دعاء السفر

الدعاء

دعاء السفر
دعاء السفر

من افضل السبل التي تقرب العبد إلي الله، وهناك الكثير من الأدعية المناسبة لكل المناسبات حتي يبارك الله، هناك دعاء الرزق والذرية الصالحة والسفر لحفظ الإنسان عند السفر وتسهيل الطرق الطويلة.

 

دعاء السفر للمسافرين

دعاء السفر
دعاء السفر

 

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ⓭ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ⓮ 〉 ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.
وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ ” آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ “ رَوَاهُ مُسْلِمْ.

 

دعاء للأشخاص المسافرين

دعاء السفر
دعاء السفر

 

دعاء المسافر ليس مقتصر علي الشخص المسافر فقط لأنه حينما يسافر الأخ أو الأب او الأب او الأخت أو حتي الصديق أو القريب أو الجار يفضل ان يتم الدعاء له بعدة كلمات لحفظه كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حين كان يودّع أصحابه فيقول: “أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ“. كما ورد بـسُنن أبي داود.

وعن الصّحابي عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي أنه قال: ” كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: ( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ) ” صحّحه الألباني.

وعن الصّحابي أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: ” وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: ( أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ ) رواه ابن ماجة (2825) وغيره، صحّحه الألباني.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ: ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: ( زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى )، قَالَ زِدْنِي قَالَ: ( وَغَفَرَ ذَنْبَكَ )، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: ( وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ ) رواه التّرمذي، وصحّحه الألباني.

 

نصائح دينية قبل السفر

• صلاة الإستخارة

 

من العادات الدينية الرائعة هي أداء صلاة الإستخارة قبل السفر بيوم أي في الليلة التي قبل السفر وقبل النوم يتوضأ الشخص ويصلي ركعتين لله عز وجل، وبعد التسليم والإنتهاء من الصلاة وقبل النهوض من علي سجادة الصلاة يتم قول هذا الدعاء:

” اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه، كأن يتزوج: بفلانة، سفري إلى البلد الفلانيّة، تجارتي في هذا الشّيء، يسمّيه- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عنّي واصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به “

 

• ترك نفقة تكفي أهل البيت

إذا كان المسافر رجلا مسؤولا عن البيت ويترك فيه رعيته عليه أن يترك لهم ما يكفيهم من نقود ويتأكل من توافر الطعام والشراب وكذلك إستقرار الحالة الخاصة بهم، وقد ورد هذا عن الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله ” ” كَفي بِالمرْءِ إِثْماً أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يقُوتُ “. أخرجه مسلم وأبو داود، عن: عبد الله بن عمرو بن العاص.

 

• إختيار رفيق للسفر

في حالة السفر الطويل يفضل ان يتم إختيار رفيق للسفر حيث يبقي مع اخيه الإنسان وقد ورد ذلك في حديث للرسول الكريم صلى الله علي وسلم ” ” الرَّاكِبُ شَيْطَانٌ وَالرَّاكِبَانِ شَيْطَانَانِ وَالثَّلَاثَةُ رَكْبٌ “. رواه الترمذي.


• كثرة الدعاء أثناء السفر

الله سبحان وتعالي جل جلاله يستجيب للدعاء خصوصا للشخص المحتاج ، والمسافر يكون علي طريق سفر سواء كان طويل أو قصير ويكون محتاج لذلك يفضل كثرة الإستعفار والدعاء عند السفر وهذا عن قول رسولنا الكريم ” ” ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ” رواه أحمد.