افضل ظهير سعودي

تعد لعبة كرة القدم أشهر لعبة جماعية و أكثرها انتشاراً بين دول العالم ، و هي لعبة جماعية تقوم على التنافس بين فريقين ، و كل فريق يتكون من أحد عشر لاعباً ، و كل فريق له مرمى يسعى الفريق الآخر الى تسجيل هدف بالكرة فيه ، و لعبة كرة القدم مثلها مثل كل الألعاب لها قوانين و أحكام  يتم الالتزام بها ، و يتم تقسيم اللاعبين في كل فريق الى أماكن معينة لأداء مهام معينة في الملعب ، فهناك اللاعب المهاجم و الذي يهدقف الى احراز الاهداف في مرمى الفريق الآخر ، و هناك الظهير و هو المدافع عن مرمى فريقه من دخول الاهداف فيه ، و هناك لاعب الوسط و هكذا ، كل لاعب يعرف حدود مهامه و المنطقة التي يتحرك فيها داخل الملعب .

الظهير

الظهير هو المدافع في الفريق ، و الذي تقوم مهمته على منع لاعبي الفريق الآخر من الوصول الى مرمى فريقه ، و يقوم بمنعهم من تسجيل الأهداف في شباك الفريق ، كما أن من مهام الظهير أو المدافع انه يقوم بقطع الكرات العرضية أو التمريرات السريعة لمنافسي فريقه في منطقة الجزاء ، و هي المنطقة القريبة من مرمى شباك فريقه .

كما ان الظهير لا يقتصر على الدفاع فقط ، بل يقوم هو أيضاً بإرسال الكرات و التمريرات السريعة الى زملائه من لاعبي فريقه الموجودين عند خط الوسط  ، و بالتالي فالظهير يكون مدافع عن شباك فريقه ، و كذلك صانع ألعاب و أهداف لزملائه ، و قد تسمح الفرص للظهير بتسجيل أهداف في مرمى الفريق المنافس .

افضل ظهير سعودي
افضل ظهير سعودي

منطقة لعب الظهير

الظهير قد يكون ظهير أيمن ، كما قد يكون ظهير أيسر لفريقه ، و الظهير الأيمن تكون منطقة تحركه هي الجانب الايمن من الملعب بالقرب من مرمى شباك فريقه للدفاع عنها ، و قد يتحرك الى العمق لتمرير الكرات العرضية و السريعة الى لاعبي فريقه في خط الوسط ، و كذلك الظهير الايسر ، تكون منطقة تحركه الجانب الايسر من الملعب بالقرب من شباكه و مرماه ، و يصنع كذلك الكرات العرضية و السريعة لفريقه .

أصبحت تقسيمات الفرق في كرة القدم شبيهة بالمعارك الحربية ، فكل فريق يقوم بتقسيم لاعبيه الى أماكن و مهام منها المدافع و منها المهاجم و منها المساعد و منها صانع الالعاب ، و كل لاعب يلتزم بدوره و مكانة في الخطة الموضوعة ، و قد يتحرك و يغير مكانه اذا دعت الضرورة ، ثم يعود مرة اخرى الى مهمته و مكانه الاصلى .

أفضل ظهير سعودي

شهد دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بروز الكثير والعديد من اللاعبين و الذين كانوا يقومون بدور المدافع أو الظهير ، ولم يقتصر دور هؤلاء الاعبين على دور الظهير او المدافع فقط ، بل قاموا بصنع الكثير من الالعاب و الاهداف ، و قاموا بتمرير العديد من الكرات التي كانت سبباً في احراز الاهداف في شباك الخصم .

ومن أبرز اللاعبين في الموسم مدافع النصر سلطان الغنام ومدافع التعاون إبراهيم الزبيدي ومدافع الهلال محمد البريك ومدافع الفيصلي حمدان الشمراني.

افضل ظهير سعودي .
افضل ظهير سعودي .

سلطان الغنام

شارك في 26 مباراة سجل فيها هدفين وصنع 5 أهداف. ، و على الرغم من حداثة سن اللاعب سلطان الغنام حيث يبلغ من العمر 24 عام ، الا انه لفت الانظار اليه بمهارته و تألقه في اللعب ، وبدأ سلطان الغنام مسيرته في صفوف نادي الزلفي بدوري الدرجة الثانية، وظهر بمستوى مميز معه في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2014، وتأهل إلى دور الـ16، وخرج بصعوبة أمام الهلال .

إبراهيم الزبيدي

شارك في 27 مباراة سجل فيها هدفاً واحداً وصنع 4 أهداف. ، و هو من اللاعبين المميزين في مهمة الظهير و الدفاع عن شباك فريقه و ابراهيم الزبيدي بدأ مشواره الرياضي باللعب في نادي الوحدة السعودي ، و أظهر تميزاً ز مهارة في اللعب ، مما جعل نادي النصر يسعى للتعاقد معه ، و هو ما حدث ، حيث قدم له فريق نادي النصر عرضاً بثلاثة ملايين ريال لمدة ثلاث سنوات ، و هو ما كان يفوق ما قدمه نادي الوحدة له ، حيث بلغ آنذاك ثمانمائة ألف ريال ، فانتقل اللاعب الى النصر السعودي ، ثم وقع مع فريق نجران لمدة أربعة شهور بعد انتهاء تعاقده مع النصر ، ثم انتقل الى فريق التعاون و وقع معه عقد لمدة ثلاث سنوات .

محمد البريك

شارك في 26 مباراة صنع فيها 6 أهداف. ، و هو ظهير المنتخب السعودي و نادي الهلال السعودي ، و كان محمد البريك يلعب في اكاديمة شباب الهلال من عام 2009 و حتى عام 2014 ، ثم تم ترقيته الى الفريق الاول ، و بعدها تم اعارته الى فريق الرائد السعودي ، و ساعد اللاعب بتميزه و أدائه في اللعب و مهارته في دور المدافع و صانع الألعاب ، ساعد في بقاء نادي الرائد ضمن دوريس المحترفين ب18 نقطة ، و منع هبوطه الى دوري الدرجة الاولى ، ثم انتقل اللاعب الى نادي الهلال السعودي ، و استمر في اللعب و حقق الكثير من المكاسب لفريقه ، ثم تم ضمه الى قائمة المنتخب السعودي .

حمدان الشمراني

شارك في 26 مباراة سجل فيها 3 أهداف وصنع هدفين.، و يبلغ اللاعب حمدان الشمراني من العمر اثنان و عشرين عاماً ، و لعب في نادي الفيصلي لبعض الوقت ، ثم تعاقد أخيراً مع نادي الاتحاد برئاسة لؤي هشام ، و الذي اعلن انضمام اللاعب الى صفوف ناديه ، و تم الاعلان في حساب النادي على تويتر ان اللعب حمدان الشمراني قد انضم الى صفوف النمور بتعاقد حتى عام 2023  ، و كشف مصدر مقرب من ادارة نادي الاتحاد ، أن صفقة انتقال اللاعب حمدان الشمراني كلفت خزينة نادي الاتحاد ما يربو على عشرة ملايين ريال سعودي ، و هو مبلغ ضخم يتحمله النادي في مقابل التعاقد مع لاعب و احد .

افضل ظهير سعودي
افضل ظهير سعودي