إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للقلب

بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للقلب الموافق 29 سبتمبر من كل عام World Heart Day، ففيما يلي ستجد إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للقلب، ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للقلب من أجل زيادة التوعية بأهمية القلب، ويركز على أهمية الوقاية من أمراض القلب، ويأتي هذا العام تحت شعار ” انعش حياتك ” .

إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للقلب

فيما يلي أدناه إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للقلب، بمناسبة اقتراب الاحتفال به يوم 29 سبتمبر الجاري :

مقدمة إذاعة مدرسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع صباح يوم جديد مشرق جميل مثل وجوهكم، نفتتح فقرات إذاعتنا المدرسية اليومية، والتي ستكون عن اليوم العالمي للقلب، الذي يتم الاحتفال به يوم 29 سبتمبر من كل عام، لذا أفضل ما نبدأ به فقرات إذاعتنا الصباحية، هي آيات من القرآن الكريم، يتلوها علينا الطالب ذو الصوت العذب / ………………….

فقرة القرآن الكريم الإذاعية

قال الله تعالى في سورة البقرة : ” إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) ” .

فقرة الحديث الشريف الإذاعية

والآن بعد أن استمعنا لآيات الذكر الحكيم، نتطرق إلى الحديث الشريف، مع الطالب / ………………….

يقول حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عودا، فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكتت له نكتة بيضاء، حتى يصير على قلبين: أبيض مثل الصفا، فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ولا يُنكِر منكراً إلا ما أشرب من هواه ” رواه مسلم .

فقرة كلمة عن اليوم العالمي للقلب

والآن مع فقرة الكلمة التي يلقيها علينا الطالب / ………………. عن اليوم العالمي للقلب

تقوم مؤسسة القلب العالمية بيوم عالمي للقلب، وهي حملة دولية تعقد في 29 سبتمبر من كل عام، لكي تتم التوعية بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي أكبر سبب للوفاة في العالم، ويهدف اليوم العالمي للقلب بالتشجيع على أخذ تدابير وقائية للحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية .

وتقوم عدد من الفعاليات على إثر هذا اليوم، من فعاليات الجري، والمحادثات الممتعة، والحفلات الموسيقية، وعدد من الفعاليات الرياضية، وعلى الرغم من أن هذا اليوم ليس عطلة عامة، إلا أنه احتفال عالمي، ولكي تحافظ على صحة قلبك أنصحك بـ :

  • تناول نظام غذائي صحي .
  • ابتعد عن الزيوت والدهون .
  • مارس الرياضة بانتظام .
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة .
  • التوقف عن التدخين .
  • الحفاظ على نسبة الكوليسترول .
  • الاهتمام بالحالة النفسية .
  • تناول كمية معتدلة من الملح .
  • تجنب ارتفاع ضغط الدم .
  • الحفاظ على وزن صحي .
  • النوم عدد ساعات كافي لا يقل عن 8 ساعات، ويجب أن يكون في وقت مبكر .

فقرة حكم إذاعية

  • رغم الوصايا يقعُ في الحماقاتِ نفسها ‏ماذا أفعلُ ؟ إذا كان هذا القلبُ لا يريدُ أنْ يكبرَ .
  • لي فتاةٌ ملأتْ صدري جوًى .. ذابَ فيها القلبُ شوقًا واحترقْ، كلٌّ يومٍ ليَ منها موعدٌ .. في صباحٍ، في مساءٍ، في غسقْ ، لا تظنوني أثيمًا في الهوى ..ففتاتي من مدادٍ وورقْ .
  • أنت، أنت يا توأم الروح، يا منية النفس الدائمة الخالدة، يا أنشودة القلب في كل زمان ومكان، مهما هجرت، ومهما نأيت اذكرني .
  • إذا أردت أن تنجح فإن طيبة القلب لن توصلك إلى ما تريد .
  • يا من وهب عبادة العقل بين هذه النواميس التي لا تعقل، حتى لا يتم أبداً عقل إنسان ولا تكمل أبداً حكمة حكيم فيظل باب الخطأ مفتوحاً لأكبر العقول وأصغرها، وتكون الحيرة قاعدة من قواعد العقل، ليخرج من ذلك أن يكون التسليم قاعدة من قواعد القلب .
  • في القلب كانت جذوره أعمق من أن تقتلع، إلا إذا اقتلع القلب نفسه .
  • ‏إنك ممزقٌ بالوسْوسَة أيّها القلب، فليتكَ تستطيع تميّيز الطرَب من البلاء .

  • قال لقمان الحكيم قال عبد الله المبارك: قل لسفيان: ما أبعد أبا حنيفة عن الغيبة؟ ما سمعته يغتاب أحدا قط، قال: هو والله أعقل من أن يسلط على حسناته ما يذهب بها، لم أجد شيئا أثقل من كلمة السوء ترسخ في القلب كما يرسخ الحديد في الماء .
  • في هذا القلب، تراكمت أشياء كثيرة سُيدهش منها العالم حين سينكشف كل شيء في يوم الحساب .
  • لم أسْلُ عنكَ ولم أخُنكَ ولم يكنْ .. في القلبِ عندي للسُّلوِّ مكانُ، لكنْ رأيتُكَ قد مَلِلتَ مودّتي .. فعلمتُ أنّ دواءَكَ الهجرانُ .
  • هل يصير دمي بين عينيك ماء ؟ أتنسى ردائي الملطّخَ بالدماء ! تلبس فوق دمائي ثياباً مطرّزةً بالقصب ؟ إنها الحربُ! قد تثقل القلب، لكن خلفك عار العرب لا تُصالح ولا تتوخَّ الهرب .
  • إنّ القلب بعواطفه المتشبعة يماثل الأرزة بأغصانها المتفرقة فإذا ما فقدت شجرة الارز غصنا قويا تتألم ولكنها لا تموت بل تحول قواها الحيوية إلى الغصن المجاور لينمو ويتعالى ويملأ بفروعه مكان الغصن المقطوع .
  • الرضا يفرِّغ القلب لله، والسُّخط يُفرِّغ القلب من الله .
  • الحياة الطيبة ليست كما يفهمها بعض الناسِ ، السلامة من الآفات من فقرِ ومرضِ ، لا بل الحياة الطيبة أن يكون الإنسان ، طيب القلبِ مُنشرح الصدر ، مطمئناً بقضاء الله وقدره ، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له .

فقرة الدعاء الإذاعية

اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسالك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كل بليّلة، وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين، اللّهم لك الحمد اللّهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللّهم أحسن خاتمتي، اللّهم أعنّي على طاعتك، اللّهم إنّي أعلم أنّك تحبني لأنّي عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت اللّهم أبكني من خشيتك اللّهم أعني اللّهم أغثني .

فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلّا إليك اللّهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما أعلمه وما أنت اعلم به مني أستغفرك وأتوب إليك، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

خاتمة الإذاعة

بهذا تكون قد انتهت فقرات إذاعتنا، نأمل أن تكون حازت إعجابكم، نلتقي غدا إن شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق