تعريف الحمل وكيف يحدث - مجلة رجيم

تعريف الحمل وكيف يحدث

تعريف الحمل وكيف يحدث

محتويات

    تعريف الحمل وكيف يحدث سيكون محور حديثنا، الحمل عملية تحدث للإناث بوجود واحد أو أكثر من الأجنة في جسدهم والثدييات من الحيوانات، تقسم مراحل الحمل إلى ثلاثة أقسام مرحلة البداية وهي الثلاثة الشهور الأولى والتي من الممكن أن تفقد الجنين فيها، المرحلة التالية تشمل ثلاث شهور كذلك ويظهر فيها جنس المولود وتطوره ونموه، المرحلة الأخير ثلاثة شهور أخريين يكون الجنين تتطور بشكل كبير يتوقع الوضع، ويستمر حمل المرأة تسعة شهور.

    تعريف الحمل وكيف يحدث

    تعريف الحمل يلزم معرفة كيف يتم الأمر داخل رحم المرأة، الحيوانات المنوية التي يفرزها جسم الرجل تنتقل إلى المرأة في صورة جيش وأثناء تلك الرحلة التي يدخلن فيها إلى الرحم يموت منهم أعداد كثيرة، بعدها تنقسم مجموعة الحيوانات المنوية إلى مجموعتين واحدة تتجه من خلال قناة فالوب إلى البويضة القابعة في الجهة اليمنى، والثانية تتجه في مجرى قناة فالوب اليسرى إلى البويضة اليسرى، وهنا أيضا يتم فقدان عدد منهم.

    الحمل

    كيف يحدث الحمل

    بعد الوصول إلى البويضة، تحاول الحيوانات المنوية أن تخترقها، لكن يفشلن في البداية بسبب جدار البويضة القوي، لذا خلق الله تعالى حيلة يتبعها الحيوانات في ذلك الموقف وهو أن يتحدن جميعا لإفراز إنزيم الهيالويورنيز الذي بدوره يذيب جزء صغير جدا من البويضة لينجح حيوان واحد في إختراق البويضة أخيرا.

    وذلك لأن البويضة لا تحتاج إلى لعدد واحد من تلك الحيوانات المنوية ويحدث التخصيب، وبعدما تنجح تلك الحيلة تغلق البويضة الجدار على ذلك المنوي لمنع دخول واحد أخر، وإن حدث ولم تغلق البويضة نفسها ودخل أكثر من واحد تنتهي عملية الإخصاب بالفشل ولا يقع حينها الحمل، ومن يصل يكن هو القوى وخالي من التشوهات، وما سبق يعد عملية فلترة وتنقية حتى يصل الحيوان المنوي المناسب.

    بعد عملية التخصيب الناجحة تبدأ في التكون خلية، ثم تنقسم إلى خليتين، من ثم إلى أربعة وبعدها ثمانية خلايا، وتستمر تلك العملية وتتحرك تلك الخلايا في قناة فالوب متجهة إلى الرحم بمساعدة الأهداب القابعة في القناة، حتى تستقر أخيرا في بطانة الرحم ويبدأ الجنين في التكون.

    خطوات الحمل السريع

    زيارة الطبيب هي الخطوة الأولى إذا كنت تعانين من تاخر الحمل، أو للأطمئنان على صحتك العامة وحتى يهيئ الطبيب جسمك لتلك المرحلة القادمة، وإذا كنتي من السيدات التي فضلت تناول مانع الحمل في بداية الزواج فالطبيب سوف يرشدك إلى كيفية منع الوسيلة والإجراءات التي تعزز من فرص حملك وكذلك الطريقة التي تتخلصين منها من آثار وسيلة الحمل، ويجب أن نشير إلى أنك تستطيعين التوقف عن أخذ الوسيلة في أي وقت تفضليه طالما لا يوجد ما يمنع ذلك.

    يجب العلم بميعاد الدورة الشهرية، لمعرفة هل هي منتظمة أم لا، وحتى تعلمين ايام التبويض وتلك الخطوة تسرع من فرصتك في الحمل، والأيام التي يحدث فيها التبويض عادة ما تكون بعد اليوم الحادي عشر من انتهاء الدورة الشهرية حتى اليوم الحادي والعشرون من نفس الشهر الذي أتت فيه الدورة.

    تعريف الحمل وكيف يحدث

    من المهم الاستلقاء على الظهر خلال الشهر وفي أيام التبويض وعدم الحركة كثيرا، حتى تزداد فرصة الحمل لديكي.

    كلما تمكنت من المتابعة تزيد فرصة وقوع الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل، كلما زاد فرصتك لمتابعة الحمل في وقت مبكر، وهناك اختبارات منزلية ليست دقيقة بالشكل المطلوب، لكن أختبار الدم يتفوق عليها.

    بعد كل ذلك إن لم يحدث حمل، لا داعي للخوف والقلق لأنه يوجد الكثير من الشهور القادمة التي يمكنك فيها المحاولة مرة أخرى، مع محاولة معرفة المزيد عن ذلك الأمر.

    تابعوا

    الحمل في الشهر الأول

    الحمل الضعيف

    تعريف الحمل وكيف يحدث


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة