اسباب احتباس الماء بالجسم

احتباس الماء بالجسم هو حالة تزيد فيها نسبة الماء بأنسجة وخلايا الجسم عن المعدل الطبيعي؛ إذ أن نسبة الماء في جسم الإنسان تصل إلى 70% من كتلته، وقد يبدو للبعض أنه زيادة بالوزن؛ لأن الجسم يصبح كالمنفوخ، ولكن هذه الحالة ناتجة عن تراكم الماء في أنسجة الجلد والبشرة، وقد يحدث في أماكن أخرى بالجسم، ويرجع هذا الاحتباس للعديد من الأسباب المرضية، ويكون مصاحب بالعديد من الأعراض التي تختلف باختلاف المسبب الرئيسي له، وخلال المقال التالي سنتعرف إلى اسباب احتباس الماء بالجسم.

اسباب احتباس الماء بالجسم

يحدث احتباس الماء بجسم الإنسان نتيجة لحدوث خلل في نظام “البروستاغلاندينات” المسؤولة عن تنظيم مستوى الماء بالجسم، وإخراج المياه الزائدة عن طريق الكليتين في شكل بول، ومن الأسباب الشائعة:

اسباب احتباس الماء بالجسم
اسباب احتباس الماء بالجسم

عجز القلب

في حالة عدم قدرة أحد أجزاء القلب الرئيسية في ضخ الدم للجسم ينتج عنه تغير في ضغط الدم، ويتجمع الدم في الأضلاع، الأمر الذي ينتج عنه احتباس الماء بالجسم.

خلل في وظائف الكلى

عندما تعجز الكليتان عن التخلص من الماء والصوديوم الزائدين عن حاجة الجسم، فإنه يشكل عبء على الأوعية الدموية، وتبدأ السوائل الزائدة  في الاحتباس داخل الجسم مسببة تورم في القدمين ومنطقة العين.

اختلال الكبد

عندما تختل وظائف الكبد ولا يستطيع القيام بوظائفه الحيوية ينتج عنه تغير في الهرمونات المسؤولة عن تنظيم السوائل بالجسم وإنتاج البروتينات، يحدث تسرب للسوائل من الأوعية الدموية في أنسجة الجسم.

أثناء الحمل

في  فترة الحمل تكون المرأة أكثر عرضه لاحتباس السوائل؛ لأن الجسم ينتج هرمونات تحفز احتباس السوائل والصوديوم، وبالتالي تجد الحامل تورم في اليدين والقدمين والوجه، بالإضافة للأسباب التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تخثر الأوردة الدموية العميقة.
  • ضغط الرحم على الوريد الأجوف السفلي عند الاستلقاء أفقياً، وهذا من شأنه التأثير على الأوردة العميقة، مما ينتج عنه احتباس السوائل.
احتباس الماء
احتباس الماء

العادات الغذائية

قد تتسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة في احتباس السوائل بالأنسجة، كالإفراط في تناول الملح، واعتماد نظام غذائي قاسي، وافتقار الجسم لبعض الفيتامينات الهامة كفيتامين ب1، ب5، ب6.

داء السكري

يتناول مريض السكري بعض الأدوية التي يكون احتباس السوائل بالجسم أحد آثارها الجانبية، كما أنه في الحالات المتأخرة منه يصاب الشخص بالفشل الكلوي أو الكبدي، وفشل القلب ، وهذه أهم أسباب احتباس السوائل بالجسم.

الحساسية

لدغات الحشرات وبعض أنواع الحساسية ينتج عنها تورم واحتباس السوائل، وقد يصاحبه تورم بالحلق وبالتالي عدم القدرة على التنفس المنتظم.

الدورة الشهرية

في فترة ما قبل الدورة الشهرية يحدث تغير هرموني بالجسم ينتج عنه احتباس السوائل، هذا بالإضافة إلى سوء التغذية والتركيز على الأطعمة الغنية بالصوديوم.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تتسبب في احتباس السوائل كالأدوية المسؤولة عن توسيع الأوردة والشرايين، كذلك بعض أدوية السكري، وبعض مضادات الالتهاب، والاستروجينات،و محصرات قنوات الكاسيوم، وبعض علاجات الكيماوي.

بالإضافة للأسباب السابقة فهناك بعض الأسباب الأخرى المتمثلة في السكتات الدماغية وأورام الدماغ، وإصابات الرأس، كما أن قلة الحركة لفترة طويلة تتسبب في هذا الأمر، بالإضافة إلى تسلق المرتفعات، والحروق، وتناول حبوب منع الحمل، وأمراض الغدة الدرقية، وبلوغ سن اليأس.

اسباب احتباس الماء بالجسم
اسباب احتباس الماء بالجسم

علاج احتباس السوائل بالجسم

يعتمد علاج احتباس السوائل على علاج المسبب الأساسي له، وهناك بعض النصائح التي من شأنها أن تساهم في التخفيف من احتباس السوائل، منها:

  • التقليل من ملح الطعام قدر الإمكان.
  • في حالة السِمنة والوزن الزائد يجب التخلص منه.
  • رفع القدمين لأعلى عند الإسترخاء.
  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية البسيطة.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة.
  • التدفئة في الأحوال الجوية شديدة البرودة.
  • الأدوية المدرة للبول ولكن بعد استشارة الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق