قوة الدماغ - مجلة رجيم

قوة الدماغ

قوة الدماغ

محتويات

    الدماغ هو احدى الأعضاء الفعالة والنشطة جداً في جسم الأنسان، حيث أن الدماغ هو المسئول عن البيانات والمعلومات من حيث جمعها وتحليلها وتخزينها وأسترجعها عند الحاجة إليها، وليس هذا هو الوظيفة الوحيدة للدماغ ولكن هو يتحكم في جميع أعضاء الجسم الاخرى ويرسل لها أشارات، الدماغ احدى أجزاء الجهاز العصبي بل وأهمها، وهو يتكون من عدد لا نهائي من الخلايا العصبية، كما ان الدماغ تتكون من أكثر من قسم مثل المخ وهو اكبر أجزاء الدماغ ومهمته الأولى تكمن في التفكير وهو ايضا منقسم لقسمين، والمخيخ ومهمته الأساسية تكمن في تحقيق اتزان الجسم ومسئول عن حركة الجسم ايضاً، والجزء الثالث هو جذع الدماغ، تابع معانا وتعرف على قوة الدماغ وأغذية لتقويتها.

    الدماغ هو احدى الأعضاء الفعالة والنشطة جداً في جسم الأنسان

    قوة الدماغ

    تكمن قوة الدماغ في تحكمها في الحواس الخامسة، فهو المسئول الأول عن أستقبال الأشارات منها وترجمتها ومعالجتها وتحليلها وتخزينها، فهو المتحكم الأول في وظائف الجسم بأكملها، وهو ينقسم إلى 3 أقسام رئيسية هما” المخ والمخيخ و جذع الدماغ” ولكل منهما وظيفة جوهرية هامه جداً لأبقاء الجسم على قيد الحياة.

    أغذية تساعد على تقوية الدماغ

    يحتاج الدماغ إلى غذاء صحي لكي يقوم بعمله بكفاءه مثل باقي أعضاء الجسم، ومن الأغذية المهمة جداً للدماغ التالي ..

    • من أهم الخضروات التي تساعد على تقوية الدماغ ” البروكلي” وتغذيتها، حيث أنه غني جداً بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وهذه المضادات تساعد على سلامة الدماغ وحفظها من التعرض لأي أمراض أو حدوث تلف بها، غير ذلك فهو يمد الدماغ بفيتامين k التي تحتاجه لقوة الذاكرة والتركيز والتفكير.
    • دائما هناك نصائح نكررها بمدى أهمية المكسرات للدماغ، والأمر حقيقي فالمكسرات بها كمية وفيرة من فيتامين e ، وغنية بالدهون الصحية الغير ضاره وكذلك يوجد بها مضادات الأكسدة، وكل هذه الأشياء تساعد الدماغ في مهمة تنشيط الذاكرة وتقويتها ، لذلك ينصح بتناول كميات من المكسرات بشكل دائم من أجل تقوية الدماغ .
    • الاكثار من تناول الفواكهة المفيدة والغنية بفيتامين c مثل البرتقال والكيوي والفرولة وكل هذه الأشياء تساعد على تقوية الدماغ وجعلها أكثر نشاطاً وقدرة على مقاومة امراض كثيرة مثل تلف المخ والزهايمر.
    • تناول البيض على الأقل عدد 2 بيضة في الأسبوع يمد الجسم بفيتامينات هامة جداً مثل فيتامين B6، وفيتامين B12، وهذه الفيتامينات تجعل الدماغ نشيطة وتؤدي عملها بكفائه عالية، بجانب احتوائه على حمض الفوليك.
    • من الأغذية الهامة جداً للدماغ وتساعد على قوتها، وتمدها بالدهون الصحية التي تحتاجها، الأفوكادو و بذور الكتان و بذور الشيا وفول الصويا وعباد الشمس والجوز .

    اضطرابات الدماغ

    • الدماغ مثل اي عضو في الجسم، عند ضعف التغذية او الأرهاق الشديد تتعرض إلى حدوث اضطرابات منها التالي ” الأورام و الصداع و الكدمات وارتجاع المخ والسكتة الدماغية المفاجئة، أو اصابة الجمجمة بأورام، أما الأعراض التي تظهر عند أي شخص تدل على احتمالية حدوث احدى الامراض السابقة تتمثل في حالة تقيؤ مستمرة، عدم اتزان قد يصل إلى الأغماء احياناً بدون سابق انذار، فقدان القدرة على التركيز وعدم تذكر الكثير من الأشياء، في بعض الحالات يحدث نزيف غير معتاد من منطقة الأذن، يكون الشخص غير قادر على التحدث بشكل طبيعي فيصاب بحالات تعلثم اثناء الكلام.
    • اذا لم يتم اخذ الأعراض السابق على محمل الجد ومعالجتها على الفور من الممكن ان يتطور الأمر ويصل إلى أعراض اخرى أكثر خطورة مثل حدوث اضطرابات في ضغط الدم بالجسم، حدوث تشنجات مع زيادة في ضربات القلب، اصابة الشخص بنوبات ضيق في التنفس تصل إلى الوفاة احياناً

      أغذية لتقوية الدماغ

    قوة الدماغ


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة