التخلص من الغازات

التخلص من الغازات بطرق طبيعيه نقدمه لكم على مجلة رجيم اختر الافضل منها و المناسب لك للتخلص من الغازات المزعجة المسببه لانتفاخ البطن و الوزن الزائد و الاوجاع بالاضافه الى الروائح الكريهة .

التخلص من الغازات

تحدث الغازات المعوية (الانتفاخ) بسبب تخمر الطعام غير المهضوم في الأمعاء الغليظة بواسطة البكتيريا “النافعة”. ينتج التخمر غازات تتمدد وتنفخ الأمعاء وتسبب عدم الراحة. يوجد بعض أنواع مركبات الطعام التي يصعب على الجهاز الهضمي للإنسان هضمها بالكامل، مثل: ألياف النباتات غير القابلة للذوبان والكميات المفرطة من الفركتوز وسكر اللبن (اللاكتوز) وبروتين الجلوتين. يمكن أن يساعد إخراج الغازات وتعديل الحمية الغذائية وبعض الأدوية على تخفيف ألم الغازات الناتج عن الانتفاخ.

طرق طبيعيه للتخلص من الغازات

  • تناول البطيخ والطّماطم المقشرة؛ لأنّها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والبوتاسيوم.
  • المحافظة على شرب كميات كبيرة من المياه بما يعادل ثمانية أكواب يومية حتى يتمّ التّخلص من الدّهون والغازات المتراكمة في البطن، وينصح بشرب الماء الفاتر صباحاً لتنظيف المعدة من الغازات وإذابة دهون البطن.
  • ممارسة الرّياضة وعدم الجلوس كثيراً والتّخلص من عادة التّدخين ومضغ العلكة، وتجنّب تناول الكثير من التّفاح، والبصل، والقرنبيط، ويفضّل شرب الماء بعدها مباشرة، ويفضّل عدم الإكثار من وجبات الطّعام الدّسمة ويفضّل تناول الوجبات الخفيفة حتى لا تضغط على المعدة.
  • ينصح بتناول الأعشاب الطّبيعية مثل مغلي النعنع الذي يعمل على استرخاء عضلات البطن والتّخلص من الغازات والانتفاخ، وشرب الشّاي الأخضر الذي يعالج أمراض القولون العصبيّ، ويساعد شرب مغلي أعواد القرفة في التّخلص من آلام انتفاخ البطن وتهدئة الأمعاء والمعدة.
  • شرب الزّنجبيل مع إضافة أوراق الرّيحان إليه حتى يحافظ على عمل الجهاز الهضمي ويمنع تشكل انتفاخات البطن، وشرب الكمون عند الشّعور بالانتفاخ لأنّ الكمون من الوصفات القديمة للتخلص من الغازات السّامة، وينصح النّساء الحوامل عند الشّعور بحالات انتفاخ وغازات البطن بعدم الإسراف بشرب الزّنجبيل، وينصح بشرب مغلي اليانسون، وكذلك مغلي الشّومر لطرد الغازات.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه؛ لأنّها غنيّة بالأملاح والألياف والماء، والابتعاد عن شرب المشروبات الغازية، وتناول الشّوربات التي تعمل على عدم تراكم الدّهون والكولسترول في الجسم مثل شوربة الكرفس.

 الأعراض المصاحبة لغازات البطن

  1. كثرة التجشّؤ أو إطلاق الرّيح وانتفاخ البطن.
  2. الشّعور بآلام أو وخزات حادّة في البطن، وفي بعض الحالات الشّديدة لتكوّن واحتباس الغازات يختلط الأمر على المصاب ببعض الأمراض مثل التهاب المرارة، أو وجود حصى، أو أمراض القلب.