الخوف الشديد - مجلة رجيم

الخوف الشديد

محتويات

    الخوف الشديد fear يمكن أن يكون بسبب العديد من الأشياء، مثل الخوف من الله، الخوف من المستقبل، الخوف من الظلام، الحشرات، الأماكن المرتفعة، وغيرها من أنواع الخوف المختلفة، والخوف هي حالة تترافق معها بعض الأعراض، مثل تسارع نبضات القلب، التعرق، الاضطراب، التصرف بعشوائية، حيرة العينين، وقد تصل الأعراض إلى الحد المرضي مثل الصدمة والنوبة وغيرها .

    الخوف الشديد

    الخوف حالة استجابة للخطر من الأعراض الجسدية والنفسية والشعور بالتهديد، وهي حالة تساعد الإنسان في حماية نفسه من الخطر، بدونها سيلقي الإنسان نفسه في جوف المخاطر، ولكن الخوف الشديد حالة مرضية، يكون فيها الشخص غير واعي لما يهدده، ويسيطر عليه شعور بالرعب ليس له أسباب، وبالتالي هو أمر يلزمه علاجا نفسيا .

    الخوف الشديد في المنام

    • يقول ابن سيرين أن الخوف في منام الرجل تدل على خوفه من الحساب وتدل على توبته وبعده عن المعصية، وإذا كان خائف من أصدقائه فهذا يعني أن أصدقائه يحبونه جدا في الواقع .
    • من يرى أنه يهرب من شخص لا يعرفه خوفا منه، فهذا يعني علاقة قوية ستكون بينه وبين هذا الشخص مثل الزواج أو العمل وستكون العلاقة جيدة وسعيدة .
    • من يرى أنه خائف من امرأة فهذا يدل على أنه يحبها جدا .
    • إذا رأى الشخص أنه خائف من الحيوانات أو الحشرات مثل العقرب فهذا يعبر عن مدى قرب هذا الشخص من الله سبحانه وتعالى، وإذا كان خوف من الثعبان فهذا يعني نصرة على الأعداء، وإذا كان خوف من الأسد فهذا يعني أن هذا الشخص ضعيف الشخصية .
    • إذا رأت فتاة عزباء أنها تخاف من الأشخاص من حولها، فهي تثق بنفسها جدا لدرجة الغرور، أو أنها تخشى العلاقات وأن تكون مطمع لهم .
    • إذا شاهدت امرأة متزوجة نفسها تخاف من المحيطين بها فهذا يعني أن هناك وعد وعهد لم تفي به، لأنها تخشى المواجهة، وإذا كانت تبكي بشدة فهذا يعني تخلصها من المشكلة الكبيرة التي تؤرقها، وستبدأ حياة جديدة مع زوجها .

    الخوف الشديد من الموت

    • الخوف من الموت عبارة عن رهاب يصيب الإنسان إما نتيجة التعرض لصدمة من موت شخص عزيز، أو تعرضه لحالة مهددة بالحياة كحادثة كبيرة، وقد يرتبط أيضا بالدين والمعتقد والخوف من الجنة أو النار، لذا ينح عند الخوف من الموت بقراءة آيات معينة من القرآن مثل :
    1. ” الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ” .
    2. ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة النور : ” وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ” .
    3. ويقول سبحانه في سورة الزمر : ” قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ” .
    4. ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة الرعد : ” الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ” .

    الخوف الشديد من الله

    • الخوف من الله من أهم العبادات وأعلاها مرتبة، قال الله تعالى في سورة الرحمن : ” ولمن خاف مقام ربه جنتان ” .
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا ” .
    • وفي وحديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله قال صلى الله عليه وسلم : ” ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ” .

    الخوف الشديد في ضربة معلم

    • يمكن أيضا الخوف الشديد من ضربة المعلم، لكن لا داعي لهذا لأن الضرب قد توقف منذ زمن في المدارس، والآن لا يسمح لشخص أن يضرب الطالب أبدا .

    الخوف الشديد اثناء الحمل

    • يمكن أن تشعر بالمرأة بالخوف الشديد أثناء الحمل، نابع من تفكيرها في عدة أمور مثل : ألم الولادة، تخريب جسدها الممشوق، المسؤولية عن طفل صغير وهي غير مستعدة تماما، انشغالها عن زوجها، الخوف من الموت أثناء الولادة، وغيرها من الهواجس، وهناك أدعية تقال عند الخوف من الحمل، مثل :
    1. اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامة، ومن كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّة، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين .
    2. اللهم إنّى أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه ليّ عند مولده مردّاً سالماً معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى .
    3. اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي فرده لي عند مولده مرداً سالماً، معافى من كل شر وكل مرض وكل أذى .
    4. حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .
    5. ياعزيز أعزني، وياكافي أكفني، وياقوي قوني، ويالطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل .

    الخوف الشديد مثلا من الظلام

    • الخوف الشديد من الظلام أو رهاب الظلام أو فوبيا الظلام، هو خوف من الظلام أو الليل غير مبرر، حيث يتخيل الشخص حدوث كوارث في الليل أو الظلام، أسباب الإصابة به غير معروفة .
    • يتميز المرض بوجود نوبات من الهلع أثناء الظلام، وعدم الرغبة في الخروج ليلا .
    • يمكن علاج المرض بالعلاج السلوكي وأدوية القلق .

    الخوف الشديد من المستقبل

    • الخوف من المستقبل يوجد لدى الجميع بدرجات، لكن يجب على كل مسلم مؤمن الرضا التام بقضاء الله وتسليم الأمر كله لله، وترديد : ” اللهم أسلمت نفسي إليك فالطف بي وأعني على النوائب ورضني بقضائك ” .
    • يجب الثقة في الله، فالله لا يأتي إلا بالخير حتى لو لم نراه، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” عجبًا لأمرِ المؤمنِ إن أمرَه كلَّه خيرٌ، وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمنِ، إن أصابته سراءُ شكرَ، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراءُ صبر، فكان خيرًا له ” صحيح مسلم .

    الخوف الشديد من المرض

    • الخوف الشديد من المرض هو اضطراب من أعراضه توهم الشخص المرض أو الخوف من الإصابة بالمرض .
    • يبدأ الشخص برؤية عرض ما، فيبني أوهاما حوله، ويبدأ في البحث عن الأمراض المحتملة لهذا المرض، ويتوقع الأسوأ .
    • هذا المرض خطير ويمكن أن يهدد الحياة، ويجب أن يتم علاجه نفسيا .

    الخوف الشديد من الحسد

    • الخوف من الحسد أمر طبيعي فالحسد مذكور في القرآن الكريم، لكن الخوف الشديد من الحسد قد يتحول إلى هاجس ومرض .
    • يجب على الشخص أن يحافظ على أسراره التي يمكن أن تحسد، وفي نفس الوقت لا يجب إرجاع كل أمر سيء إلى الحسد، فالوسطية جيدة في كل شيء .
    • يمكن ترديد الآيات القرآنية التي تقي من الحسد مثل المعوذتين .
    • يمكن طلب المشورة الطبية إذا كان الأمر شديد .

    الخوف الشديد


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة