تعريف الحزن وأعراضه

تعريف الحزن هو حالة نفسية عابرة أو مستمرة يمر بها الأنسان من فترة إلى أخرى، ويتملك الإنسان الشعور بالضيق في التنفس، والنكد والهم والرغبة في البكاء المتواصل، وسيطرة الطاقة السلبية على الحالة المزاجية للإنسان، ويأتي للإنسان رغبة داخلية في رفض كل شئ وقد يرفض حتى تناول الطعام أو الخروج من غرفته، واستمرار مشاعر الحزن تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض النفسية والجسدية، لذا يجب التخلص منها، لكن أولا يجب تعريف الحزن باستفاضة.

تعريف الحزن
تعريف الحزن

تعريف الحزن وأعراضه

الحزن مشاعر مضادة لمشاعر الفرح والسرور، والحزن يدب الخشونة والجفاء في الأرض والنفس كذلك لما يصيبها من مشاعر سلبية وغم وهم، ومشاعر الحزن من المشاعر التي لا نختارها ولا نحب أن نصاب بها، والحزن هو غم يصيب الإنسان نتيجة التعرض إلى مكروه ما يمس بالنفس أو الجسد أو بأحد الأقارب، لذا ينبع الألم نتيجة العجز والبؤس، وهو يشبه الاسى والكأبة.

وكل تلك المشاعر السلبية تلاحق الإنسان وتنهش في روحه وتصيبه بالوحدة، فيصبح الشخص هادئا، وقليل الحركة على غير عاداته، ودائما ما يصاحب مشاعر الحزن البكاء.

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

أعراض الحزن

يشعر الإنسان بأنه بلا قيمة، نتيجة تكون مجموعة من المشاعر السلبية التي تصيبه فيما بعد بالاكتئاب، لذا يلاحقه مشاعر الذنب أو كره الذات.

الرغبة في النوم لساعات طويلة ومتواصلة، مع تنامي مشاعر تدفع الإنسان إلى المكوث وعدم الرغبة في القيام بأي أنشطة، ويلاحظ الإنسان ومن حوله أنه ينام لأكثر من ثمانية ساعات وهو كسر الحد الطبيعي لعدد ساعات النوم، نتيجة مشاعر الحزن والضيق التي تلاحق الشخص.

مشاعر الإرهاق ونقص في الطاقة وعدم التركيز، والاستمرار في عمل شئ لفترة طويلة، وقد يستمر ذلك إلى فترة طويلة من الوقت، وإذا استشار المصاب بالحزن الطبيب وأخبره أنه ليس سبب جسدي فإنه بالتأكيد من أعراض الأكتئاب.

حدوث تغيرات مفاجأة في الشهية نتيجة الإصابة بالحزن من ثم الأكتئاب، وقد تختلف حدة العرض فهناك من يصابون بفقدان الشهية، وهناك من يشعرون بالعكس زيادة في الشهية، والشراهة في الأكل.

فقدان مشاعر السرور والفرحة، والرغبة في عدم الحياة ومواجهة المزيد والتعرض إلى الصدمات التي تسبب مشاعر الحزن، وقد يفقد المرء الرغبة في استمرار الحياة مع شريك الحياة حتى، مما يؤثر ويلحق الضرر بالحياة النفسية للشخص الأخر.

سرعة الغضب من أقل وأتفه الأسباب، ومشاعر اليأس والعجز تسيطر على الحالة النفيبة للمرء، ويصاحب تلك المشاعر صعوبة في اتخاذ القرارات، وتلاحقه نوبات البكاء جراء كل تلك الأمور التي فقد السيطرة عليها، وقد يكون البكاء لأسباب غير معروفة يجهلها الشخص نفسه، ومن هنا تعتبر تلك من العلامات القوية التي تدل على الاكتئاب.

تعريف الحزن وأعراضه
تعريف الحزن وأعراضه

أسباب الحزن عند المرأة

ينتاب المرأة مشاعر الحزن التي تعقبها الأكتئاب وظهور أعراض تصاب بها المرأة قبل بداية فترة الحيض، مثل الشعور بالاكتئاب، والصداع، وألم في الثديين، وألم أسفل منطقة الحوض، وتلك الأعراض تصاب بها الكثير من السيدات على مستوى العالم، وذلك لأن تغير الهرمونات الحادث في تلك الفترة يؤثر على المواد الكيميائية في المخ مما قد يسبب استمرار تلك الحالة حتى تنتهي فترة الحيض.

دخول المرأة في سن اليأس، وهي مرحلة تسمى بعد أنقطاع الطمث لأن المرأة في تلك المرحلة الجديدة تصاب تغير في الهرمونات، والاكتئاب من المشاعر التي تصبح المرأة معرضة لها، وخاصة إذا كانت تعاني من مشاكل مع زوجها، أو تعاني من الإجهاد جراء القيام بالأعمال المنزلية، والبيئة والدعم هما ما يسهمان في تفاقم الحالة أو انخفاضها.

المرأة بعد وضع طفلها تكن الهرمونات متغيرة، وتصاب بالاكتئاب ما بعد الولادة.

تابعوا

كيف تتعامل مع القلق والتوتر

متلازمة الهروب من الحب