اضرار عدم تناول اللحوم الحمراء - مجلة رجيم

اضرار عدم تناول اللحوم الحمراء

محتويات

    إن اللحوم الحمراء “Red Meat” مهمة ومفيدة للجسم وتكون ذات لون أحمر عندما تكون نيئه، ويعتبر اضرار عدم تناول اللحوم الحمراء من الأطعمة الأكثر إثارة للجدل من حيث التغذية، حيث أن تناولها منذ قديم الأزل يعتبره بعض الناس مفيد ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين يعتقدون بأن اللحوم الحمراء تسبب ضرر للجسم، ولكن على الرغم من الاعتقاد بأن اللحوم الحمراء قد تكون مضره عند تناولها بكثرة إلا أنها من أكثر اللحوم المستهلكة للبشر، كذلك فكانت اللحوم الحمراء من أكثر الأطعمة التي تتناول قديما حيث كانت تأكل الحيوانات العشب والحشرات وغيرها من الأطعمة الطبيعية، وتختلف اللحوم الحمراء حسب نوعية الحيوان المذبوح هل ترعرع في المصانع وتغذى على الأعلاف أم لا، وهي أعطى هذا الحيوان مضادات حيوية وهرمونات معززة للنمو أم لا .

    أضرار عدم تناول اللحوم الحمراء

    تم إجراء بعض الدراسات البريطانية لمدة عام كامل وأثبتت نتائج هذه الدراسات أن هناك 29% من المسائلين قد توقفوا عن تناول اللحم الأحمر و 9% يفكرون في ترك اللحم الأحمر و3% تخلو عنه حديثا، وبهذه النتائج قد أجرا العلماء الأبحاث والدراسات عن أضرار عدم تناول اللحوم أو ما الذي يحدث عند التوقف عن تناول اللحوم الحمراء، وكانت النتائج التي أكتشفها العلماء لهذه الدراسات هي :
    • نقص الوزن الحاد

    نقص الوزن الحاد للأشخاص من الأمور الخطيرة حيث أن عند عدم تناول المواد المهمة التي توجد في اللحوم الحمراء، فإن ذلك يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير وأكد الأطباء والباحثون أن الشخص الذي توقف عن تناول اللحوم بشكل نهائي، من المحتمل أن يفقد الوزن من 4.5 إلى 5 كيلو في خلال شهر واحد بس وهذا يسبب تدهور في الحالة الصحية للجسم .

    • خلل في عملية التمثيل الغذائي

    أثبتت الدراسات التي تم أجراؤها بأن التوقف عن تناول اللحوم يسبب تغير جذري في تركيبة المواد الغذائية التي يحتاج لها الشخص، وبسبب فقدان الوزن بشكل كبير عند التوقف عن تناول اللحوم فإنه يحدث تغير في نبيت الأمعاء، مما يسبب حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي .

    • انهيار الأمعاء

    إن انهيار الأمعاء أو موت الأمعاء بشكل دقيق يحدث بسبب التغيرات التي تحدث في نبيت الأمعاء والتي تحدث بسبب فقدان الوزن بشكل كبيرة في فترة قصيرة، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة في عملية الهضم ويؤدي في المدى البعيد إلى حدوث قرحة مما يسبب موت الأمعاء أو انهيارها .

    • نقص المواد الغذائية

    إن الأشخاص النباتيون أو الذين توقفوا عن تناول اللحم يعانون من نقص حاد في المواد الغذائية التي تكون ضرورية لأجهزة الجسم، لذلك فإن الذين يتوقفون عن تناول اللحوم يشعرون دائما بنقص المعادن والبروتينات في الجسم، وهذا خطير لأنه يؤدي إلى حدوث قصور في عمل القلب .

    • الأمراض المزمنة

    إن الباحثون والأطباء ينصحون بعدم الامتناع عن تناول اللحوم نهائيا، وذلك لأن الامتناع عن اللحوم يسبب حدوث الأمراض المزمنة وذلك لأنه لا يمكن عمل أعضاء الجسم عن طريق التخلي عن اللحوم، لأن جسم الشخص يحتاج إلى مصدر حيواني بجانب المواد الغذائية النباتية لأن عدم تناولها يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة التي يعاني منها الشخص .

    ما هي الأطعمة البديلة للحوم

    هناك العديد من الأطعمة التي تعمل كبديل للحوم بالنسبة للأشخاص النباتية، مثل الكرنب والقرنبيط والسبانخ والخس والجرجير، وكذلك البقدونس وهناك أيضا الفواكه مثل التوت والخوخ والتفاح والبقوليات مثل الفول والعدس والحمص، والألبان مثل الحليب والبيض والجبن، ومن ناحية أخرى تم أجراء دراسات من قبل الباحثون والعلماء أنه في حاله تغير الحمية الغذائية للشخص إلى حمية نباتية والتوقف عن تناول اللحوم، يجب أن يكون على حذر من فقدان العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل فيتامين ب12 وفيتامين د والأوميغا3 والحديد .

    لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر حتى لا يتعرض جسمك لفقدان هذه المعادن والفيتامينات، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي جيد ويحتوي على جميع العناصر الغذائية، كذلك نصحت تقارير الأطباء بضرورة وأهمية تناول الأسماك والحليب، لأنه إذا أصحبت شخص نباتي وتتناول الحليب والأسماك فإن جسمك سيحصل على جميع العناصر دون حاجته إلى الأدوية أو العلاجات لتعويض ذلك، وأيضا يجب تناول الخضروات بكثرة مثل السبانخ والفاصوليا .

    فوائد عدم تناول اللحوم الحمراء

    على الرغم من أضرار عدم تناول اللحوم الحمراء إلا أن هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الجسم، وفوائد عدم تناول اللحوم الحمراء هي ما يلي :

    • خسارة الوزن

    إن الأشخاص الذين يتوقفون عن تناول اللحوم الحمراء يمكنهم خسارة الوزن من 4 إلى 5 كيلو في الشهر، حيث أن عدم تناول اللحوم يعمل على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة، لذلك فهم لن يكونوا بحاجة إلى التمارين الكثيرة لفقدان الوزن، فالحمية النباتية تتكفل بالأمر تماما وتجعل الجسم ذات مظهر ممشوق .

    • زيادة البكتريا الواقية للمعدة

    إن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم ويكتفوا بتناول الأطعمة النباتية فقط، فإن بكتريا المعدة لديهم تزداد حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأشخاص النباتيون الذي يتناولون الخضروات والفواكه يكون لديهم كمية كبيرة من البكتريا الواقية في المعدة، وهذا أحد الفوائد الكبيرة لعدم تناول اللحوم .

    • الحصول على بشرة صحية

    لاحظ الأشخاص النباتية الذين يتناولون الخضروات والفواكه فقط ولا يتناولون اللحوم بأن بشرتهم تحسنت، وذلك باختفاء البثور السوداء والرؤوس السوداء وحب الشباب، فعند تناول الخضروات والفواكه يستطيع الجسم التخلص من السموم الضارة به، ونظرا لاحتواء اللحوم على الدهون فإنها تسبب ظهور حب الشباب والبثور .

    • زيادة طاقة الجسم

    من الطبيعي في الحياة العامة الشعور بالتعب والإرهاق خلال فترة النهار، ولكن عند التوقف عن تناول اللحوم واستبدالها بالخضروات والفاكه فإن ذلك يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق، وذلك لأن التوقف عن تناول اللحوم يعطي شعور بالخفة والانطلاق والحيوية .

    • يقي من أمراض الأوعية الدموية

    إن تناول اللحوم الحمراء يتسبب في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية المزمنة، فاللحوم الحمراء تحتوي على الكارنيتين والذي يسبب تفاعلات كيميائية تؤثر على صحة القلب بالسلب .

    • خفض الكوليسترول

    إن عدم تناول اللحوم الحمراء يعمل على خفض مستوي الكوليسترول إلى الثلث، حيث أن مستوى الكوليسترول الخاص بك يرتفع عند تناول اللحوم الحمراء بسبب احتوائها على الكثير من الدهون، لذلك ينصح الأطباء مرضى الكوليسترول وأمراض القلب بتخفيض معدل اللحم الحمراء في طعامهم .

    • تعطي للجينات حافز للعمل بشكل أفضل

    إن التخفيف أو الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء وإدخال الخضروات والفاكهة إلى النظام اليومي يعمل على معادلة عمل الجسم، مما يعطي الجينات حافز فتتحول الجينتا إلى جينات جيدة .

    • سوء التغذية

    إن الجسم يحتاج إلى بعض العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، فالعناصر التي يحتاج لها الجسم مثل اليودين والحديد وفيتامين د وب 12، ولذلك فإن اللحوم الحمراء تعمل على إعطاء الجسم مكملات غذائية تعوض سوء التغذية .

    • حاسة التذوق

    يعتبر الزنك من العناصر المهمة المسؤولة عن حاسة التذوق، ويوجد الزنك في اللحوم الحمراء بصورة كبيرة لذلك يجب على النباتين الحصول على الزنك من مصدر أخر لأنهم يمكن أن يفقدوا حاسة التذوق لهذا يعتبر الزنك من العناصر المهمة .

    اضرار عدم تناول اللحوم الحمراء


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة