جير الأسنان اسبابه و طرق علاجه - مجلة رجيم

جير الأسنان اسبابه و طرق علاجه

جير الاسنان اسبابه و طرق علاجه

محتويات

    جير الأسنان أو البلاك  Tartar on the teeth  من الأمور التي تؤثر على صحة الفم و الأسنان ، فصحة الأسنان لا تؤثر فقط على شكل الأسنان و جمالها ، لكنها تؤثر على عملية الهضم بصورة أساسية ، فمضغ الطعام و اللعاب هي أولى مراحل عملية الهضم ، و لو كانت الأسنان مريضة أو غير صحية فإن هذا الأمر يؤثر على سهولة عملية الهضم و اتمامها بالطريقة الصحية  .

    جير الاسنان اسبابه و طرق علاجه

    جير الأسنان

    يتكون جير الأسنان بصورة أساسية من خلال تراكم الطعام و بقائه لفترة طويلة بين الأسنان ، الأمرالذي يؤدي الى نمو البكتريا حول بقايا الطعام و التي تقوم بانتاج مواد جيرية تتحول مع مرور الوقت الى مواد صلبة ، و يزداد حجم هذه المواد الجيرية مع مرور الوقت ، و تتراكم بصورة أساسية على الأسنان الامامية ـ خاصة الجزء الداخلي منها ، و تكون بين اللثة و بداية الأسنان .

    أسباب تكون جير الأسنان

    • اهمال تنظيف الأسنان : يعتبر الإهمال في تنظيف الاسنان ، و عدم استخدام المعجون و الفرشاة بصورة منتظمة من أكثر الأمور التي تسبب تراكم جير الأسنان ، فتنظيف الأسنان بصورة منتظمة يمنع من تراكم الطعام بين الأسنان ، و بالتالي يمنع من تكاثر البكتريا المسببة للجير حول الأسنان .
    • خشونة الأسنان : من أسباب تكون جير الأسنان و التي لا دخل للانسان فيها هي خشونة سطح الأسنان عند بعض الأفراد ، مما يجعل التصاق الطعام و تكون الجير عليها يتم بصورة أكبر و بشكل أسرع .
    • التدخين : يعتبر التدخين من أسباب تكون جير الأسنان ، فالسجائر تحتوي على نسب عالية من القطران و النيكوتين ، و التي تتراكم حول الأسنان و تساعد في نمو البكتريا و ظهور الجير بشكل أكبر .

    لماذا جير الأسنان يعتبر مشكلة يجب علاجها ؟

    قد يعتقد البعض أنه ما هي خطورة جير الأسنان ، ما دام يتكون بشكل أساس حول الأسنان من الداخل ، و بالتالي فانه لا يظهر كثيراً عند الابتسام او الكلام ، فلا خطورة منه اذن .

    لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً للأسف فجير الأسنان يسبب التهابات شديدة في اللثة ، و يعتبر السبب الرئيسي في نزيف اللثة و نزول الدم منها بصفة مستمرة ، كما يؤدي جير الاسنان مع مرور الوقت الى تآكل اللثة و تراجع الأنسجة اللحمية حول الأسنان ، كما أن جير الأسنان من الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان ، هذا فضلاً عما يسببه جير الأسنان من روائح كريهة تصدر من الفم .

    طرق علاج جير الأسنان

    عند تكون جير الأسنان و تراكمه و تحوله الى مادة صلبة ، فإن الحل الأمثل لازالته هو بالذهاب الى طبيب الأسنان ، و الذي يقوم باستخدام آلة تصدر موجات صوتية لازالة الأجزاء الصلبة من الجير ، أو يستخدم آلة عادية تقوم بتفتيت الجير من حول الأسنان ، و تعيد الأسنان الى طبيعتها و جمالها .

    جير الاسنان اسبابه و طرق علاجه .

    وصفات طبيعية لتنظيف الأسنان و الوقاية من جير الأسنان

    يمكن اللجوء الى الوصفات الطبيعية لتنظيف الاسنان ، بجانب الفرشاة و المعجون ، و هذه الوصفات تمنع تكون الجير و تساعد في تبييض الأسنان و لمعانها .

    صودا الخبز

    تعتبر صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من أقوى المواد الطبيعية و التي تساعد في تنظيف الأسنان ، و ازالة بقايا الطعام من الفم ، و منع ظهور جير الأسنان ، كما تساعد صودا الخبز في تنشيط اللثة وعلاج التهاب و نزيف الأسنان.

    يتم وضع بضع قطرات من الماء على ملعقة صغيرة من صودا الخبز ، و خلطها بشكل جيد ، حتى تتحول الى عجينة ، ثم يوضع القليل منها على فرشاة الأسنان ، و تفرش بها الأسنان لعدة دقائق ثم يمضمض الفم بالماء البارد ، و يمكن استخدام هذه الطريقة مرة في اليوم جنباً الى جنب مع الفرشاة و المعجون .

    خل التفاح

    يحتوي خل التفاخ على عل مركبات حمضية عالية التركيز ، و تساعد هذه الأحماض في تذويب فضلات الطعام بين الأسنان ، و في تنظيف الفم ، و علاج التهاب اللثة ، كما يساعد خل التفاح في القضاء على البكتريا الضارة و التي تنمو في الفم مسببة جير الأسنان .

    يتم غمس فرشاة الاسنان في خل التفاح ، ثم تفرش بها الأسنان مرة في اليوم ، و بعض المضمضة يتم استخدام الفرشاة و المعجون بصورة اعتيادية ، و يجب المضمضة جيداً من خل التفاح ، حتى لا تسبب المواد الحمضية فيه الى التأثير على مينا الأسنان و صحتها .

    زيت القرنفل

    زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية التي تفيد في القضاء على البكتريا المكونة لجير الأسنان ، و يساعد في تطهير الفم ، و تقوية أنسجة اللثة و منع نزيف الأسنان ، و زيت القرنفل فوق انه يساعد في تطهير الفم و تنظيف الأسنان فهو يعطي للفم رائحة طيبة و يساعد في تبييض الأسنان و منع تسوسها .

    يتم دعك الأسنان بأصبع مبلل بزيت القرنفل ، أو يتم غمس قطنة في زيت القرنفل و دعك الاسنان بها عدة مرات ، ثم يتم المضمضة و استخدام الفرشاة و المعجون .

    جير الاسنان اسبابه و طرق علاجه .

    نصائح لمنع تكون جير الأسنان

    غسل الأسنان  : حيث أن المداومة على غسل الأسنان بالفرشاة و المعجون من الامور التي تمنع تكون جير الأسنان ، و يكون غسل الأسنان على الأقل مرتين في اليوم و لمدة ثلاث دقائق في كل مرة ، و يتم غسل الأسنان من الداخل و الخارج .

    استخدام الخيط السني : من الامور التي تساعد أيضاً في التخلص من جير الأسنان استخدام الخيط السني و الذي يعمل على ازالة بقايا الطعام من بين الأسنان و التي لا تستطيع الفرشاة الوصول اليها .

    المضمضة : مضمضة الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم تساعد في تنظيف الأسنان و التخلص من المواد السكرية و النشوية و التي يؤدي تراكمها الى تسوس الاسنان .

    تناول الأطعمة الصحية : تناول الخضراوات و الفاكهة يساعد في تقوية الأسنان و حماية الفم من تكون جير الأسنان ، و يقوي مينا الأسنان و يقاوم التسوس .

    شرب الماء : شرب الماء بكثرة بعد الوجبات أو أثناء الوجبات يساعد في تنظيف الفم و زيادة كمية اللعاب ، و يمنع من تراكم  بقايا الطعام و تكاثر البكتريا حول الاسنان و التي تسبب جير الأسنان ، كما يساعد في ترطيب الفم ووقايته من الروائح الكريهة  .

    جير الأسنان اسبابه و طرق علاجه


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة