خصائص و فضائل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين ، و هو يوم مشهود ، تشهده الملائكة ، و هو من خير الأيام كما أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم .

و يوم الجمعة له العديد من الفضائل ، كما ان له العديد من السنن التي ينبغي للمسلم ان يحرص عليها لينال ثواب الاقتداء برسول الله صلى اللع عليه و سلم .

خصائص و فضائل يوم الجمعة
خصائص و فضائل يوم الجمعة

فضائل يوم الجمعة

  • يوم الجمعة هو يوم المسلمين ،وقد هدى الله المسلمين الى ذلك اليوم وضل عنه اليهود و النصارى .

عن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أَضَلَّ اللَّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا ، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ ، فَجَاءَ اللَّهُ بِنَا فَهَدَانَا اللَّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا ، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ ) . رواه مسلم .

  • و يوم الجمعة هو خير الأيام ، وأفضلها عند الله تعالى .

عن أوس بن أوس : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام ) .

وعَنْ أَبِي لُبَابَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الأَيَّامِ ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ، وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ ، فِيهِ خَمْسُ خِلالٍ : خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ ، وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الأَرْضِ ، وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ ، مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ ، مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلا سَمَاءٍ وَلا أَرْضٍ وَلا رِيَاحٍ وَلا جِبَالٍ وَلا بَحْرٍ إِلا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ) . رواه ابن ماجه  . وحسَّنه الشيخ الألباني في صحيح الجامع .

  • فيه صلاة الجمعة ، و هي الصلاة المكفرة للذنوب و الخطايا من الجمعة الى الجمعة .

روى مسلم  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الصَّلاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ ).

  • و صلاة الفجر يوم الجمعة في جماعة هي أفضل الصلوات عند الله تعالى .

عن ابن عمر قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة ) . رواه البيهقي .

  • و من فضائل يوم الجمعة ، أن من مات فيها وقاه الله فتنة القبر .

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ ) . رواه الترمذي .

 

خصائص و فضائل يوم الجمعة .
سنن يوم الجمعة

سنن و أعمال يوم الجمعة

في يوم الجمعة هناك العديد من السنن و الاعمال التي يقوم بها المسلم ، ليحصل فيها ثواب الإقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم و من هذه السنن و الاعمال المستحبة في يوم الجمعة :

الاغتسال

يسن للمسلم ان يغتسل يوم الجمعة ، و أن ينظف نفسه ، ففي هذا اليوم يلتقي بإخوانه المسلمين و يتجمع معهم ، فينبغي عليه ان يكون نظيفاً ، خاليا من الأدران و الأوساخ .

عن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:   «لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر بما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته، ثم يروح إلى المسجد ولا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت للإمام إذا تكلم- إلا غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة الأخرى» [ رواه البخاري]  .

التطيب و لبس أحسن الثياب

من سنن يوم الجمعة و الاعمال المستحبة فيه ، أن يتطيب المسلم ، و ان يلبس أحسن الثياب و أجملها .

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:   «على كل مسلم الغسل يوم الجمعة، ويلبس من صالح ثيابه، وإن كان له طيب مس منه) .

التبكير الى الجمعة

من سنن يوم الجمعة التبكير اليها ، و الذهاب الى المسجد مبكراً ، حتى لقد جاء في بعض الآثار أن السلف الصالح رضوان الله عليهم كانوا يخرجون الى الجمعة بالسرج بعد صلاة الفجر ، و يمكثوا في المسجد حتى موعد الجمعة .

الإنصات للخطيب

على المسلم ان ينصت للخطيب في يوم الجمعة ، و لا يلغو في أثناء الخطبة أو يعبث بما يشغله ، مثل العبث بالسبحة أو السجاد أو الحصى ، فكل هذا يعتبر من اللغو المنهي عنه .

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:   «جلس النبي صلى الله عليه وسلم يومًا على المنبر فخطب الناس وتلا آية، وإلى جنبي أبيّ، فقلت له: يا أبيّ، متى أنزلت هذه الآية ؟ فأبى أن يكلمني، ثم سألته فأبى أن يكلمني، حتى نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له أبيّ: ما لك من جمعتك إلا ما لغيت! فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم جئته فأخبرته، فقال: صدق أبيّ، فإذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ (  .

قراءة سورة الكهف

من السنن يوم الجمعة قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة او ليلتها ، فانها تكون للمسلم نوراً من الجمعة الى الجمعة .

الإكثار من الصلاة على النبي

عَنْ أَوسِ بنِ أَوسٍ ( قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: إِنَّ مِنْ أَفضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْم الجُمُعَةِ، فأَكثروا عليَّ مِنَ الصَّلاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْروضَةٌ عليَّ) . رواه أَبُو داود بإِسناد صحيح.

خصائص و فضائل يوم الجمعة .
خصائص و فضائل يوم الجمعة .

التماس ساعة الاجابة

عَن أبي هريرة  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ ذَكَرَ يَوْمَ الجُمُعَةِ،( فَقَالَ: فِيه سَاعَةٌ لا يُوَافِقها عَبْدٌ مُسلِمٌ، وَهُو قَائِمٌ يُصَلِّي يسأَلُ اللَّه شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه وَأَشَارَ بِيدِهِ يُقَلِّلُهَا) متفقٌ عليه .

ففي يوم الجمعة ساعة إجابة ، و اكثر أهل العلم على انها الساعة التي بعد العصر و قبل المغرب من يوم الجمعة .

المصدر
https://islamqa.info/ar/answers/9211/%D9%81%D8%B6%D8%A7%D9%89%D9%84-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9https://ar.islamway.net/article/76254/%D8%B3%D9%86%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D9%88%D8%A2%D8%AF%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7
إغلاق