أعشاب مدرة للبول - مجلة رجيم

أعشاب مدرة للبول

اعشاب مدرة للبول .

محتويات

    البحث عن أعشاب مدرة للبول Diuretic herbs أصبح من الأمور المنتشرة في الآونة الأخيرة ، فبعد أن عرف الجميع الأثار الجانبية و الأضرار التي تسببها مدرات البول الدوائية و العقاقير الطبية ، اتجه الكثير إلي البحث عن البدائل الطبيعية و الأعشاب الطبيعية التي تساعد في عملية إدرار البول .

    مدرات البول

    تعمل مدرات البول الطبيعية على المساعدة في تخليص الجسم من السوائل المحتبسة بداخله ، و تساعد في تخليصه من الماء الزائد و الذي يسبب تورم القدمين و الوجه ، و تعمل مدرات البول على تنشيط خلايا الكليتين ، و تحفيز الجهاز البولي على القيام بمهمة طرد السوائل و الماء المحتبس في الجسم عن طريق تحفيز ادرار البول و زيادة كميته ، و بالتالي تزداد كمية الماء التي يصرفها الجسم الى الخارج .

    أسباب احتباس الماء و السوائل في الجسم

    هناك عوامل تسبب احتباس الماء في الجسم ، و تسبب زيادة كمية السوائل التي لا يستطيع الجسم التعامل معها و طردها الى الخارج ، و من هذه العوامل :

    • ارتفاع ضغط الدم : حيث ان ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة من الممكن أن يكون أحد أسباب احتباس الماء و السوائل في الجسم ، فعند ارتفاع ضغط الدم الشديد يقل مرور الدم في الاوعية الدموية و الشرايين ، مما يقلل من كمية الدم السائل الواصلة للاعضاء ، فتتركز السوائل في القدمين و منطقة الوجه مما يسبب التورم في هذه المناطق .
    • الدورة الشهرية : بعض النساء تصاب باضطرابات أثناء الطمث ، مما يؤثر على التوزيع الهرموني في الجسم ، و الذي يؤثر على قدرة الجسم على أداء مهامه و التي من بينها تصريف الماء و السوائل الى خارج الجسم .
    • الحمل : من الامور التي تؤدي الى احتباس السوائل في الجسم الحمل ، و كثيراً ما نرى الحامل و قد تورمت قدميها أو يديها و ذلك بسبب هرمونات الحمل ، و التغيرات التي تحدث في جسم المرأة .

    أعشاب مدرة للبول

    لحل مشكلة احتباس السوائل في الجسم يتم اللجوء الى مدرات للبول ، و ليس أفضل من مدرات البول الطبيعية و التي لا تسبب آثار جانبية للمريض ، و تساعد في تخليص الجسم من الماء و السوائل الزائدة .

    الملفوف

    اعشاب مدرة للبول .

    الملفوف أو الكرنب يعتبر أحد النباتات الطبيعية المدرة للبول ، فالملفوف يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة التي تفيد الجسم ، فهو يحتوي على الحديد و البوتاسيوم و المغنسيوم ، و هذه المعادن تساعد في جعل الملفوف من الخضراوات المدرة للبول ، حيث يعالج الالتهابات المسببة لاحتباس الماء في الجسم ، و يعمل على تنشيط الكليتين لتسريع تصلايف الماء الى خارج الجسم .

    الخيار

    يعتبر الخيار أيضاً من النباتات المدرة للبول ، فالخيار يحتوي على الكبريت البوتاسيوم ، و هي معادن تساعد في تنشيط خلايا الكليتين ، و تساعد في اذابة الأملاح الزائدة ، خاصة أملاح اليوريا و التي تترسب في الجسم فتتجمع حولها السوائل و يحدث الورم في أجزلء الجسم المختلفة ، و الخيار فضلاً عن كونه أحد النباتات المدرة للبول ، فهو يساعد في ترطيب الجسم ، و تجديد خلايا الكليتين .

    الثوم

    يعتبر الثوم من أقوي المضادات الحيوية الطبيعية ، و التي تعمل على قتل البكتريا المسببة للالتهابات و الاورام ، كما يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت و البوتاسيوم ، و هي العناصر التي تساعد في جعله أحد الاعشاب التي لها خواص مدرة للبول .

    البطيخ

    من الفواكه الجميلة و الغنية بالفيتامينات و المعادن ، و يمتلك البطيخ خواص مدرة للبول ، فالبطيخ يتكون من أكثر من 92 % من مكوناته من الماء ، و كونه من النباتات المدرة للبول و ذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم والكبريت بنسب عالية ، و هي المعادن التي تساعد في تنشيط الكليتين و الجهاز البولي على وجه العموم .

    اعشاب مدرة للبول

    البقدونس

    يعرف البقدونس منذ القدم بامتلاكه لخواص مدرة للبول ، فعند غلي البقدونس في الماء أو نقعه من الليل الى الصباح و شربه على الريق ، يساعد في غسل أعضاء الجسم الداخلية من الأملاح ، و يساعد في اذابة ترسبات الاملاح و اليوريا في الجسم ، و يعمل على اعادة بناء خلايا الكليتين و الجهاز البولي عامة .

    البصل

    البصل مثله مثل الثوم ، من النباتات التي تمتلك خواص مدرة للبول ، و البصل يحتوي على نسبة عالية من الكبريت ، و هي التي تسبب الدموع عند تقطيع البصل ، و يساعد البصل في زيادة افراز البول و في طرد السوائل من الجسم ، و يتم تناول البصل بعد سلقه في الماء ثم يتم تناوله و أكله بصفة يومية ، فهو من النبات المدرة للبول .

    الشعير

    الشعير من النباتات التي اكتسبت شهرة شعبية و اسعة بسبب تأثيره كأحد النباتات المدرة للبول ، فالشعير يحتوي على العديد من المعادن التي تساعد في ادرار البول ، مثل الحديد و المنجنيز و البوتاسيوم و المغنسيوم ، و كلها معادن لها تأثير شفائي على الكليتين ، و تجدد انسجة الجهاز البولي ، و يتم غلي الشعير على النار لعدة دقائق ، ثم يتم وضع ماء الشعير في زجاجة ووضعه في الثلاجة ، و يتم الشرب منه كل يوم على الريق قبل تناول الطعام ، فهو بهذه الطريقة أحد النباتات المدرة للبول .

    اليانسون

    يعتبر اليانسون من الأعشاب المدرة للبول ، فاليانسون يساعد في تحفيز المثانة و تحفيز عضلات المثانة للانقباض لطرد اكبر قدر من البول و السوائل المحتبسة في الجسم ،و يتم شرب اليانسون بعد وضعه في الماء المغلي ، و تغطية الاناء حتى لا تتطاير الزيوت الطيارة منه ، و يشرب كل يوم على الريق .

    اعشاب مدرة للبول .

    عصير القصب

    يعد عصير القصب من العصائر المدرة للبول ، فعصير القصب الذي يستخرج من قصب السكر يعمل على زيادة افراز البول ، و زيادة تصريف الجسم للسوائل ، و يعمل على تنشيط الجسم و امداده بالطاقة و الحيوية ، لكن المصابين بمرض السكري ، عليهم الحذر من الاسراف في شرب قصب السكر ، فعلى الرغم من انه يمتلك خواص مدرة للبول ، إلا أنه يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم .

    الكمون

    يعتبر الكمون أحد الأعشاب التي تمتلك خواص مدرة للبول ، و يساعد الكمون في تفتيت حصوات الكلى ، و الحالب ، و يساعد في زيادة افراز الجسم للبول فيساعد بذلك في طرد السوائل و الأملاح الزائدة في الجسم .

    أعشاب مدرة للبول


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة