أضرار الشيشة الإلكترونية

إن التدخين من العادات السيئة الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم، حيث يدخن العديد من الأشخاص حول العالم، والتدخين من الأشياء الخطيرة على الصحة سواء كان التبغ أو الشيشة، وأضرار الشيشة الإلكترونية لا تقل خطورة عن التبغ أو السجائر والشيشة العادية، حيث أن جميع التدخين يترتب عليه أضرار كبيرة سواء على الفرد أو على الأشخاص المحيطين به، وانتشرت عادة التدخين السيئة منذ الأزل، ولكن مع تطور التكنولوجيا وتطور العالم تطور التدخين أيضا، وأصبحت الشيشة الإلكترونية نوع من أنواع التدخين الذي يتبعه العديد من المراهقين أو الأشخاص التي ترغب في التخلص من تدخين السجائر والتبغ، ومع هذا فإن أضرار الشيشة الإلكترونية أو الفايب لا تقل خطورة عن أضرار السجائر والتبغ، وسنتحدث في هذا المقال عن أضرار الشيشة الإلكترونية أو الفايب .

أضرار الشيشة الإلكترونية

هناك العديد من الأضرار التي تسببها الشيشة الإلكترونية أو الفايب على الصحة، ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي :

  • تدخين المواد المجهولة

إن الشيشة الإلكترونية مكونة من مواد مجهولة المكونات، حيث تضاف للشيشة الإلكترونية أو الفيب نكهات تجعل المدخنين أكثر عرضة لاستنشاق أو امتصاص مواد ضارة دون وعي، وتتضاعف هذه المواد مع احتراقها أثناء عملية تدخين الشيشة الإلكترونية أو الفيب .

  • انتقال الأمراض أو العدوى

إن انتقال الأمراض أو العدوى عن طريق الميكروبات تحدث بسبب مشاركة الشيشة الإلكترونية أو الفيب مع الآخرين، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى انتقال مرض من شخص لأخر، والأصح هو استخدام مبسم أو خرطوم أحادي الاستعمال لكل مدخن حتي لا تنتقل العدوى والأمراض .

  • آثار الشيشة على الخصوبة

إن الشيشة الإلكترونية تؤثر سلبيا على الصحة الإنجابية وصحة الخصوبة للرجل والمرأة، حيث أن الدراسات والتجارب التي قام الباحثون بإجرائها أثبتت أن الشيشة أو التدخين عموما مضر وله آثار سلبية على الخصوبة، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال أو المواليد الذين يولدون لأمهات مدخنات غالبا ما يعانون من وزن أقل من الطبيعي، كما أنهم يكونوا أكثر عرضة لأمراض الجهاز التنفسي مقارنة بغيرهم من الأطفال .

  • الإصابة بمرض السرطان

إن احتمالية الإصابة بمرض السرطان تكون مرتفعة جدا للأشخاص الذين يدخنون، وترتفع أيضا احتمالية الأورام السرطانية المعينة مثل سرطان الفم أو سرطان المعدة أو سرطان الرئتين أو سرطان المريء، وكذلك ينطبق خطورة الإصابة بمرض السرطان أيضا للشيشة الإلكترونية ولكنها أقل من غيرها مثل الشيشة العادية أو التبغ والسجائر .

  • إدمان النيكوتين

إن الشيشة العادية أو التقليدية تحتوي على نسبة كبيرة من النيكوتين، وتكون نسبة النيكوتين الموجودة في الشيشة العادية أو التقليدية هي نفسها الموجود في السجائر والتبغ تقريبا، ومادة النيكوتين هي عبارة عن مادة يسبب استعمالها المستمر لفترة طويلة وتكرار تناولها إلى الإدمان عليها، وتحتوي الشيشة الإلكترونية على نسبة قليلة من النيكوتين ولكنها تسبب الإدمان أيضا .

  • أمراض الجهاز التنفسي

إن التدخين عموما يزيد من فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، ويزيد تدخين الشيشة من التعرض للربة غيره من الأمراض المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن الشيشة التقليدية تسبب العديد من الأمراض للجهاز التنفسي مثل السل وقصور وظائف الرئتين وغيرها من الأمراض .

 

أضرار الشيشة الإلكترونية على غير المدخنين

إن الشيشة الإلكترونية خطيرة على غير المدخنين حيث أنها تعتبر من التدخين السلبي، والتدخين السلبي هو عبارة عن استنشاق دخان التدخين أو التواجد مع المدخنين في مكان واحد، ومن الجدير بالذكر أن الشيشة الإلكترونية تحتوي على النيكوتين ولكنها لا تحتوي على التبغ وغيره من المواد شديدة الضرر التي تؤثر على الرئة .

كما أن الشيشة الإلكترونية تعمل على تبخير المواد وليس حرقها مثل الطرق التقليدية للتدخين، فالناتج من الشيشة الإلكترونية عبارة عن بخار وليس دخان مثل التبغ، جدير بالذكر أيضا أن نسبة النيكوتين الموجودة في السجائر أو الشيشة الإلكترونية لا تقارن بالكمية التي تنتج من الدخان، وهذا لا يعني أن الشيشة الإلكترونية آمنه فهي أيضا تحتوي على عدد كبير من النيكوتين، كما أنها تحتوي على مكونات كيميائية ضارة وهو أشبه بالضرر الذي يسببه التدخين التقليدي .

المقارنة بين الشيشة التقليدية والإلكترونية

لا يوجد أي دليل أو دراسة إلى الآن توجد على أضرار الشيشة الإلكترونية على المدى البعيد، وذلك لأنها من الاختراعات الحديثة التي لم تأخذ حصتها في الدراسات الكافية عليها من البحث، ولكن هناك العديد من الأضرار والمخاطر الأولية التي تم تجميعها ورصدها حول أضرار الشيشة الإلكترونية من قبل الملاحظات والتجارب، ومن أهم هذه الملاحظات هي :

  1. إدمان مادة النيكوتين، وعلى الرغم من احتواء الشيشية الإلكترونية على كمية أقل من الشيشة التقليدية، إلا أنها تسبب إدمان بسبب كمية النيكوتين الموجودة .
  2. تدخين مواد كيميائية مختلفة من حيث الطبيعية والجودة من نوع لأخر .
  3. تسبب الشيشية الإلكترونية حساسية الجهاز التنفسي مثلها مثل الشيشية العادية، وهذا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر جليكول البروبيلين و الجليسرول .
  4. من أضرار الشيشة الإلكترونية أنها تجذب الأطفال والمراهقين لابتاع عادات التدخين بسبب شكلها الجذاب ونكهتها المتعددة.
  5. قد يلجأ العديد من الأشخاص إلى تدخين الشيشة الإلكترونية بدلا من التقليدية نظرا للتخلص من عادة التدخين، وهذا لا يكون الحل الأمثل بل الأسوأ .
  6. إن الشيشية الإلكترونية مقارنة بالشيشية العادية باهظة الثمن، مما قد يعرض المراهقين والأطفال إلى التفكير في السرقة .

طرق الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الطرق للإقلاع عن التدخين سواء التدخين العادي أو تدخين الشيشة الإلكترونية، وذلك لأن جميع أنواع التدخين تسبب أضرار وأهمها :

  1. اتخاذ القرار والرغبة بكامل الوعي بإرادة الإقلاع عن التدخين بكل أنواعه للحفاظ على صحتك وعدم الإصابة بالأمراض .
  2. أقرأ كثيرا حول مخاطر التدخين والشيشة الإلكترونية والتقليدية وغيرها عموما من أنواع التبغ .
  3. وضع خطة محكمة واضحة لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين بجميع أنواعه .
  4. عدم اتخاذ الشيشة الإلكترونية كحل بديل عن الشيشة العادية أو تدخين السجائر والتبع، فهي لن تجعلك تترك التدخين كما أنها مضرة على الصحة .
  5. ابتعد لفترة طويلة عن المثيرات التي تدفعك إلى التدخين سواء العادي أو الإلكتروني، مثل تجمعات الأصدقاء المدخنين أو الجلوس في المقاهي .
  6. اطلب المساعدة من المقربون مثل الأصدقاء والعائلة، حيث أن الدعم النفسي والمعنوي مهم في هذه المرحلة لتتمكن من الإقلاع عن التدخين .

من الجدير بالذكر أن الشيشة الإلكترونية حديثة المظهر ومن الطرق العصرية للتدخين، وقد تبدو الشيشة الإلكترونية اختيار مغري للتخلص من التدخين العادي ولكن يجب أن تحذر منها، فهي تحتوي على نسبة من النيكوتين والمواد الكيميائية الغير معروفة، ورغم أضرارها الغير مثبته علميا إلى الآن إلا أن الوقاية خير من العلاج، لهذا يجب تجنب جميع أنواع التدخين وكافة أنواع الشيشة .

الشيشة الإلكترونية

من الجدير بالذكر أن الشيشة الإلكترونية حصل على براءة الاختراع، وانتشرت الشيشة الإلكترونية بكثرة حول أنها تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين والتحكم في النيكوتين الموجود، حيث تتميز الشيشة الإلكترونية بالعديد من المميزات بالإضافة إلى أنها أقل تأثير على الصحة من السجائر والتبغ والشيشة العادية .

والشيشة الإلكترونية عبارة عن جهاز يتم تشغيله عن طريق بطارية، حيث يقوم هذا الجهاز بإنتاج النيكوتين المتبخر بدلا من دخان النيكوتين الذي ينبعث من السجائر والشيشة العادية، بالإضافة إلى هذا فإن هناك محاليل غير نيكوتينية يمكن استبدالها والهدف من ذلك هو توفير الإحساس للمدخن بأنه يستنشق التبغ أو يحرقه ولكن دون ضرر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق