دعاء قرب رمضان وماذا يقال عند رؤية هلال رمضان

دعاء قرب رمضان وماذا يقال عند رؤية هلال رمضان Ramadan، فشهر رمضان شهر لا يعوض، وهو الشهر الذي أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القرآن الكريم على رسوله صلى الله عليه وسلم، والدعاء في رمضان مختلف عن باقي الشهور، نظرا لأنه الشهر المفضل عند الله سبحانه وتعالى، لذا يجب أن نغتم الفرص، وندعو الله كثيرا، ونتقرب له بالعبادات أكثر .

دعاء قرب رمضان وماذا يقال عند رؤية هلال رمضان

دعاء قرب رمضان وماذا يقال عند رؤية هلال رمضان، حيث أن هناك بعض الأدعية المستحب قولها عند اقتراب رمضان مثل :

  • اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورا، اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن خالق الإنسان عالم السر والإعلان .
  • بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران، واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اسكنا اللهم الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان وآتنا من كل فاكهة زوجان في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الأبرار، وصلى على سيدنا محمد سيد الأخيار .
  • اللهم بارك لنا فيما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان أياما عديدة وأعواما مديدة، صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين .

أدعية بمناسبة اقتراب رمضان

  • يا رب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أرجو أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدا ونعوذ بك من شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم أعنى عليهم وارزقني حسن العود والرجوع .
  • اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعاتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت .
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ .
  • اللهم زد بعفوك وكرمك علينا بشهر فاضت فيه أنوار رحمتك وبركتك، فحبب لنا فيه الخيرات والاستباق إليها، وبغض إلينا فيه الخمول والرزايا وأبعدنا عنها، وارزقنا فيه تقواك وحسن عافيتك وشهادة على طاعة، وتوبة ترضاها تحبب لنا لقائك وتحبب لقائنا بك، ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله .
  • اللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ. سبحانك إلا هنا اللهم إنا نسألك بكل خير سأل به نبيك محمد ونعوذ بك من كل شر استعاذ به نبيك محمد، وصلي اللهم وسلم على خير نبي وخير هاد أرسلته رحمة للعالمين، اللهم في هذا الشهر نسألك جزيل فضلك وحسن عقباك وخير جزاء لخير نبي أتم رسالتك وكان من بعدك من خير الناصحين .
  • اللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ خوف يا عصمَةَ الْخائفينَ .

دعاء رؤية هلال رمضان

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى هلال رمضان أو هلال أي شهر يقول : ” ‏اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان والسلامة والإسلام هلال خير ورشد ربي وربك الله .
  • وفي بعض الروايات الأخرى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله ” ‏رواه الترمذي .
  • في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال : ” هلال خير ورشد – ثلاثا – أمنت بالذي خلقك ثلاث مرات، ثم يقول : الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا ” لكن بعض أهل العلم ضعفوا هذا الحديث .
  • اللهم سلمنا لرمضان و سلمه لنا و سلمه منا حتى يخرج رمضان و قد غفرت لنا و رحمتنا و عفوت عنا اللهم تقبل اللهم آمين .
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عند دخول شهر رمضان يقول لصحابته : ” أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيه أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ ” .

أدعية العشر الأوائل من رمضان

  • اللهم إن هذا هو الشهر الذي أنزلتَ فيه القرآن و أنزلت فيه آيات بيّنات من الهدى و الفرقان .
  • اللّهم ارزقنا صيامه، واعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرَدّ ولا يُبدّل أن تكتبني من عتقاء هذا الشّهر، وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام، المبرور حجّهم، والمشكور سعيهم، والمغفور ذنبهم، والمُكَفَّر عنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدّر أن تُطيل عمري، وتُوسّع عليّ من الرّزق الحلال يا رب العالمين .
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين واعف عني يا عافياً عن المجرمين .
  • اللهم قربني فيه إلى مرضاتك و جنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقرآنك وآياتك برحمتك يا أرحم الراحمين .

أحاديث عن شهر رمضان

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له ” رواه البخاري ومسلم) .
  • عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن عمَّار بن ياسر قال : ” من صام يوم الذي يُشك فيه، فقد عصى أبا القاسم محمدًا صلى الله عليه وسلم ” رواه أصحاب السنن أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ” رواه مسلم .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد : يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة ” رواه الترمذي وصححه الألباني .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم ” رواه النسائي وصححه الألباني .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : ” الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر ” رواه البخاري ومسلم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق