علاج القولون بالأعشاب وتقليل مشاكل البطن

علاج القولون بالأعشاب وتقليل مشاكل البطن colon، هناك الكثير من الأعشاب herbs التي تساعد في علاج القولون والتخفيف من اضطرابات المعدة والبطن، مثل : بذور الشمر، اليانسون، النعناع وغيرهم، وسنتعرف على هذا كله بالتفصيل في السطور أدناه، وتعد هذه الأعشاب هي أفضل أنواع الأعشاب التي تخلصك من مشكلة القولون العصبي المزعج، الذي يتسبب في الكثير من الألم وعدم الراحة لك .

علاج القولون بالأعشاب وتقليل مشاكل البطن

علاج القولون بالأعشاب وتقليل مشاكل البطن من خلال اتباع أحد الوصفات العشبية التالية :

  • اليانسون

اليانسون من أهم الأعشاب التي يمكنها أن تساعد في التخلص من مشاكل القولون والبطن، وهو يساعد أيضا في تخليصك من الغازات، ويمنح المعدة شعور كبير بالراحة، لذا فهو من أفضل المشروبات الساخنة لصحة المعدة، قم بغلي مقدار مناسب من اليانسون في كوب من الماء واغليه على النار ثم اشربه بعد أن يهدأ، ويمكن أن تحليه بالقليل من العسل .

  • الشمر

الشمر أيضا واحد من أهم الأعشاب التي تساعد في التخلص من مشكلة القولون وما يصاحبه من ألم وانتفاخ وغازات، ويساعد الشمر أيضا في إدرار البول وبالتالي التخلص من السموم والفضلات من الجسم والشعور بالراحة، قم بغلي بذور الشمر في الماء واتركها تهدأ قبل أن تشربها مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ويفضل أن يكون الكوب الأول من الشمر على الريق، أو يمكنك أن تتناول بذور الشمر عن طريق المضغ صباحا على الريق، سيساعدك هذا على تحسين أداء الجهاز الهضمي وعلاج اضطرابات القولون والانتفاخ على الفور .

  • النعناع

النعناع أيضا من أهم الأعشاب التي تتميز بقدرتها على علاج ألم البطن والمعدة، والتخلص من مشاكل القولون، وتحسين أداء الجهاز الهضمي،كما أن النعناع ذو طعم ورائحة مميزين، ويحتوي النعناع على زيت يسمى المنثول، هذا الزيت مفيد في التخلص من الغازات، والعمل على تحقيق أكبر قدر من الاسترخاء والراحة للجسم، كما أن النعناع يساعد في : علاج تشنجات المعدة، علاج تشنجات المرارة، تخفيف ألم الدورة الشهرية، وغيرهم، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بمضغ أوراق النعناع الخضراء الطازجة، أو غلي النعناع وتحليته بالعسل وتناوله مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم للتخلص تماما من القولون والانتفاخ المصاحب له .

  • الزنجبيل

عند ذكر أهم الأعشاب التي تساعد في علاج آلام البطن والمعدة واضطرابات القولون لا يمكن ألا نذكر الزنجبيل، فهو واحد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج آلام البطن، الانتفاخ، اضطرابات القولون وغيرهم، وهذا يرجع إلى كون الزنجبيل يحتوي على مواد لاذعة مثل الجنجرول، وهو مفيد جدا في علاج التهاب المعدة، كما أن الزنجبيل يساعد في تطهير الأمعاء، كل ما عليك فعله هو إضافة الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي وتغطيته لخمس دقائق، ثم تحليته بالعسل وإضافة نقطتين من عصير الليمون وتناوله .

  • الحلبة

تساعد الحلبة على التخلص من مشاكلة القولون والأعراض المصاحبة له، مثل الانتفاخ والغازات والإمساك، قومي بغلي الحلبة في كمية من الماء واشربيها محلاه بالعسل أو بدون، وسوف تساعدك في القضاء على اضطرابات القولون والانتفاخ تماما .

  • العسل الأسود

العسل الأسود واحد من أهم الطرق التي يمكنك استخدامها للتخلص من القولون والانتفاخ وغيرها من الأعراض المصاحبة له، كما أن العسل الأسود يساعد في علاج العديد من الأمراض الأخرى مثل فقر الدم، يجب عليك فقط أن تتناول ملعقة كبيرة من العسل يوميا على الريق لكي تتخلص من اضطراب القولون العصبي وأعراضه .

  • بذور الكتان

بذور الكتان واحدة من أهم الأعشاب التي تساعد في القضاء على مشكلة القولون والانتفاخ والغازات، وتساعد بذور الكتان على تهدئة الأمعاء، ويمكن تناولها من خلال إضافتها للأطعمة والأطباق المختلفة مثل السلطة .

  • البابونج

يساعد البابونج كونه أحد أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض والحالات في علاج القولون العصبي وأعراضه المصاحبة له مثل الانتفاخ وتراكم الغازات، وفي دراسة أجريت على البابونج اكتشف الباحثون أنه يمتلك خواص مضادة للالتهابات ولها مفعول سحري في علاج القولون، واسترخاء عضلات الأمعاء، وطرد الغازات والتخلص منها، وعلاج التلبك المعوي أيضا، كل ما عليك فعله لتحضير شاي البابونج هو : غلي أوراق البابونج الطازجة في الماء وتركها قليلا حتى تهدأ، ثم شربها .

  • الكركم

الكركم له العديد من الاستخدامات الطبية والجمالية، وهو علاج يستخدم منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض، أهمها علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وقد قام العلماء بالعديد من الدراسات على الكركم، وفي دراسة على تأثير الكركم على صحة الجهاز الهضمي وجد الباحثون أن تناول كبسولات الكركم قد قلل من أعراض القولون العصبي بنسبة كبيرة، وساعد في التقليل من ألم البطن، والتلبك المعوي، وهذا عندما تناولها المشتركون في الدراسة لمدة 8 أسابيع متواصلة، كل ما عليك فعله فقط لكي تقوم بتحضير شاي الكركم هو : اغلي كمية من الكركم الطازج أو الكركم البودر في الماء لكي تصنع شاي الكركم، ثم تناوله يوميا لمدة لا تقل عن أسبوعين .

  • الأوريجانو

عشبة الأوريجانو هي عشبة تستخدم في الطهي منذ وقت طويل، ولها العديد من الفوائد الطبية والصحية، وغالبا ما يتم تناول هذه العشبة في صورة زيت، أو كبسولات زيتية تساعد في التقليل من مشكلة عسر الهضم، وعلاج الإسهال وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل اضطرابات القولون العصبي .

  • الصبار

هذا قد يكون غريبا بعض الشيء بالنسبة لك، إلا أن الصبار أو الألوفيرا لا يستخدم في الأغراض التجميلية للبشرة والشعر فقط، بل يستخدم أيضا في الأغراض الطبية والعلاجية، حيث يساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي، وعلاج المشاكل المصاحبة له، ويمكن أن يتم تناول مكملات الصبار أيضا، حيث أنها تساعد في التقليل من الألم، وطرد الغازات، وتخفيف التشنجات وغيرها .

نصائح للتخفيف من مشكلة القولون العصبي

  • التوقف عن تناول الطعمة الدسمة الغمية بالدهون قدر الإمكان، فالأطعمة الغنية بالدهون والزيوت تضر القوولون أكثر .
  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة .
  • يجب أن تقوم بتقسيم الوجبات على خمس وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، وهذا يساعد في الوقاية من الالتهاب والتخمة .
  • يجب أن تتجنب شرب المشروبات الغازية والكحولية والكافيين، لأنها تؤدي لزيادة الالتهاب وتفاقم أعراض القولون .
  • التوقف عن التدخين .
  • البعد عن الضغط النفسي والعصبي .
  • النوم عدد ساعات كافي يوميا من 7 إلى 8 ساعات .
  • ممارسة الرياضة بانتظام، فهي التي تجعل القولون قادر على العمل بكفاءة، والتخفيف من مشكلاته ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى .
  • تناول بعض المهدئات للمعدة التي تساعد في علاج الالتهاب والقرح ” لكن لا يتم هذا إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص ” .
  • تناول كمية كافية من الألياف يوميا، لنها تساعد في جعل المعدة تعمل بكفاءة، وتخفف من أعراض القولون مثل الإمساك .
  • اشرب كمية كافية من الماء في اليوم، فالماء يحد من مشكلة الإمساك التي تعد أحد أكثر أعراض القولون العصبي شيوعا، كما أن الماء ينظم عملية الهضم الذي يضطرب باضطراب القولون .
  • البعد عن التوتر والقلق قدر الإمكان، ومحاولة أخذ فترة راحة ونقاهة حتى لو يوما واحدا .
  • لا تجلس لفترات طويلة، يجب أن تتحرك باستمرار من حين لآخر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق