الحبة السوداء وفوائد من عالم آخر

حبة البركة هي نوع من انواع البذور الرائعة والمفيدة للغاية والتي عرفت من آلات السنين في مجال العلاجات الطبية للحصول علي صحة عامة أفضل، كما انها تتدخل في الطبخ وعمل المهجنات والوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر للحصول علي طلة رائعة.

حبة السوداء وفوائد من عالم آخر
حبة السوداء وفوائد من عالم آخر

تنتشر زراعة نبتة الحبة السوداء في منطقة شرق أوروبا وجنوب آسيا وكذلك مناطق الشرق المتوسط ويطلق عليها حبر البركة والكراوية السوداء والحبة السوداء أو الكمون الأسود أو Nigella sativa، وهذه الشجيرات والنباتات تتميز بأشكالها المتميزة والرائعة للغاية فهي أرجوانية وبيضاء، يذكر التاريخ أنه قد استخدام هذه النبتة أثناء العصور القديمة يث تم تواجدها في ضريح الملك توت عنج آمون.

فوائد الحبة السوداء

حبة السوداء وفوائد من عالم آخر
حبة السوداء وفوائد من عالم آخر

 

• التخلص من الكولسترول

 

هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن الحبة السوداء قادرة علي الحد من ارتفاح نسبة الكولتسرول في الدم، بل انها تشير حسب الأبحاث أنها قادرة علي التقليل من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم والبروتين الدهني الضارة وذلك عن طريق تناول 1 غرام من بذور حبة البركة مرتين يوميا عن طريق إضافتها علي الأطباق من سلطات ومعجنات وغيرها ولمدة 4 أسابيع.

 

• تعالج التهاب الحلق

حبة البركة من النباتات التي تساعد علي معالجة التهاب الحلق وتضخم اللوزتين في حالة الإصابة بالتهاب أو دور انفلونزا أو نزلة برد، حيث أجريت أبحاث علمية علي بعض الأشخاص الذين يعانوا من التهاب في اللوزتين وتضخم بها والذي استمروا علي تناول مزيج متميز من الاعشاب الطبيعية بإضافة حبة البركة تم معالجتهم تماما في خلال 7 أيام فقط.

 

• المساهمة في التقليل من نوبات الصرع

 

أكدت بعض الاطباء أن تناول مستخلصات الحبة السوداء في اليوم ثلاثة مرات ولمجة 6 أسابيع يساعد ذلك علي التقليل من النوبات الصرع خصوصا لدي الاطفال المصابين بهذا المرض، وقد أجريت تجارب علي عدد من الأطفال المصابين بالصرع ومقارنتهم بالأطفال الأخرى المصابه به ولا تأخذه وقد تبين أن حبة البركة قادرة علي التقليل من عدد نوبات الصرع بشكل كبير.

حبة السوداء وفوائد من عالم آخر
حبة السوداء وفوائد من عالم آخر

 

• التقليل من الحساسية والأكزيما

 

زيت حبة البركة يمتلك القدرة علي التقليل من التهاب الجلد والاكزيما إلي حد كبير ان ينصح بإستخدام مستحضرات والأدوية التي تحمل ضمن مكوناتها زيت حبة البركة وفيتامين ي ومركب البيتا كاروتين والبيوتين، لأنها تساعد بشكل فعال في التقليل من الحكة وتهيج الجلد والتهابه كما انها تعمل علي تهدئة الإحمرار الذي يظهر علي سطح الجلد، يمكن تناول هذه التركيبة عن طريق الفم أو حتي إختيار الكريم للدهن الموضعي.

 

• معالجة ضغط الدم

 

ينصح بعض الاطباء بتناول الادوية التي تشتمل علي زيت حبة البركة مرتين في اليوم ولمدة شهر ونصف تقريبا لموازنة ضغط الدم في الجسم، ولكن مع الوقت والابحاث زجدت انها مفيدة فقط للاشهاص التي تعاني من ارتفاع متوسط في ضغط الدم وتسبب ضرر جزئي الاشخاص التي تمتلك ضغط دم منخفض.

 

• فوائد أخرى لحبة البركة “الحبة السوداء”

تساعد في التقليل من اعراض التهاب المفاصل لأن زيت حبة البركة يمتلك مكونات ومواد فريدة تساعد علي تسكين الآلم بشكل فعال، كذلك تعمل علي التخفيف من الآثار الجانبية المصاحبة لمرض الربو لان الحبة السوداء تحمل ضمن مكوناتها مواد مضادة للاتلهاب لذلك فهي تخلق سد مانع ضد مضاعفات الربو، تقلل حبة البركة كذلك من نسب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والوقاية من اضطراب المعدة والغازات والانتفاخ الذي يصيب البطن وكذلك تعمل علي حكاية جدار المعدة من الإصابة بالقرح، وتعمل علي تحسين اداء المعدة في الهضم وتعالج الإمساك.

رغم من كل تلك الفوائد التي تسببها الحبة السودء إلا انه يفضل تناوله ضمن مقدار معين يحدده الطبيب، لأن الإفراط في تناولها قد يتسبب في مشاكل في الكلي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق