اثار الحمل للبكر

عادة ما تتنظر المرأة حملها الأول بفارغ الصبر، وتبدأ في البحث عن اثار الحمل للبكر ومتي تتأكد من الخبر، وخاصة لأن تلك الفترة بين الإباضة واليوم الأول من غياب الحيض قد تكون فترة طويلة جدا بالنسبة للمرأة ولا تستطيع الانتظار.

ولأن اختبار الحمل المنزلي لا يظهر النتائج إلا بعد تفويت موعد الدورة الشهرية، فسوف نقدم لك اثار الحمل للبكر التي قد تشير إلى حملك، ولكن يجب معرفة أولا أن هذه الأعراض والآثار الجانبية قد تختلف من امرأة إلى أخرى، كما هناك بعض النساء الحوامل التي لا تظهر عليهن أي أعراض مطلقا.

اثار الحمل للبكر

اثار الحمل للبكر

هناك بعض التغييرات التي تمر بها المرأة منذ اليوم الأول من حملها، ولكنها لا تستطيع تمييزها. بينما هناك علامات واضحة يجب الانتباه عليها، وقد تشمل هذه العلامات ما يلي:

اعراض الحمل للبكر قبل الدورة

  • زيادة الإفرازات المهبلية الكثيفة

نظرا للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة دون سابق إنذار، قد تتسبب هذه الإفرازات في زيادة بطانة الرحم، مما يتسبب في نزول افرازات مهبلية سمكية بيضاء.

  • نزيف انغماس البويضة

من اثار الحمل للبكر أيضا هو التبقعات البنية أو نزول بعض قطرات الدم قبل موعد الدورة الشهرية، الأمر الذي يشير إلى انغماس البويضة وحدوث الحمل. وعادة ما يختلف نزيف انغماس البويضة عن الدورة الشهرية في كل شيء.

  • تغييرات الثدي

من أولى علامات الحمل المبكرة للبكر أيضا هو حدوث تغييرات طارئة على الثدي، فقد تعاني من الاحتقان أو الوخز أو الثقل في الثديين، وذلك أيضا نتيجة للتغيرات الهرمونية.

  • غياب الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية هي أهم علامات الحمل بالنسبة لجميع النساء، حيث لا تتفق الدورة الشهرية أبدا نع الحمل.

اثار الحمل للبكر

اعراض الحمل للبكر في الشهر الاول

هناك عدة علامات وأعراض للحمل تحدث للمرأة بخلاف علامات الحمل قبل غاب الدورة الشهرية. فمن أهم أعراض الحمل للبكر في الشهر الاول ما يلي:

  • الغثيان الصباحي

المقصود بالغثيان الصباحي هو القيء والغثيان التي تعاني منه المرأة الحامل في أي وقت على مدار اليوم. وعادة ما تختلف شدة الغثيان من حمل لآخر، ولكنه يختفي في معظم الحالات مع انتهاء الثلث الاول من الحمل.

  • كثرة التبول

كثرة التبول هو أيضا أحد علامات الحمل في الشهر الأول بسبب ما يشهده جسم السيدة الحامل من تغييرات شديدة في الهرمونات وجميع وظائف الجسم.

  • تقلبات المزاج

تقلبات المزاج أمر طبيعي في الحمل بسبب تغيير الهرمونات أيضا، فعادة ما تشهد السيدة الحامل تغييرات مفاجئة في مزاجها دون وجود سبب، وكثيرا ما تدخل بعض السيدات في حالة اكتئاب بسبب هذه التغييرات الهرمونية وتقلبات المزاج.

افضل وقت لاجراء اختبار الحمل

لاجراء اختبار الحمل المنزلي، فمن الأفضل الانتظار لمدة 7 أيام بعد غياب الدورة الشهرية لاجراء الاختبار والحصول على نتائج صحيحة، وذلك لأن هذا الاختبار المنزلي لا يعتمد على قياس مستوى الهرمون بالضبط، وإنما يتعرف على وجود الهرمون في البول أو حتى الدم. ولذلك، إذا كانت نسبة الهرمون ضئيلة في البداية فلا يستطيع هذا الاختبار المنزلي تأكيد الحمل وسوف يعطي نتيجة سلبية.

هل يمكني إجراء اختبار الحمل بالدم قبل موعد الدورة

اختبار الحمل بالدم العادي لا يعطيكي نتائج صحيحة قبل غياب الدورة الشهرية، لأنه لا يختلف كثيرا عن الاختبار المنزلي. بينما يمكن لاختبار الحمل الرقمي تحديد مستوى الهرمون بالضبط وتأكيد الحمل قبل غياب الدورة بعدة أيام.