة مرهقة ومحترقة لذلك من الجيد تجنب تقشيرها بل ترطيبها وتفتيحها، وأفضل ترطيب للوجه بعد المصيف هو :

  • اللوز الأخضر

إن اللوز الأخضر يساعد البشرة على التفتيح عن طريق خلط كوب من اللوز الأخضر مع كوب من ماء الورد بالخلاط، وعند الحصول على خليط متماسك قومي بتوزيعه على البشرة واتركيها لمدة 30 دقيقة وتغسل بالماء البارد .

  • الزبادي والليمون ودقيق الحمص

هذه الوصفة تعمل على تطهير المسام وتهدئة الجلد، قومي بمزج ملعقتان من الزبادي وملعقة ليمون وبودرة دقيق الحمص، وقومي بتوزيع الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة واغسليه بالماء الفاتر وماء الورد بعدها .

افضل مقشر للوجه للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تحتاج إلى مقشرات طبيعية خاصة، وهي :

  • مقشر السكر

المكونات :

  1. ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو البني .
  2. ملعقة من العسل .

التحضير :

  1. نقوم بخلط السكر والعسل معا .
  2. نقوم بتدليك الوجه والرقبة من 2 إلى 3 دقيقة بالمقشر .
  3. نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر ونكررها مرتين في الأسبوع .

  • مقشر الطماطم

المكونات :

  1. نصف ملعقة كبيرة سكر .
  2. حبة واحدة من الطماطم .

التحضير :

  1. نقوم بتقشير الطماطم وعصرها .
  2. ندلك الوجه والرقبة بعصير الطماطم .
  3. نقوم بغسل الوجه والرقبة بالماء ونكررها مرتين في الأسبوع .

افضل مقشر للوجه الحساس

  • مقشر الأرز

يعتبر الأرز من المقشرات الرائعة للوجه الحساس، نقوم بخلط ملعقة من الأرز المطحون مع نصف ليمونه وملعقتان ماء ورد، نوزع الخليط على البشرة الحساسة ونتركها 5 دقائق، تفرك البشرة بالأصابع ويشطف الوجه بالماء البارد .

  • مقشر الشوفان والموز

نقوم بهرس حبة موز واحدة مع ملعقة من الشوفان المطحون وملعقة من العسل لترطيب البشرة، ونقوم بوضع الخليط ونفركه باليد لبضع دقائق ونشطف الوجه بالماء البارد .