الشعر المجعد

يعتبر نوع الشعر هو أكثر ما يهم الكثير من الفتيات وخصوصا أن لكل نوع اهتمام من نوع خاص فيجب أن تعتني به بشكل يناسب الشعر، ولكن أكثر ما يشغلنا هو الشعر المجعد وطريقة تصفيفه، ويجب أن تعرفي الروتين اليومي الذي يساعد في تمشيط الشعر بدون وجود صعوبة، ويجب أن تعرفي طريقة التعامل الصحيحة.

الشعر المجعد

الشعر المجعد
الشعر المجعد

إذا كنتي مولودة بشعر مجعد يجب أن تكوني سعيدة، وذلك نظراً غلى أنه مميز بدرجة كبيرة، وأهم شيء فيه الملمس والحركة وهو يعطي مظهر جذاب للغاية للشاب أو الفتاة، وخصوصاً إذا تم تصفيفه بطريقة جيدة وبشكل مناسب والعمل على تكوين إطار للوجه لكي يتناسب معه.

كما يجب ان تعتمد على قصة الشعر المجعد من خلال التدرج في المكان الصحيح، ويتم قص الشعر في هذ الحالة بدقة كبيرة ومحاولة التوازن بين المدى الصحيح وهو كلاً من الجمال والراحة، والحفاظ على طول الشعر، ويجب أن تذهب عند مصفف شعر يعرف الطول المناسب للتجاعيد ونسيج الشعر.

ولذلك يوجد عناية يومية للشعر المجعد للحفاظ عليه وهو يتطلب الاهتمام الخاص وذلك يكون بداية من اختيار الشامبو الصحيح والذي يكون مناسب لنوع الشعر والاختيار يكون وفقاً لنوع الشعر من قبل الطبيب المعالج المختص ويوجد أقنعة لعلاج الشعر بشكل عميق والعناية بالمظهر الخارجي ويوجد بعض المنتجات التي تعتني بالشعر بشكل كامل.

فرد الشعر المجعد بالنشا

يوجد الكثير من مستحضرات التجميل التي تساعد في فرد الشعر المجعد، بسبب احتوائه على بعض العناصر الطبيعية الآمنة على الشعر، ولكن يجب أن تتوجهي للمنتجات الطبيعية التي تساعد في فرد الشعر مثل استخدام النشا كمستحضر طبيعي.

تعتبر النشا من المكونات الطبيعية التي لا يوجد لها رائحة ويمكن أن تقومي بعمل قناع الماء والنشا في خطوات بسيطة للغاية، وتكون من خلال:

  1. قومي بمزج 4 ملاعق كبيرة مع النشا وكمية من الماء العادي، كما يجب أن تضيفي كمية أخرى من الماء وتحركيهم للحصول على قوام كريمي.
  2. قومي بغسل شعرك جيدا بالماء والشامبو، ودلكي الشعر بأي نوع من الزيوت.
  3. يجب أن تتركي شعرك ليجف ولكن يجب أن يكون رطب.
  4. قومي بتوزيع النشا والماء على الشعر وقسمي الشعر لعدة أقسام وضعي الخليط على الشعر بشكل كامل مع استخدام مشط لتسريحه.
  5. قومي بلف شعرك بفوط قطنية أو مناديل واتركيه 30 دقيقة أو 60 دقيقة، وهذا الأمر يعتمد على طول وكثافة الشعر.
  6. وبعد مرور الوقت يجب أن تغسلي الشعر بالماء مع كمية بسيطة من الشامبو ولا يفضل استخدام مجفف الشعر بعد هذه العملية.

لتنعيم الشعر المجعد للأبد

الشعر المجعد
الشعر المجعد

يبحث الكثير من الأشخاص عن الوصفات المجربة من أجل تنعيم الشعر المجعد للأبد ومحاولة فرد خصلات الشعر وجميع مكونات الوصفات طبيعية للغاية، وتقوم بترطيب الشعر، كما أن جميع المكونات متوفرة بشكل كبير في المنزل ولا تحتاج لشرائها.

يمكن أن تستخدمي وصفة الأرز العادي ولكن غير المطحون ويجب أن يكون الأرز أبيض وليس بني، أو استخدام قناع النشا الطبيعية، قناع زيت جوز الهند ويجب أن يكون طبيعي ومعصور بشكل بارد وهو يعمل على ترطيب وتنعيم الشعر، واستخدام زيت الزيتون للشعر.

فرد الشعر المجعد نهائيا

يمكنك أن تستخدم البيض والزبادي وهو بروتين طبيعي من أجل تنعيم وتغذية الشعر وفرده، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للشعر ومواد مرطبة أخرى وهي تخلص الشعر من الهيشان والجفاف والتلف ويمكن أن تستخدمي الوصفة كل شهر.

كما يمكن أن تستخدمي  قناع آخر وهو 3 بيضات مع كوب واحد من الزبادي وملعقة كبيرة من المايونيز ونقوم بخلطهم سوياً بشكل متجانس تماما، ثم نقسم الشعر والخصلات إلى 4 فقط وتوزيع الخليط عليهم وتوزيعه من الأطراف للجذور وتدليكه بحركات خفيفة لكي يظل متماسكاً داخل الشعر.

وبعد ذلك يتم تغطية الشعر من خلال استخدام النايلون وتقوم بوضعه فوطة قطنية عليه لمدة 120 دقيقة للاستفادة من الفوائد، قومي بعد ذلك بغسل الشعر من خلال الشامبو الخاص بك وشطفه بالماء والخل للتخلص من رائحة المايونيز تماماً.

الشعر المجعد للرجال

 الشعر المجعد
الشعر المجعد

يوجد الكثير من الطرق المختلفة التي من خلالها يتم تنعيم الشعر الخشن والمجعد للرجال، وعلى الرجل أن يعطي العناية الكاملة له سواء بشكل يومي أو أسبوعي، ويوجد الكثير من الأقنعة التي ترطب وتنعم الشعر من خلال غسله بالشامبو مرتين أو 3 أيام من خلال الماء الدافئ والمخصص للشعر الجاف أو القشرة.

كما يجب أن تستخدم البلسم من أجل تحافظ على الترطيب وقبل أن تستخدم مجفف الشعر عليك أن تقوم بضبطه بطريقة مميزة وعلى قل حرارة مع كريم الحماية من الشعر، ولا تضع على شعرك الكحول والعطور فهي تعمل على تجفيف الشعر، ولذلك يجب أن تقوم باستخدام المواد الطبيعية.

ويمكن أن تستخدم زيت الزيتون والجوجوبا والأفوكادو وزيت جوز الهند من أجل أن تسيطر على الشعر وذلك من خلال الترطيب اليومي والأسبوعي الذي يكون عميق، ويكون من خلال كميات متساوية من زيت الزيتون وجوز الهند ووضعهم معاً في خليط بالميكرويف لكي يكون دافئ وتدليك الشعر بالأصابع وتمشيطه بالتساوي لمدة 3 ساعات وارتداء قبعة وأخذ دش بعد ذلك.

لماذا خلق الله الشعر المجعد

يمنع الشعر المجعد من وصول الأشعة البنفسجية للجلد فهو عبارة عن واقي طبيعي وذلك عكس الشعر الناعم، كما أن هذا الشعر يعطي فرصة كبيرة للمخ أن يبرد وبالتالي لا يتأثر بحرارة الشمس بسهولة فهو أقل كثافة وخصوصاً في ظل وجود الفراغات الهوائية بين الشعر.

يشبه الشعر المجعد الأسفنجية وهي تسمح بدخول الهواء وخروجه بسهولة وهي تفرز العرق مع مرور الهواء تعمل وكأنها تكييف مبرد بالشعر، ولكنه لا يتأثر بالعرق عكس الشعر الحرير، كما ان طبيعة الشعر المجعد لا يغطي الأذن ولا يلتصق بالرقبة أيضا.

بالرغم من أن الشعر المجعد أقل كثافة وعددا إلا إنه يقاوم السقوط أيضاً ويقاوم الصلع الوراثي وتعتبر معظم حالات الصلع تكون بسبب استخدام المواد الكيميائية ومحاولة فرد الشعر بالقوة، فلذلك يجب أن تستخدم الوصفات الطبيعية التي تساعد في الفرد بسهولة وللأبد.

وصفة لفرد الشعر المجعد من أول مرة

الشعر المجعد
الشعر المجعد
  • يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تكون لفرد الشعر المجعد من أول مرة، وذلك من خلال استخدام وصفة الموز والعسل بسبب قدرتهم على التنعيم الكبير وفرده بصورة سريعة للغاية وهو يعطي البريق الواضح للشعر وهذه الوصفة مميزة للغاية مع الشعر المجعد.
  • وتكون المكونات عبارة عن ملعقة واحدة من العسل وموزة واحدة كبيرة في الحجم، فتقوم بهرس الموز جيدا في وعاء  كبير وتضع العسل عليه وتمزجهم جيداً ونقوم بوضعه على الشعر بشكل كامل وتتركه بعد ذلك لمدة 30 دقيقة .
  • ويتم غسله جيداً بعد ذلك من خلال استخدام الشاموبو المناسب للشعر المجعد، ويمكنك أن تكرر الوصفة كل شهر لفرد الشعر طبيعياً ومن المرة الاولى فقط ولا تحتاج إلى أي أدوية أو منتجات كيميائية لفرد الشعر.