طرق الزواج المختلفة في العالم

ينتشر بين الشعوب والقبائل طرق الزواج المختلفة في العالم، وتكون أغرب طرق الزواج المختلفة في العالم معتمدة على مجموعة متنوعة من العادات والتقاليد الخاصة بكل شعب أو قبيلة، والزواج يعني ارتباط بين رجل وامرأة بصفة شرعية وفق الأصول والعادات والتقاليد أمام الجميع، ويمثل الزواج اتحاد يعمل كلا من الصفات الاجتماعية والصفات القانونية بين رجل وامرأة، ويتم تنظيم هذه الأمور بالاعتماد على العادات والمعتقدات والمواقف الخاصة بهم والتي أهمها النص على الواجبات والحقوق الإنسانية فيما بينهم، ويرتبط الزواج بمجموعة من الوظائف والنشاطات الشخصية كالاستهلاك وتقاسم العمل بين الفردين والإنتاج وتحقيق الحاجات الشخصية التي يكون الزوجان بحاجتها، كذلك تعزيز المودة والرحمة والرفق الاجتماعي، ورعاية أطفالهم وتوفير التربية الاجتماعية المناسبة لكل منهم .

طرق الزواج المختلفة في العالم

هناك العديد من طرق الزواج المختلفة والغريبة في العالم، حيث يكون الزواج معتمد على عادات وتقاليد المجتمع والأفراد التي تعيش فيه، وطرق الزواج المختلفة في العالم هي :

  • الزواج في الصين

إن دولة الصين ينتشر بها العادات الكثيرة لعادات الزواج الغربية ومن أغرب طرق الزواج في الصين هي إخفاء العروس، حيث تحصل الخطوبة بين الزوجين في مجموعة من المناطق الصينية بشكل خفي، حتي لا يرى الخطيب خطيبته بل تتزين العروس من أجل العائلة والأصدقاء ويضعونها داخل الغرفة ويغلقون عليها بالمفتاح، ثم يقوم العريس بالدخول إلى الغرفة ليرى العروس إذا أعجبته يقوم بأخذها معه إلى منزله، وإذا لم تعجبه يتركها عند أهلها .

وفي قبائل التبت الصينية هناك عادات غريبة للزواج أيضا حيث تقوم العروس بالصعود على شجرة مرتفعة، ومن يريد الزواج بها يجب أن يقوم بتسلق هذه الشجرة ولكن في المقابل يقف أهل العروس أسفل الشجرة، ويقومون بمنع العريس من الوصول إلى العروسة أو الفتاة التي يرغب في الزواج منها باستخدام العصي، وإذا تمكن الشاب من تسلق الشجرة ووصل إلى العروس أو الفتاة فإنه يستطيع الزواج بها ويحصل على ثقة عائلتها في الحفاظ عليها .

  • الزواج في إندونيسيا

هناك بعض القبائل الإندونيسية التي تحظر على العروس أن تقوم بالسير على الأرض في يوم زفافها، ويكون والدها مرغم على حملها من منزله إلى منزل زوجها مهما كانت المسافة، وهناك أيضا جزيرة في إندونيسيا تسمى جزيرة جاوا الواقعة وفي هذه الجزيرة هناك تقاليد معينة للزواج مثل تلوين العروس أسنانها باستخدام اللون الأسود في يوم الزفاف، كذلك يجب عليها أن تقوم بغسل قدم زوجها للدلالة على أنها مستعدة أن تكون في خدمته وطاعته دائما .
  • الزواج في الهند

إن الزواج في الهند له العديد من الطقوس والعادات المختلفة تختلف من قبيلة وديانة لأخرى، ولكن في المجمل والسائد أن الطقوس هناك تكون بالاحتفال وتوزيع الحلويات والهدايا بين عائلتي العريس والعروسة، ويبدأ احتفال الزفاف الهندي داخل منزل عائلة العروس وهذا الاحتفال لا يكون احتفال الزفاف الرئيسي، حيث تتزين العروس بالمجوهرات الكثيرة في منزل أهلها، وفي يوم الزفاف يضع العروسان لبعضهم البعض أكاليل الورد حول رقابهما، وهذا من أجل الدلالة على قبول كلا من العريس والعروسة بهذا الزواج .
  • الزواج في اليابان

في اليابان احتفالات الزواج معروفة إلى حد كبير بين الشعوب الأخرى، حيث تقوم العروس في ليلة الزفاف بارتداء زي الكيمونو باللون الأبيض وتغطية رأسها بغطاء، ووفقا للمعتقدات اليابانية القديمة فإن العروس تغطي رأسها بغطاء أبيض لكي تخفي غيرتها نحو والداتها، وتأكيد لموافقتها على أنها ستكون زوجة مطيعة وستنصت لكل ما يقوله زوجها، ثم بعد ذلك يحتسي كلا من العريس والعروس مشروب الساكي التقليدي وهذا ليكون دليل على أنها اتحدا معا .
  • الزواج في جامايكا

إن الزواج في جامايكا يتميز بأنه احتفال جماعي أي يكون الجميع مشارك فيه مثل سكان القرية أو المكان المحيط بالعروس والعريس، ويجتمع الجميع للتخطيط لحفل الزفاف معا وترتدي العروس في حفل الزفاف فستان أبيض تقليدي مثل فساتين الزفاف، أما العريس فيقوم بارتداء بدلة مصممة على شكل شجرية، ومن الجدير بالذكر أن يخبز الكعك في يوم الزفاف وترتدي السيدات المتزوجات فساتين باللون الأبيض ويحملن معهم الحلويات ثم يتوجهون إلى مكان حفل الزفاف، وعادة يقام حفل الزفاف بالقرب من منزل العريس في حفل استقبال بمكان مصنوع من الورود وأغصان شجر جوز الهند .
  • الزواج في ألمانيا

تبدأ استعداد الزواج في ألمانيا بوقت مبكر ويعتمد ذلك على تقليد يرتبط مع ولادة الطفل، حيث تزرع مجموعة من الأشجار عند والدة الطفلة وتباع هذه الأشجار مع اختيار تاريخ محدد لزواجها، وهذا التقليد فكرته هي استخدام المال المحصل من ثمن الشجرة كهر للفتاة، ويشمل حفل الزفاف في ألمانيا العديد من الأقسام حوالي ثلاث أقسام، وهذه الأقسام هي :
  1. اليوم الأول هو اليوم الذي يحتفل فيه الزوجان في قاعة الاحتفالات وتكون بداخل المدينة .
  2. اليوم الثاني يكون الاحتفال بتجميع الجيران والأصدقاء معا ويعتمد هذا التقليد على تكسير الأطباق القديمة من أجل جلب الحظ السعيد .
  3. اليوم الثالث ويكون الاحتفال الديني الذي يعتمد على وجود فتاة تحمل الورود وترافق العروس، وتنثر الورد أمامها لجلب الحظ للعروس والعريس .

  • الزواج في كوبا

عادات الزواج في كوبا يكون أثناء ذهاب الناس إلى حضور حفل الزفاف يجب أن يكونوا حريصين على الرقص وعزف الموسيقي أثناء الطريق، وفستان الزفاف يجب أن يكون باهظ الثمن لكي يكون الأفضل، وعادة يجب أن يكون فستان الزفاف من الحرير أو الستان، ويقوم الرجال الذين يشاركون في الرقص أثناء حفل الزفاف الأموال في فستان العروس باستخدام دبابيس، وهذا كتقديم مساعدة للزوجين ودفع تكاليف شهر العسل .
  • الزواج في النرويج

في النرويج تقوم العروسة بارتداء فستان الزفاف التقليدي ذات اللون الأبيض في حفل الزفاف، وتتزين بالذهب والفضة وترتدي تاج من الذهب على رأسها ويجب أن يحتوي التاج على مجموعة من الحلقات الصغيرة التي تصدر أنين وفقا للعادات النرويجية المنتشرة في الزواج، حيث يساهم صوت الموسيقي في هروب الأرواح الشريرة من العروس والابتعاد عنها، أما العريس فيقوم بارتداء بدلة مصنوعة من الصوف التقليدي ويطلق عليها بونداس وتصنع كعكة الزفاف النرويجي من الخبز المغطي بالكريمة والجبن.
  • الزواج في أمريكا

يتميز الزواج في أمريكا بتنوع العادات والتقاليد المختلفة الخاصة بالاحتفالات، وهذا بسبب انتشار العديد من الثقافات والعادات والديانات في المجتمع الأمريكي، ولكن غالبا تكون مظاهر الاحتفال بالزفاف في أمريكا بمظهر أو طابع أوربي، ومن عادات وتقاليد عادات الزفاف الأمريكية رمي باقة الزفاف لأحد الرجال أو حضور المشاركين في الحفل .

أغرب عادات الزواج في العالم

  • جزيرة جاوا

  • الهند

تقوم الفتاة التي ترغب في الزواج بتنقية رجل تراه مناسب لها وتسعه ضرب على رأسه وظهرة بواسطة العصي، ويعتبر الرجل الأكثر تحملا للضرب هو الذي يستحق أن ترتبط به، كذلك في بعض القبائل الهندية تجبر العروس أن تقوم بالزحف على يدها وركبتها حتى تصل إلى العريس ويبارك العريس عروسته من خلال وضع قدمه على رأسها، ويقوم بتلبيسها خاتم الزواج .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق