دعاء لحفظ الابناء من العين

نبحث دائمًا عن دعاء ما في السيرة النبوية أو دعاء قد قاله الأنبياء لحفظ الأبناء وخصوصًا من العين لآثارها السيئة،وقد أخبرنا الله تعالى أن الدعاء هو همزة الوصل بين العبد وربه فقد قال تعالى ادعوني أستجب لكم، أبنائنا هم نور حياتنا وهم الشمعة التي تُنير حياتنا وللحفاظ عليهم يجب تربية القيم والأخلاق بهم حتى يصبحوا العكاز القوي المتأصل الذي نستند عليه عند الكبر ولمعرفة أهم دعاء لحفظ الابناء من العين تابعونا.

أهمية الدعاء في حياتنا وحياة أبنائنا

دعاء لحفظ الابناء من العين
دعاء لحفظ الابناء من العين
  • للدعاء أهمية كبيرة في حياة المسلم، وفي حياة أبناؤه ولهذا لابد من الانتظام على الدعاء لهم فمن المعروف أن دعوة الآباء لأبنائهم مستجابة فقد قال عليه الصلاة والسلام “ثلاث دعوات مستجابات: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة والولد لولده”رواه ابن ماجة والترمذي وحسنه.
  • ولهذا لابد أن نحذر كل الحذر من الدعاء على أبنائنا وذريتنا حتى لا يستجاب الله في لحظات الغضب هذه فنعيش طول حياتنا نادمين على ما فعلناه.
  • فعند النظر سنجد ألآف الأدعية التي قربت البعيد وهدت الضال وفكت الكرب وشفت من المرض والبلاء، وكان من أهمية الدعاء للحصول على الذرية الصالحة قال نبي الله إبراهيم في صورة الصافات “رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِين”.
  • فوجد سيدنا إبراهيم البشارة حيثث قيل في كتاب الله الكريم ” فبشرناه بغلام حليم”، وقيل ايضًا وأتته الملائكة مبشرين ” إنا نبشرك بغلام عليم”، وفي سورة هود  قال الله تعالى “وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ.
  • ولكن عند النظر هل توقف سيدنا إبراهيم عن الدعاء لهم لا بل قيل عن إبراهيم انه دعا ربه قائلًا ” رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ “، ومن ثم “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ” ومن بعد في سورة البقرة ” رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ “.
  • كان  هذا لسان حال الأنبياء فكيف نحن من أبنائنا.
  • وهكذا كان الدعاء أن يرزقنا الله الذرية الصالحة التي لا تُشقينا أو تهمنا، ولهذا يجب أن يحذر المرء من ذريته في بعض الأحيان فقد قال الله تعالى في كتابة الكريم في صورة التغابن (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ).
  • فكل هؤلاء قد يكونوا أساس لبعده عن الله وعن العمل الصالح وان يقطع رحمه وبالتالي يجد نفسه الإنسان يستجيب لهم من كثرة حبه لهم.

دعاء لحفظ الابناء من العين

دعاء لحفظ الابناء من العين
دعاء لحفظ الابناء من العين

الدعاء الأول

  • اللهم إنّك وهبت لي “أذكر أسماء أولادك أو بناتك” من غير حول مني ولا قوة، فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة، اللهم احفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر، اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم، اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً، ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظهم من الشيطان الرجيم، ربّ ارزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربّ أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان، ربّ متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي، وصلّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

الدعاء الثاني

  • اللهم إني استودعتك ذريتي يا من لا تضيع عنده الودائع، من كل آفة وعاهة، و من سوء الأسقام والأمراض، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر عين كل حاسد، وغل كل حاقد، ومن أصدقاء السوء.

الدعاء الثالث

  • اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.

الدعاء الرابع

دعاء لحفظ الابناء من العين
  • اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته، اللهم فرّح بهم نبيك المختار وأعلِ بهم المنار واهدهم لما تحبه يا غفار، اللهم افتح لهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم بفضلك عمّن سواك، ولا تولّهم ولياً سواك، اللهم جنبهم رفقاء السوء، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها.

الدعاء الخامس

  • اللهم ألهمهم رشدهم واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم اشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناً لي. *اللهم اجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.

الدعاء السادس

  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والديّ، وأن أعمل صالحا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين.

الدعاء السابع

  • اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضى، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة.

الدعاء الثامن

دعاء لحفظ الابناء من العين
  • اللهم أوزعني أن اشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلي والدي وأن أعمل صالح ترضاه وأصلح لي في ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين، اللهم أعذني وذريتي من الشيطان الرجيم، اللهم إنك قلت وقولك الحق (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك الاتكال، اللهم أعطني جميع ذلك بتوفيقك ورحمتك، وأعطِ جميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات مثل الذي سألتك لنفسي ولأولادي عاجل الدنيا وآجل الآخرة إنك قريب مجيب سميع عليم عفوّ غفور رحيم.

الدعاء التاسع

  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا أحد يا من إذا قال لشيء كن فيكون، أصلح شأنهم، واخزِ شيطانهم، وقوي إيمانهم، أصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم، وسخرهم لي بالمحبة والطاعة، واجعلهم قرة عين لي، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه، اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، وانفع بهم الإسلام والمسلمين، وافتح لهم فتوح العارفين، وغض أبصارهم، واحفظ فروجهم، وعلق بالمساجد قلوبهم، واصرف عنهم كل سوء، وارزقهم البطانه الصالحة، اللهم اجعلني وأهل بيتي من أهل القران حتى نكون من أهلك وخاصتك، أنت ولي ذلك والقادر عليه.

الدعاء العاشر

  • اللّهم رب الأرباب ربِّ لي صغيرهم، وقوِّ لي ضعيفهم، وعافهم في أبدانهم، وأسماعهم، وأبصارهم، وأنفسهم، وجوارحهم.