تعريف الحمل - مجلة رجيم

تعريف الحمل

تعريف الحمل .

محتويات

    الحمل Pregnancy  هو حلم كل أم و أب ، فإنجاب الذرية و الولد من الفطر التي فطر الله عليها خلقه ، فالأبناء امتداد للأباء و الأمهات ، وإنجاب الذرية هي الغاية الكبرى من الزواج ، و الحمل عملية بيولوجية لا دخل للانسان فيها ، و لا يتدخل الانسان في عملية الحمل الا عند وجود مشاكل تمنع الحمل الطبيعي ، فيتم أخذ الأدوية و العلاجات أو اجراء العمليات لرفع نسبة حدوث الحمل .

    البويضة و الحيوان المنوي

    يوجد داخل رحم المرأة مبيضان لانتاج البويضات ، و هذه البويضات يكون لها عدد ثابت في رحم المرأة ، و تنزل بويضة و احدة كل شهر من المبيض الى الرحم ، فإن صادفت حيوان منوي يتم تلقيحها به و يحدث الحمل ، و إلا فانها تنزل مع دم دورةالشهرية للمرأة .

    و الحيوانات المنوية للرجل يتم انتاجها من الخصيتين ن فالله سبحانه و تعالى جعل انتاج الحيوانات المنوية للرجل يتم بصفة مستمرة و بكميات كبيرة تصل الى الملايين من الحيوانات المنوية .

    تعريف الحمل

    اذا قدر الله سبحانه و تعالى الحمل ، فعند الجماع تخرج الحيوانات المنوية من الرجل بالملايين و تنطلق في عنق الرحم ، و تكون بويضة المرأة في حالة الانتظار اذا لم يكن ثم مانع للحمل ، و تتسابق الحيوانات المنوية للوصول الى البويضة و تلقيحها ، و عندما يصل الحيوان المنوي الى البويضة و يقوم بتلقيحها و الدخول الى قشرتها ، فان البويضة تتصلب و ترفض دخول اى حيوان منوي آخر ، و يحدث التلقيح للبويضة في قناة فالوب ، و كل امرأة لها قناتان فالوب .

     

    تعريف الحمل .

    ثم بعد ذلك تتحرك البويضة الى داخل الرحم و تنغرس في جدار الرحم و الذي يكون قد تهيأ طوال الشهر قبل نزول البويضة لعملية الحمل ، و تتعلق البويضة جدار الرحم و تبدأ في الانقسام المتتالي و بنسية كبيرة ليبدأ تكون و ظهور الجنين .

    و بعد نمو الجنين و تشكله و أخذه للشكل البشري الذي خلقه الله عليه يرتبط بالأم خلال ذلك بالحبل السري الذي من خلاله يتنفس ، و يحصل على الأكسجين و يتخلص من الفضلات .

    الغذاء في مرحلة الحمل

    تحتاج الأم في مرحلة الحمل الى نظام غذائي يحتوي على البروتينات و الفواكه و الخضراوات و الكثير من المعادن حتى يتم امداد الجنين بالغذاء و الفيتامينات اللازمة لنموه و نمو اعضائه .

    و من أكثر المواد التي تحتاجها الأم في مرحلة الحمل حاجتها الى حمض الفوليك و الذي يساعد في منع حدوث التشوهات للجنين ، كما تحتاج الأم بشدة الى الحديد لعدم اصابتها بفقر الدم و الانيميا ، كما تحتاج الى أغذية و أطعمة غنية بالألياف الطبيعية لتجنب حدوث الامساك .

    أطعمة تساعد على الحمل وزيادة الخصوبة

    العسل

    العسل من المضادات الحيوية الطبيعية ، و هو من الأغذية المباركة المذكورة في القرآن ، و العسل يساعد في تقوية جدار الرحم ، و يعمل على تعزيز انتاج الحيوانات المنوية ، مما يزيد من فرص الحمل ، كما انه يساعد في تمكين البويضة المخصبة من الثبات و التعلق في الرحم و بالتالي يقلل من فرص الاجهاض ، و أفضل وقت لتناول العسل في الصباح على الريق حيث يتم تذويب العسل في كوب من الماء و شربه .

    المكسرات

    تحتوي المكسرات على كميات كبيرة من الفيتامينات و الفوليك أسد ، كما تحتوي على أحماض أوميجا3 و التي تساعد في زيادة الخصوبة عند الرجال ، و تعزيز انتاج البويضات السليمة عند المرأة ، كما تزيد المكسرات من نشاط الحيوانات المنوية و تزيد من قوة تعلق البويضة بالرحم .

    تعريف الحمل

    اللحوم الحمراء و البيضاء

    تحتوي اللحوم على نسبة عالية من البروتين الحيواني و الذي يساعد في تنشيط المبايض ، و زيادة الخصوبة عند الرجال و النساء .

    البيض

    من الأطعمة التي تساعد في زيادة الخصوبة ، حيث يحتوي البيض على البروتين وعلى فيتامين ب12 ، و الذي يساهم في تعزيز الخصوبة عند الرجال و تقوية الحيوانات المنوية و زيادة نشاطها و عددها ، كما يساعد في تنظيم الدورة الشهرية للمرأة و تنظيم موعدها .

    الأطعمة الخضراء

    من المواد الغذائية التي تساعد في تسريع عملية الحمل وزيادة الخصوبة عند الرجال و النساء ، حيث تحتوي الخضراوات على قدر كبير من الفيتامينات و المعادن التي تفيد في زيادة عدد الحيوانات المنوية ، و تنشيط المبيض عند النساء .

    الزبادي و منتجات الألبان

    و هي من المواد الغذائية الهامة لاتمام عملية الحمل ، فالزبادي و منتجات الألبان بصفة عامة تحتوي على فيتامين ب12 بنسبة كبيرة ، كما تحتوي على البروتين و الاحماض الأمينية و التي تساعد في تنشيط الرحم و انتاج البويضة في موعدها الطبيعي .

    مشروبات تساعد على الحمل

    عصير الأناناس

    من العصائر الطبيعية التي تساعد في عملية التسريع بالحمل ، و يتم شرب الأناناس بصفة يومية من بعد الدورة و حتى اليوم الخامس عشر من بعد الدورة ، لكن في حالة معرفة وجود حمل يجب التوقف عن شرب عصير الأناناس حيث قد يسبب الاجهاض بعد الحمل .

    الحلبة

    من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تنشيط المبايض و زيادة سماكة جدار الرحم الذي تتعلق فيه البويضة ، و هو يساعد في زيادةالخصوبة عند الرجال و النساء معاً ، حيث يتم غلي بعض حبوب الحلبة في كوب من الحليب و يشرب كل يوم صباحاً بعد الدورة و لمدة خمسة أيام من بعد الدورة .

    البردقوش

    البردقوش من النباتات العشبية التي تساعد في تسريع عملية الحمل ، حيث يعمل على تنظيم الهرمونات في جسم المرأة ، مما ينظم عملية انتاج البويضة ، و يتم نقع كمية مناسبة من البردقوش في الماء ، أو وضع القليل منه في كوب من الماء المغلي و شربه مرتين في اليوم .

     

    تعريف الحمل .

    البابونج

    يساعد البابونج في زيادة الخصوبة عند المرأة و ينظم عملية انتاج البويضة، و يساعد في تنظيم الهرمونات للمرأة مما يزيد من فرص الحمل ، و يتم وضع كمية مناسبة من البابونج في ماء مغلي و يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بعد الدورة لعدة أيام .

    الميرامية

    من النباتات المفيدة للمرأة على وجه الخصوص في زيادة نسبة حدوقث الحمل ، حيث يتم نقع القليل منها في كمية مناسبة من الماء ، أو اضافة الماء المغلي الى كمية مناسبة منها ، و تترك لعشر دقائق ، و بعدها يتم شربها لعدة أيام بعد الدورة الشهرية .

    تعريف الحمل


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة