فوائد الكمون لحرق الدهون

يعد الكمون أحد أنواع التوابل الأساسية التي يعتمد عليها معظم المطابخ في أنحاء العالم؛ إذ أنه لا تخلو طبخة من الكمون؛ وذلك لنكهته القوية والمميزة، وفوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى، فقد استخدم الكمون في مجال الطب البديل ؛ لقدرته على تسكين الآلام، والقضاء على الفطريات، وطرد الغازات، والتخلص من التقلصات، والكمون من الأعشاب الغنية  بالمعادن كالحديد والكالسيوم والفسفور والمنغنيز بالإضافة إلى فيتامين ب، وقد أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة بين تناول الكمون وحرق الدهون المتراكمة بالجسم، وخلال المقال التالي سنلقي الضوء حول فوائد الكمون لحرق الدهون.

فوائد الكمون لحرق الدهون

توصلت دراسة أجريت في إحدى الجامعات إلى أن تناول 3 غرام من الكمون يومياً يساهم في حرق 15% من الدهون المتراكمة بالجسم، ويمكن تناول الكمون عن طريق نقع بذوره في الماء وتناولها إلى جانب الوجبات، فهذا الأمر من شأنه فقدان الوزن بشكل سريع، وبالتالي ينصح بتناول ملعقة من بذور الكمون بشكل يومي، ومن فوائد الكمون لإنقاص الوزن:

فوائد الكمون لحرق الدهون
فوائد الكمون لحرق الدهون
  • الحد من الشهية عن طريق الاحساس بالشبع وبالتالي عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • حرق السعرات الحرارية وزيادة معدل الأيض.
  • خفض نسبة الكولسترول السيئ بالدم.
  • تحسين الهضم وطرد الغازات.
  • تقليل نسبة الدهون الموجودة بالجسم.
  • تطهير الكبد من السموم.

كيفية استخدام الكمون في حرق الدهون

يوجد أكثر من طريقة لتناول الكمون، كالآتي:

  • إضافة مسحوق الكمون للبن، ويوصي باستخدام ما لا يزيد عن 1000 مللي غرام من الكمون ثلاث مرات على مدار اليوم بجانب الوجبات.
  • مزج الكمون بالليمون والزنجبيل يزيد من قدرة الكمون حرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن؛ وهذا يرجع لقدرة الليمون على حرق الدهون؛ لأن الليمون يساعد على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي كلما زاد الكالسيوم في الخلايا الدهنية زاد حرق الدهون.

فوائد الكمون الصحية

فوائد الكمون
فوائد الكمون

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الكمون على خصائص التطهير والمواد المضادة للأكسدة التي تحمي جهاز المناعة وبالتالي تزيد قدرته على محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا.

القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

فالكمون يساعد على التغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي؛ حيث أنه طارد للغازات المسببة للتقلصات والمغص، كما أنه خيار ممتاز لمن يعانون من القولون العصبي، بالإضافة إلى قدرته على تسكين الآلام وعلاج عسر الهضم والأعراض المصاحبة له بما فيها الإمساك، كما يحسن من عملية هضم الطعام عن طريق تحفيز الإنزيمات الهاضمة للطعام، كما أنه يستخدم للحد من الغثيان عند الحوامل.

علاج الأنيميا وفقر الدم

يتميز الكمون باحتوائه على كمية مناسبة من الحديد الذي يلعب دور هام في التفاعلات الحيوية بالجسم؛ حيث يساهم في تكوين الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء، ويساهم في نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وبالتالي فهو غذاء مناسب لمرضى فقر الدم من النساء والأطفال.

القضاء على الخلايا السرطانية

من أهم فوائد الكمون أن يحتوي على الخصائص المضادة للسرطان؛ وذلك لأنه يعمل على تطهير الكبد من السموم، والتخلص من الجذور والشوارد الحرة بالجسم، وخاصةً سرطان المعدة والكبد.

فوائد الكمون للتخسيس
فوائد الكمون للتخسيس

فوائد الكمون أثناء الرضاعة الطبيعية

الكمون هام جداً للمرأة المرضعة؛ إذ أنه يحفز الغدد اللبنية في الجسم، كما أنه طارد للغازات ومصدر ممتاز للحديد، وبالتالي يحسن صحة المرضعة والطفل.

فوائد الكمون للحامل

الكمون مصدر للمعادن الهامة التي تفيد المرأة في فترة الحمل كالبوتاسيوم وحمض الفوليك، وهذه العناصر ذات أهمية كبيرة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، للجهاز العصبي للجنين من جهة، وحماية الجنين من التشوهات الخلقية من جهة أخرى.

الآثار الجانبية

على الرغم من أهمية الكمون العظمى لحرق الدهون، والحفاظ على الصحة العامة للجسم، وكونه آمن حتى عند تناول جرعات كبيرة منه إلا أنه قد يؤثر على خصوبة الرجل؛ لأنه يثبط مستويات هرمون التستوسيترون.

تابعوا

فوائد الشيح

فوائد وجبة الإفطار 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق