أسباب فرط النشاط الجنسي

تختلف رغبة الشخص الجنسية عن الآخر، وتكون أسباب فرط الجنسي  لدى أشخاص معينة ما هي إلا نتيجة اختلاف، فبعض الأحيان يمكن أن يعاني الرجل أو تعاني المرأة من ضعف النشاط الجنسي أو الإفراط به، ومن الجدير بالذكر ويجب معرفته أن الرغبة الجنسية أمر مهم لدى الجنسيين سواء الرجل أو المرأة، ولكن عندما يحدث خلل في هذه الرغبة تصبح مشكلة يعاني منها الشخص والطرف الآخر “الزوج أو الزوجة”، حيث يسبب فرط النشاط الجنسي الإحراج لهم في العديد من المواقف، كذلك فإن فرط النشاط الجنسي يسبب بعض الآثار أو الأضرار السلبية على الصحة، ويطلق على فرط النشاط الجنسي أو الرغبة الجنسية الزائدة عند المرأة اسم النمفومانيا .

أسباب فرط النشاط الجنسي لدى الرجل

هناك العديد من الأسباب التي شراهة الرغبة الجنسية لدى الرجل وهي :

  • اضطراب الاستثارة الجنسية

يمكن لهذا الاضطراب أن يجعل الشخص في حالة احتياج دائم إلى تكرار العلاقة الحميمية أكثر من مرة في اليوم، خصوصا إذا كان هناك أي مسببات للشهوة الجنسية من حوله .

  • الإدمان الجنسي

إن ممارسة الجنس أمر طبيعي بين الرجل والمرأة ولكن يكون بشكل طبيعي وغير مبالغ فيه، أما في حالة إدمان ممارسة العلاقة الحميمة بشكل مبالغ فيه فهذا يدل على وجود خلل وهو فرط النشاط الجنسي، ويمكن أن يكون هذا بسبب إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية بشكل متكرر في سن صغير، ويمكن أن يجعل هذا الشخص يقوم بسلوكيات أو تصرفات جنسية غير لائقة أو عنيفة.

  • متلازمة كلوفر بوسي “kluver Bucy”

إن متلازمة كلوفر بوسي عبارة عن حالة عصبية تنتج بسبب حدوث تلف في الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث تصرفات أو سلوكيات خارجة عن سيطرة الشخص، والتي يكون منها مشكلة الإفراط في النشاط الجنسي وكذلك تتسبب في تصرفات عنيفة وعصبية أو غير لائقة اتجاه الطرف الأخر.

أسباب فرط النشاط الجنسي لدى المرأة

إن أسباب فرط النشاط الجنسي لدى المرأة تنقسم إلى أسباب نفسية وأسباب فسيولوجية، ولكن في أغلب الحالات يكون السبب غير معروف ولكن بالطبع تكون الهرمونات سبب أساسي في ذلك، حيث يمكن أن يحدث تغير أو اختلاف في الهرمونات لجسم المرأة تسبب فرط النشاط الجنسي، كما أنه يمكن لتأثر الغدة النخامية أن تؤثر على الغدد الأخرى والتي منها الغدد الجنسية، ويكون سبب حدوث خلل في الغدة النخامية هي أسباب عصبية، كما يمكن لتناول بعض الأدوية أن يؤدي إلى حدوث فرط النشاط الجنسي لدى المرأة، ولكن هناك أسباب نفسية وهي :

  1. يمكن لضغوطات الحياة النفسية والعصبية أن تمنع المرأة من الوصول إلى الرعشة الجنسية أثناء العلاقة الحميمية، وهذا ما يسبب رغبة المرأة في تكرار العلاقة الحميمية وذلك للوصول إلى المتعة الجنسية .
  2. الاضطراب الشخصي قد يؤدي إلى فرط النشاط الجنسي، فمعظم النساء التي لديها فرط في النشاط الجنسي يكون بسبب وجود معاملة السيئة من الزوج .
  3. قد تصاب المرأة بفرط النشاط الجنسي للهروب من الواقع أو الرغبة في نسيان الهموم والمشاكل، مما يدفع المرأة إلى تكرار العلاقة الحميمية للبعد عن التفكير بأي من المشاكل التي تواجهها .

آثار فرط النشاط الجنسي للرجل والمرأة

  1. الشعور بالإرهاق الفكري واحتقار الذات بسبب الأفكار الجنسية التي لا تغيب عن الرأس دائما .
  2. الشعور بالتعب الشديد والدائم .
  3. الإصابة بأعراض نفسية مثل القلق والتوتر .
  4. الاكتئاب المستمر .
  5. الإصابة بعدوى الأمراض المنتقلة جنسيا .

علاج فرط النشاط الجنسي للرجل والمرأة

هناك بعض الطرق لتجنب وعلاج فرط النشاط الجنسي وهي :

  • الابتعاد عن المحفزات أو الأدوية التي تعزز الشهوة الجنسية .
  • عدم مشاهدة الأفلام الإباحية التي تزيد من رغبة ممارسة الجنس .
  • القيام بعمل تمارين رياضية يوميا مثل السباحة أو الركض .
  • الانشغال بأمور مفيدة أثناء وجود وقت فراغ مثل ممارسة هوايات مفضلة كالقراءة أو مشاهدة الأفلام أو الخروج مع الأصدقاء .