دعاء لولدي بالصلاح في الدنيا و الآخرة

نعمة الولد من نعم الله تعالى على الإنسان ، و كلما كان الولد صالحاً ، كلما كانت النعمة أتم و أظهر ، و كل أب أو أم يتمنى أن يكون ابنه أفضل منه ، و أن يحقق ما عجز هو عن تحقيقه ، و ليس مثل الدعاء لاستجلاب المنافع للاولاد ، و دقع عنهم الشرور و المصائب ، فدعاء الوالد للولد مستجاب بفضل الله ، و الدعاء للولد من أكبر اسباب الفلاح في الدنيا و الآخرة .

دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة .
دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة .

دعاء لولدي بالتوفيق في الدنيا و الآخرة

للمسلم ان يدعو بما يعن له و يأتي في نفسه لصلاح الولد في الدنيا و الآخرة ، فلا يوجد دعاء مأثور مخصوص بعينه لهذا الغرض ، لكن المسلم يدعو بما يمليه عليه قلبه من حب و عاطفة ناحية الولد .

  • اللهم بارك في ابني و احفظه في الدنيا و الآخرة .
  • اللهم يا ذا الجلال و الاكرام ، يا حنان ، يا منان ، اجعل ولدي من السعداء في الدنيا ، و الصالحين في الآخرة ، و اصرف عنه السوء ، و اقسم له من الخير الوفير بكرمك و جودك .
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، ربنا و رب كل شئ ، فالق الحب و النوي ، سبحانك لا إله إلا انت ، اللهم اجعل ولدي قرة عين لي في الدنيا و الآخرة ، اللهم فرحني به ، و حقق له ما يبغاه في دنياه ، و احفظ له آخرته ، انك على كل شئ قدير .
  • اللهم انك سحانك وهبت لي ولدي من غير حول مني ولا قوة ، اللهم فاحفظه بحولك و قوتك من كل سوء ، اللهم اجعله من الهادين المهديين ، الذين يحبون الخير و يحبهم الخير .
  • اللهم يا كريم يا حليم يا رحيم ، بارك لي في ولدي ، و ارزقه في الدنيا سعادة و توفيقاً ، و في الآخرة جنة و رضا من عندك ، اللهم واصرف عنه الاسقام ، و متعه بالعافية و الصحة .
  • اللهم اقسم لولدي من خشيتك ما تحول به بينه و بين معصيتك ، و من طاعتك ما تبلغه به جنتك ، و من اليقين ما تهون به عليه مصائب الدنيا .
دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة .
دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة .

أجمل دعاء لولدي بالصلاح في الدنيا و الآخرة

  • اللهم متع و لدي بالصحة و العافية ، و متعة اللهم بسمعه و بصره و قوته ما أحييته ، و اجعله الوارث منه ، و اجعل ثأره على من ظلمه .
  • اللهم اني اعيذ ولدي بك من الشيطان الرجيم ، اللهم احفظه بحفظك ، و ارعاه برعايتك ، و اقسم له الخير حيث كان ، و رضه بقضائك و قدرك .
  • اللهم اني استودعك ولدي ، و استودعك عمله و صالح شأنه .
  • اللهم يا سامع الداعين ، و يا مجيب السائلين ، و يا معطي الراجين ، اجعل قسم ولدي من السعادة في الدنيا كبيراً ، و ارزقه الرضا بك و عنك ، ووسع له في رزقه و بارك له في ماله ، و اهدي قلبه و زكي نفسه .
  • اللهم ارزقني بر ولدي بي ، و بارك لي فيه ، و احفظه من كل عين حاسدة ، و من كل نفس لا تحب له الخير ، و تضمر له السوء .
  • اللهم يا رب ارزق ولدي الصحبة الصالحة ، و الصديق الطيب ، الذي يعينه على أمر دنياه و آخرته .
  • اللهم بلغ ولدي ما يريده في الدنيا ، و ارزقه في الدنيا رزقاً حلالاً طيباً و اسعاً مباركاً فيه ، يقربه من رحمتك ، و يغنيه عن سؤال غيرك ، انك سبحانك على كل شئ قدير ، و بكل جميل كفيل .
  • اللهم اجعل ابني من الهداة المهديين ، و لا تجعله من الضالين المضلين ، و حبب اليه فعل الخيرات ، و اصرف عنه السوء و المنكرات ، و اجعله يا رب مفتاحاً لكل خير ، مغلاقاً لكل شر .
دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة .
دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة .

حق الولد على والديه

فكما ان الوالد له حق على ولده ، وان بر الولد لوالده أو والدته من الطاعات الكبيرة عند الله تعالى ، فإن الولد له حق على والديه .

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [كلكم راعٍ، ومسؤول عن رعيته، فالإمام راعٍ ومسؤول عن رعيته، الرجل راعٍ في أهله، وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية، وهي مسؤولة عن رعيتها، والخادم في مال سيده راعٍ، وهو مسؤول عن رعيته] ، قال: فسمعت هؤلاء من النبي صلى الله عليه وسلم، وأحسب النبي صلى الله عليه وسلم قال: [والرجل في مال أبيه راعٍ، ومسؤول عن رعيته، فكلكم راعٍ، ومسؤول عن رعيته] .
  • جاء رجل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يشكو إليه عقوق إبنه فأحضر عمر بن الخطاب رضي الله عنه إبنه وأنبه على عقوقه لأبيه، فقال الابن: يا أمير المؤمنين، أليس للولد حقوق على أبيه؟ قال: بلى، قال: فما هي يا أمير المؤمنين؟ قال: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه الكتاب (القرآن). فقال الابن: يا أمير المؤمنين إنه لم يفعل شيئاً من ذلك: أما أمي فإنها زوجية كانت لمجوسي، وقد سماني جعلاً (جعراناً)، ولم يعلمني من الكتاب حرفاً واحداً. فالتفت أمير المؤمين إلى الرجل، وقال له: أجئت إليّ تشكو عقوق ابنك، وقد عققته قبل أن يعقك، وأسأت إليه قبل أن يسيء إليك .
دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة .
دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة .
  • يقول الإمام الغزالي في رسالة أنجع الوسائل: “الصبي أمانة عند والديه، وقلبه الطاهر جوهرة ساذجة خالية من كل نقش وصورة، وهو قابل لكل ما نقش، ومائل إلى كل ما يمال به إليه، فإن عود الخير وعلمه نشأ عليه، وسعد في الدنيا والآخرة أبواه، وكل معلم له ومؤدب، وإن عود الشر وأهمل إهمال البهائم؛ شقي وهدك، وكان الوزر في رقبة القيم عليه والوالي له. ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: [كل مولود يولد على الفطرة، وإنما أبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه] .

فالولد من نعم الله تعالى على الانسان في هذه الدنيا ، فينبغي ان يحرص على تنشأته نشأة صالحة ، فكما قيل يشب الفتى على ما عوده أبوه ، و الاصلاح في الصغر كالنقش على الحجر ، و الاصلاح في الكبر كالنقش على الماء ، فينبغي رعاية الولد و متابعته من صغره و حتى بلوغه .

 

دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة
دعاء للولد بالصلاح في الدنيا و الآخرة